وزارة الصحة والسكان المصريةأخبار طبيةأمراض

مصر | شركة مصرية تتعاقد مع روسيا لتصنيع تطعيم كورونا وتحدد مواعيد بدء الانتاج – رويترز

اتفاق  الشركة المصرية الدوائية مينافارم  على انتاج 40 مليون جرعة من اللقاح الروسي

نقلت وكالة رويترز اليوم الخميس 22 إبريل اتفاق الشركة الدوائية مينافارم في مصر  على انتاج 40 مليون جرعة من اللقاح الروسي ضد كوفيد-19 سبتنك في Sputnik V .

وذلك حسبما أعلنت الهيئة الروسية المسؤولة عن تسويق اللقاح الروسي خارج روسيا Russian Direct Investment Fund (RDIF).

اتفق الطرفان على نقل تقنية اللقاح الروسي إلى مصر فورا٬ على أن يبدأ إنتاج اللقاح الروسي في أراضيها في الثلث الأخير من هذا العام الحالي.

وضحت التصريحات التي نقلتها وكالة رويترز أن موقع الانتاج سيكون في مصانع شركة مينافارم الدوائية المصرية في القاهرة٬ ليتم منها التوزيع العالمي.

كانت وزارة الصحة المصرية قد أعلنت  بتاريخ 9 إبريل الجاري أنها عقدت اتفاق شراكة مع الشركة الصينية سينوفاك  sinovac لتصنيع تطعيم كورونا الصيني “لقاح سينوفاك” في الأراضي المصرية بقوة انتاج تصل إلي حوالي 80 مليون جرعة سنويا٬ وذلك بحسب تصريحات وزارة الصحة المصرية.

وقد تضمن الاتفاق تصنيع  جرعات لقاح سينوفاك ليتم توزيعها في الأراضي المصرية والدول الأفريقية الأخرى وذلك حسب تصريحات وزيرة الصحة المصرية د. هالة زايد.

وأضافت التصريحات: “أن هناك موقع انتاجي دوائية في مصر سوف يتمكن من انتاج 20 مليون جرعة من تطعيم كورونا  سنويا٬ وموقع آخر يمكنه انتاج 60 مليون جرعة سنويا”.

يمكن التعرف على مقارنة بين لقاحات كورونا المختلفة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة

بدأت وزارة الصحة المصرية بحملات تطعيم كورونا التي تضمنت أفراد الطاقم الطبي بداية من تاريخ 24 يناير٬ في حين بدأت الحملات الموسعة التي تضمن تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة في مصر بتاريخ 4 مارس الماضي.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

5 توصيات للاتحاد الأوروبي بخصوص لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19 و مخاوف الجلطة الدموية

5 أعراض يجب الانتباه لها بعد الحقن بلقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 – (الجلطة الدموية مع السيولة)

اعراض كورونا يوم بيوم (10) | 7 طرق تفرق بين حساسية الانف (الحساسية الموسمية) و كوفيد-19

تطعيم كورونا في حالة ضعف المناعة بسبب أدوية مثل الكورتيزون أو أمراض٬ هل هو آمن؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى