أخبار طبية

المملكة العربية السعودية تبدأ حملات تطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا

المملكة العربية السعودية تبدأ حملات تطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا

بدأت المملكة العربية السعودية في تطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا يوم الخميس 17ديسمبر 2020، وبذلك تصبح أول دولة عربية تبدأ حملات التطعيم باستخدام لقاح فايزر.

سبقتها في ذلك بريطانيا التي تم تطعيم حوالي 140,000 من مواطنيها بداية من يوم  8 ديسمبر، والولايات المتحدة الأمريكية التي بدأت بحقن لقاح فايزر للمواطنين في يوم 14 ديسمبر.

كانت المملكة العربية السعودية قد استقبلت طلبيتين من جرعات لقاح فايزر الذي تنتجه شركة فايزر الأمريكية وشركة بيوتيك الألمانية يوم الأربعاء.

احتل لقاح فايزر المركز الأول في سباق لقاحات كورونا حيث منحته المنظمات الصحية العليا في بريطانيا (MHRA) والولايات المتحدة الأمريكية (FDA) وكندا والبحرين وغيرهم الثقة بترخيصهم له.

وأعلنت جهات رسمية عدة قوة الدراسات ودقتها وصحتها في توضيح كفاءة وأمان لقاح فايزر، وذلك بالرغم من التحفظات الأولى الي انتشرت بسبب  تقنيته الجديدة.

التسجيل للتطعيم..

في وقت سابق من هذا الأسبوع كانت السلطات الصحية في المملكة قد طلبت من المواطنين والمقيمين التسجيل بغرض الحصول على اللقاح، الذي أعلنت الحكومة أنها ستوفره مجانا في كل البلاد.

اصطف اليوم المواطنين مع المقيمين أمام مراكز التطعيم في جزء من المرحلة الأولى لحملات التطعيم السعودية ضد فيروس كورونا.

منذ بداية الوباء، سجلت المملكة العربية السعودية حوالي 360000 حالة عدوى بفيروس كورونا، و6080 وفيات.

وبالرغم من أن المملكة بدأت في تقليل قيود الحظر منذ أشهر عديدة إلا انها نجحت في تجنب حدوث موجة ثانية من انتشار كورونا.

مراحل حملة التطعيمات..

أعلنت الحكومة أن حملة التطعيمات ستنقسم إلى ثلاث مراحل، المرحلة الأولى ستتضمن الأشخاص الأكثر تعرضا للعدوى والأكثر تأثرا بالمرض.

في حين ستهدف المرحلتين الثانية والثالثة إلى تطعيم الأشخاص الأكبر من 50 عام، هذا قبل أن يتم توفير التطعيم بشكل أوسع لكل المواطنين.

كان وزير الصحة السعودي أحد أول الأشخاص الذين تلقوا لقاح فايزر، وقد تم ذلك أمام شاشات الإعلام في توضيح لثقة السلطات الصحية باللقاح.

لقاح فايزر..

يستخدم لقاح فايزر تقنية الحمض النووي mRNA، ويقوم العلماء فيها بتنقية الحمض النووي mRNA الذي يحمل شفرة (أوامر تكوين) البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا.

ليتم بعد ذلك حقنه في الجسم البشري كما هو موضح في التقنية رقم 3 بالصورة التالية.

دراسات لقاح كورونا: مقارنة بين تقنياتها المختلفة وترتيب اللقاحات الرائدة المنتظرة في ديسمبر
دراسات لقاح كورونا: مقارنة بين تقنياتها المختلفة وترتيب اللقاحات الرائدة المنتظرة في ديسمبر
insider

وبوصوله إلى خلايا الجسم بعد الحقن فإنه يكون آلاف النسخ من البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا، والتي بدورها تحفز الجهاز المناعي للجسم وتبني مناعته.

يمكن التعرف على توضيح لتقنيات لقاح كورونا الأخرى بالضغط على هذا الرابط.

تخطت كفاءة لقاح  نسبة 90% بحسب النتائج الاولية التي أعلنتها الشركات المطورة، وهي نتيجة مبهرة بالنسبة لعالم اللقاحات.

وضحت شركة فايزر أن لقاحها يحتاج للحفظ مجمدا في درجة حرارة سالب 70 سيليزية في مبردات خاصة، وفي هذه الدرجة يمكنه أن يستمر بفاعليتلة التامة لمدة 6 أشهر، لكنه يفسد بسهولة مع ارتفاع درجة الحرارة.

وفي حالة ذوبان تجمد اللقاح فيمكن حفظه في الثلاجة لمدة 5 أيام يفقد بعدها فاعليته، ويرجع ذلك إلى أن الحمض النووي mRNA سهل التكسر ويفسد بسرعة بالحرارة.

وتعتبر هذه أهم الصعوبات التي تقف أمام لقاح فايزر وتوزيعه وتداوله خاصة في البلاد النامية.

ولذلك فقد سعت شركة فايزر لتهدئة القلق بخصوص تحديات حفظ ونقل الفيروس تحت شروط درجات الحرارة المنخفضة (سالب 70 سيليزية).

وذلك بإعلانها عن تصميم عبوات خاصة لحفظ اللقاح باردا ومجمدا بنوع خاص من الثلج وهو الثلج المجفف، وبهذه الطريقة يمكن حفظ اللقاح لعدة أسابيع بدون الحاجة للمبردات الخاصة.

هذا وقد صرح وزير الصحة السعودي اليوم قائلا: “يحدد اليوم إشارة البدء لانتهاء الأزمة”،” لقد كنت أتابع أعداد الحالات بقلق خلال ال 9 أشهر الماضية، ولكنني اليوم سأكون سعيدا بمتابعتي لأعداد من يتم تطعيمهم”.

أعلنت الحكومة أن مراكز التطعيم سوف تنتشر في أنحاء المملكة، ذلك مع الإعلان عن 550 مركز للتطعيم في الرياض، وذلك بحسب وكالة رويترز الإخبارية.

إقرأ ايضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى