وزارة الصحة والسكان المصريةأخبار طبية

وزارة الصحة المصرية تعلن عن حملة قومية ثانية ل تطعيم شلل الأطفال في نهاية مارس الجاري

إضافة تطعيم شلل الأطفال وراء تحديث جدول تطعيمات الاطفال الاجبارية في مصر مؤخرا

وزارة الصحة المصرية تعلن عن حملة قومية ثانية ل تطعيم شلل الأطفال في نهاية مارس – طب اليوم

أعلنت وزارة الصحة المصرية  عن بدء حملة قومية ثانية ل تطعيم شلل الأطفال في نهاية مارس وبالتحديد يوم 28 مارس الجاري بالمجان ٬ بحسب حساب الوزارة الرسمي على تويتر.

وستتضمن الحملة كل الاطفال المقيمين على الأراضي المصرية٬ وذلك في إطار جهود مصر في سبيل المحافظة على مصر خالية من شلل الأطفال.

وذلك بعد انطلاق حملة في 28 فبراير الماضي استمرت لمدة 6 أيام.

وقد صرحت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد أن الحملة تستهدف 16.7 مليون طفل من المصريين وغير المصريين من عمر يوم حتى 5 سنوات.

وأضافت وزارة الصحة أن التطعيم سيتم في القرى من خلال المرور على المنازل للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم بجميع محافظات الجمهورية بمشاركة 90 ألف شخص من الفرق الطبية للقيام بأعمال الحملة.

هل انتهى مرض شلل الأطفال في مصر؟

بحسب موقع اليونيسيف التابعة ل الامم المتحدة٬ فقد تم إعلان أن مصر خالية تمامًا من مرض شلل الأطفال رسميًا في عام 2006.

بعد أن كانت آخر حالة شلل أطفال مؤكدة تم رصدها في عام 2004 .

ما جهود وزارة الصحة المصرية للحفاظ على “مصر خالية من مرض شلل الأطفال”؟

تقوم وزارة الصحة المصرية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية و منظمة اليونسيف التابعة ل الأمم المتحدة بعمل نظام ترصد شديد الدقة لكل حالات الشلل الحاد في مصر و سحب عينات من مجاري الصرف الصحي ليتم تحليلها في مختبرات موثقة داحل مصر  و خارجها للتأكد من خلوها من فيروس شلل الأطفال.

ويساعد تكرار التطعيم عبر الحملات المختلفة على ضمان حماية كل الأطفال الذين يعيشون في مصر من أي فيروس شلل أطفال قادم من خارج مصر، وكذلك الوصول إلى كل طفل تحت 5 سنوات ربما يكون قد فاتته أي جرعة تطعيم سابقة.

كما أن تطعيم شلل الأطفال المستمر في جدول تطعيمات الأطفال يضمن الوقاية من التحوارت الفيروسية التي يمكن أن تحدث في الفيروسات المضعفة في اللقاحات وتجعلها خطرا يسبب المرض.

مثلما حدث في اليمن مؤخرا بسبب ضعف وصول تطعيم شلل الأطفال لكل من يحتاجه جراء الأوضاع غير المستقرة٬ وتم تسجيل مثل هذه الانتشارات الوبائية في عدة بلاد أفريقية خلال الأعوام الماضية.

إضافة جرعات من لقاح سولك وراء تحديث جدول تطعيمات الاطفال الاجبارية..

أعلنت وزارة الصحة المصرية مؤخرا تحديث جدول تطعيمات الاطفال و بدأ العمل بالجدول الجديد من يوم 22 فبراير الجاري٬ ويتضمن التحديث إضافة جرعتين من لقاح سولك وهو نوع من تطعيم شلل الاطفال.

حيث قررت وزارة الصحة تطعيم الاطفال بجرعتين جديدتين من لقاح سولك في عمر شهرين و 6 أشهر٬ وذلك عن طريق الحقن بالعضلة الأمامية للفخذ٬ إضافة للجرعة التي تمت إضافتها سابقا عند الشهر الرابع.

لقاح فيروس شلل الأطفال .. سولك
لقاح فيروس شلل الأطفال .. سولك. sata

وبذلك يصبح جدول التطعيمات الإجبارية في مصر متضمنا 3 جرعات من لقاح سولك ضد فيروس شلل الاطفال٬ يتم حقن الطفل بهم عند إتمام شهرين و 4 أشهر و 6 أشهر.

يمكن التعرف على جدول تطعيمات الاطفال الاجبارية المحدث بعد إضافة تطعيم شلل الاطفال سولك كاملا في مقال طب اليوم بهذا الرابط: وزارة الصحة المصرية | جدول تطعيمات الاطفال الجديد بعد إضافة جرعتين من تطعيم شلل الاطفال

إقرأ أيضا..

بحث عن البيئة الصحيّة للأطفال داخل المنزل .. 7 أشياء يمكنك فعلها للحفاظ على صحة طفلك

بحث عن البيئة الصحيّة للأطفال خارج المنزل .. 4 أشياء يمكنك فعلها للحفاظ على صحة طفلك

هل تساعد التغذية الجيدة على زيادة الطول؟ وما تأثيرها على السمنة في الأطفال؟ – دراسة

بلل الفراش: كيف تساعدين طفلك على أن لا يبلل فراشه ليلا.. أحدث التوصيات الطبية البريطانية

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى