أخبار طبيةأمراض

ارتفاع ضغط الدم قد يكون بدون اعراض فما التوصيات الهامة للتشخيص ولتجنب المضاعفات؟

طب اليوم يستعرض معكم التوصيات البريطانية لتشخيص ارتفاع ضغط الدم

من الشائع أن يحدث ارتفاع ضغط الدم بدون أعراض واضحة، وكثير من المصابين يكتشفون اصابتهم بالفحص الدوري عند الطبيب.

تنصح التوصيات البريطانية كل الأشخاص بعد تمام أربعين عام من العمر بقياس ضغط الدم  على الأقل مرة كل 5 سنوات، بالذهاب للطبيب أو الصيدلي الذي يوفر هذه الخدمة الصحية.

وبسبب تأثر ضغط الدم لحظيا بالقلق أو التوتر فوجود قراءة مرتفعة واحدة لا يكفي لتشخيص ارتفاع ضغط الدم والبدء في خطة العلاج.

فكيف نقيم قراءة ضغط الدم؟ وكيف يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم  بحسب التوصيات البريطانية؟

ما هو معدل ضغط الدم الطبيعي في البالغين؟

معدل ضغط الدم الطبيعي يقع ما بين 90/60 مليمتر زئبق  إلى 120/80 مليمتر زئبق (قراءة الرقم العلوي تساوي ما بين 120-90 مليميتر زئبق، وقراءة الرقم السفلي تساوي 80-60 مليمتر زئبق.

تتكون قراءة ضغط الدم  التي تسجلها أجهزة قياس ضغط الدم من رقمين، أحدهما علوي والآخر سفلي.

الرقم العلوي يسجل القوة التي يضخ بها القلب الدم خارجه نحو أجزاء الجسم المختلفة(systolic)، أما الرقم السفلي فيسجل مقاومة الأوعية الدموية لسريان الدم بداخلها (diastolic).

متى يكون ضغط الدم مرتفعا؟ 

يكون ضغط الدم مرتفعا إذا كانت قراءة الرقم العلوي تساوي 140 أو أكثر وقراءة الرقم السفلي تساوي 90 أو أكثر (ضغط الدم أكبر من أو يساوي 140/90 مليمتر زئبق يعتبر ضغط دم مرتفع).

وفي الأشخاص الأكبر من 80 عام يعتبر ضغط الدم طبيعي  إلى قراءة أعلى من ذلك بقليل وهي 150/90.

أما قراءة ضغط الدم ما بين 120/80 إلى 140/90 فتعني أن الشخص معرض بشكل كبير للإصابة بارتفاع ضغط الدم إن لم يتخذ خطوات جادة لتغيير نمط حياته والسيطرة على ضغط الدم واعادته للقراءة الطبيعية.

كيف يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم؟

يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم بحساب متوسط قراءات متعددة لضغط الدم . وذلك باتباع إحدى الطريقتين التاليتين:

– باستخدام جهاز قياس ضغط الدم المحمول لمدة يومين، ويقوم الطبيب بعدها بتحديد متوسط قراءات الجهاز.

-باستخدام جهاز قياس ضغط الدم العادي في المنزل: ويتم تسجيل قراءتين لضغط الدم يوميا (قراءة في الصباح وقراءة في المساء) لمدة 7 أيام، ولكل قراءة يتم قياس الضغط 3 مرات ويسجل أقل قياس له.

ويتم بعد ذلك حساب القراءة المتوسطة لضغط الدم وبدء العلاج على أساسها إن كانت تزيد عن 135/85.

مع القيام بإجراء تحليلات وفحوصات للاطمئنان على وظائف أعضاء الجسم المختلفة مثل الكليتين والقلب.

وهناك أنواع عديدة من أجهزة قياس ضغط الدم التي يمكن استخدامها بسهولة في المنزل.

 

هناك أنواع عديدة من أجهزة قياس ضغط الدم التي يمكن استخدامها في المنزل بسهولة
هناك أنواع عديدة من أجهزة قياس ضغط الدم التي يمكن استخدامها في المنزل بسهولة
Source: genhealthcare

-وينبغي ملاحظة أن قراءة ضغط الدم التي تساوي 180/120 أو أكبر هي حالة طارئة تستلزم التحويل للمستشفى للتأكد من عدم وجود مضاعفات خطيرة، والسيطرة على ضغط الدم بسرعة.

ويتم البدء بالعلاج في هذه الحالة مباشرة دون الحاجة لحساب متوسط قراءات ضغط الدم.

ما هو هدف علاج ارتفاع ضغط الدم؟

هدف علاج ارتفاع ضغط الدم هو الحفاظ على قراءة ضغط دم أقل من 140/90، و قراءة ضغط دم متوسطة (بحساب متوسط القياسات اليومية في أسبوع) أقل من 135/85.

ويرتفع هذا الهدف قليلا في المرضى أكبر من 80 عام ليصبح قراءة ضغط دم أقل من 150/90، وقراءة ضغط دم متوسطة (بحساب متوسط القياسات اليومية في أسبوع) أقل من 145/85.

كيف يتم علاج ضغط الدم المرتفع؟ 

يتم علاج ضغط الدم المرتفع اعتمادا على القراءة المتوسطة التي تم حسابها له بالاضافة إلى الحالة العامة للمريض واذا كان يعاني من داء السكري أيضا.

وينبغي الحذر عند تناول عقاقير علاج ارتفاع ضغط الدم وتناولها تحت اشراف الطبيب، حيث أن الجرعات الزائدة يمكن أن تسبب إنخفاض زائد في ضغط الدم أو إغماء.

وفيما يلي توضيح لمراحل علاج ارتفاع ضغط الدم بحسب اختلاف قراءة ضغط الدم المتوسطة:

في حالة قراءة ضغط الدم المتوسطة ما بين 135/85 إلى 149/94 :يُنصح المريض بمحاولة تعديل نظام حياته بالشكل الذي يمكنه من السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

ويبدأ العلاج بالعقاقير التي تساعد على خفض الدم في حالات مثل: إصابة المريض بمرض السكري-ضعف الكلى-أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويمكن أن يُنصح بعض المرضى ببدء العلاج  في حالة:

  • زيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية  بارتفاع الكوليستيرول-الإصابة بالروماتويد-وجود تاريخ عائلي للذبحات أو الجلطات الدماغية مثلا .
  • قراءة ضغط الدم أكبر من 150/90في مريض عمره أكبر من 80 عام

في حالة قراءة ضغط الدم المتوسطة التي تساوي 150/95 أو أكبر : يتم البدء بالعلاج بالعقاقير التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

ويُنصح المريض بمحاولة تعديل نظام حياته بالشكل الذي يمكنه من السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

ما هي مخاطر ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته؟ 

تتمثل مخاطر ارتفاع ضغط الدم في تأثر أعضاء الجسم المختلفة بسبب تعرض أنسجتها للضغط المستمر، ويؤثر ذلك على وظائفها، ومن هذه الأعضاء القلب والمخ والكليتين والعينين.

يؤدي ارتفاع ضغط الدم المستمر لتأثر البصر بسبب حدوث ما يسمى ب اعتلال الشبكبة.

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي يمكن السيطرة عليها والوقاية من مضاعفاتها بالعلاج والمتابعة الجيدة واتباع نظام حياه صحي للحفاظ على ضغط دم طبيعي.

ويحذر أطباء طب اليوم من استمرار ارتفاع ضغط الدم  لفترات طويلة، فذلك يزيد من احتمالات الإصابة بحالات خطيرة مثل الأزمات القلبية أو الجلطات وضعف الكليتين وتأثر قوة البصر.

إقرأ أيضا

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى