أخبار طبيةصحة طفلك

طعام الأطفال الجاهز في الصيدلية يحوي سموما خطيرة بحسب تقرير أمريكي رسمي

تقرير برلماني نقلته رويترز يوضح خطورة صحية لبعض أنواع اكل الاطفال الجاهز

تم التأكد من وجود مستويات عالية من الرصاص والزئبق وغيرها من المعادن الثقيلة السامة في بعض أطعمة الأطفال الجاهزة مثل جربر Gerber -نيرتشير Nurture – بيتش نات Beech-Nut – هين Hain.

وذلك بحسب تقرير أعده البرلمان الأمريكي house of representative ونشر بتاريخ اليوم 4 فبراير 2021، ونقلته وكالة رويتز وغيرها من وكالات الأنباء العالمية.

وضح التقرير أن الشركات الشهيرة المصنعة تتبع مستويات أمان متراخية تعرض صحة الأطفال للخطر، هذا فضلا عن شركات رفضت المشاركة في الدراسة مثل كامبيل وولمارت.

وقد تخطت مستويات الرصاص التي تم العثور عليها مثلا 177 ضعف الكمية المسموح بها في المياة المعدنية المعبأه.

وبحسب منظمة الصحة العالمية والوكالة الأمريكية للغذاء والأدوية FDA فإن هذه المعادن خطيرة على صحة الإنسان وخاصة الأطفال والرضع الذين يكونون أكثر تعرضا للتأثيرات السامة للأعصاب التي تسببها هذه السموم.

وبحسب التقرير الأمريكي فحتى المستويات القليلة من التعرض يمكنها أن ترتبط بتأثيرات خطيرة وتسبب تلف لا يمكن علاجه في تطور المخ والجهاز العصبي.

النتائج التي نشرها التقرير عن طعام الاطفال الجاهز..

اعتمادا على بيانات الشركات والاختبارات التي وصلت إليها اللجنة المختصة وجد أن أطعمة الأطفال الجاهزة تحوي كميات كبيرة من المعادن الثقيلة السامة الت تتضمن الرصاص والأرسينك والكادميوم والزئبق.

ويؤدي التعرض لهذه السموم لنقص مستويات الذكاء واضطرابات السلوك في الأطفال  بسبب خلل في نمو الجهاز العصبي نتيجة لتسمم خلاياه.

بدأت اللجنة التي اعدت التقرير في بحثها وتحرياتها من نوفمبر 2019، وذلك بعد وصول تقارير منفردة أشارت لتلوث منتجات هذه الشركات المنتجة لأطعمة الأطفال  بسموم المعادن الثقيلة.

أكدت النتائج أن كميات المعادن الثقيلة التي تحويها أطعمة الأطفال الجاهزة تفوق بأضعاف كثيرة الحد المسموح في الغذاء بحسب وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية ومنظمة الصحة العالمية.

توضح نتائج التقرير أن كمية الرصاص الموجودة في اكل الاطفال الجاهز تفوق ب177 مرة الكميات المسموحة، في حين أن كمية الارسينك تفوق الكمية المسموحة ب91 مرة.

وكمية معدن الكادميوم في طعام الاطفال الجاهز تفوق ب 69 مرة الكمية المسموحة، وكمية الزئبق تفوق الكمية المسموحة ب5 أضعاف.

وخرجت اللجنة بتوصيات أنهت بها تقريرها، توضح أهمية خضوع منتجات شركات لاختبارات إلزامية تابعة لوكالة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA، بالإضافة إلى ضرورة توضيح كميات هذه المعادن الثقيلة بملصق على عبوة اكل الاطفال.

ويوصي التقرير الأهالي بمحاولة تجنب أغذية الأطفال الجاهزة التي يحتمل أن تحوي سموم المعادن الثقيلة والتي من ضمنها مسحوق الأرز وغيره من طعام الاطفال الجاهز.

إقرأ أيضا..

L. kamel

محرر صحفي طبي

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى