أخبار طبية

كوفيد-19 | الصين تعلن ترخيص لقاح سينوفارم لتطعيم كافة المواطنين ضد كورونا وسط تساؤلات علمية

كوفيد-19 | لقاح سينوفارم يصبح أول لقاح ينال الترخيص في الصين لتطعيم كافة المواطنين ضد كورونا

أعلنت الصين اليوم الخميس 31 ديسمبر أنها منحت لقاح سينوفارم ضد كوفيد-19 الترخيص لبدء استخدامه في تطعيم المواطنين في حملات موسعة.

وبذلك يصبح لقاح سينوفارم الذي تنتجه هذه الشركة الوطنية التابعة للحكومة الصينية أول لقاح ينال ترخيص الاستخدام العام في الصين.

يأتي هذا في وقت تحاول فيه الصين اتحاذ اجراءات للحد من انتشار كورونا في موسم الشتاء.

تساؤلات علمية..

جاء في تعليق للبروفيسير دونج يان جن من جامعة هونج كونج: ” لازلنا لم نطلع على التفاصيل الأساسية مثل أعداد المشاركين في مرحلة الدراسات الاخيرة الموسعة  ونسب حدوث العدوى

“لكن منح الترخيص الصيني يعني على الأقل أن المراجعين في لجان الرقابة الصحية في الصين قد وصلوا لهذه البيانات”

“سيمنح الترخيص الصيني للقاح سينوفارم بعض الثقة في اللقاح، ولكن إذا كان اللقاح يتطلع للمشاركة في السوق العالمي فإن ذلك يحتاج لنشر بيانات أكثر”

“كما يحتاج أن يحصل اللقاح على ترخيص المنظمات الرقابية في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، حيث أنها اعلى عالميا من نظيراتها في الصين أو الامارات، وبذلك تزداد ثقة الحكومات والأفراد في هذا اللقاح.

ويضيف البروفيسير نيكولاي بتروفيسكي من استراليا في تعليق نقلته وكالة رويترز: “أنه بالرغم من تصدر العناوين الرئيسية أخبار عن كفاءة 79% للقاح سينوفارم، إلا أنه من الصعب فهم ما يعني ذلك في ظل عدم نشر البيانات الدقيقة للدراسات”.

“هناك ضغوطات سياسية في العديد من الدول للاستعجال في ترخيص لقاح ناجح ضد كوفيد-19، وسوف يكون مثيرا جدا للدهشة إذا قامت أي دولة غربية بترخيص لقاح سينوفارم بدون الحصول على البيانات الكثيرة التي لم تنشر بعد”.

عن شركة سينوفارم..

سينوفارم هي شركة وطنية صينية تعمل في مجال الأبحاث وتصنيع اللقاحات وتوزيعها، وقد طورت بالفعل عددا من اللقاحات والأدوية التي رخصتها وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية  وأوروبا من قبل.

تطور سينوفارم لقاحان ضد فيروس كورونا، وكلاهما يعتمد على تقنية الفيروس الذي تم إضعافة ونزع قدرته على التكاثر، وكلاهما يستخدم نفس طريقة الإضعاف ويستعين بمحفزات مناعية في تحضيره.

تقنية إضعاف الفيروس هي تقنية معروفة واستخدمت من قبل بشكل موسع بنجاح في لقاحات متعددة مثل لقاح الإنفلونزا.

نجح لقاحا سينوفارم في استكمال المرحلة الأولى والثانية من تجاربهما على المتطوعين بنتائج جيدة ومشجعة،وكان رد الفعل المناعي في المتطوعين جيدا.

وتم تسجيل بعض الآثار الجانبية التي كانت بسيطة وتحسنت سريعا ومن أهمها: الألم في مكان الحقن وارتفاع درجة الحرارة.

هذا وقد شاركت عدة دول عربية في دراسات المرحلة الثالثة لهذين اللقاحين حاليا في ; الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والبحرين والأردن.

وبالرغم من عدم استكمال الدراسات ونشر نتائجها في الأشهر الماضية بعد فقد تم توزيع اللقاحين ونشرهما في الصين لفئات خاصة حددتها الدولة.

هذا وقد منحت دولة الامارات العربية التي تجري فيها  مراحل دراسات علمية لإحدى لقاحي سينوفارم في سبتمبر الماضي ترخيص استخدام طاريء لبعض الفئات لهذا اللقاح، وتلتها في ذلك دولة البحرين.

إقرا أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى