وزارة الصحة والسكان المصريةأخبار طبية

رويترز | وزارة الصحة المصرية تبدأ حملات تطعيم كورونا الموسّعة – تعرف على التفاصيل

رويترز | وزارة الصحة المصرية تبدأ حملات تطعيم كورونا الموسّعة - تعرف على التفاصيل

نقلت وكالة رويترز  عن وزارة الصحة المصرية  أنها تبدأ اليوم الخميس 4 مارس حملات تطعيم كورونا الموسّعة لتتضمن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بعد عدة أسابيع من تطعيم أفراد الأطقم الطبية ضد كوفيد-19.

وقد سجل حوالي 153,000 مواطن مصري رغبتهم في الحصول على تطعيم كورونا ابتداءا من يوم الأحد الماضي حين فتحت وزارة الصحة الباب للتسجيل الإلكتروني وذلك حسب تصريحات السلطات الصحية.

جهزت مصر وهي أكبر دولة عربية من حيث تعداد السكان- حيث يفوق عدد السكان 100 مليون مواطن – حوالي 40 مركز للتطعيم ضد كوفيد-19 ٬ وأعدت وزارة الصحة المصرية خططا لزيادة أعداد مراكز تطعيم  كورونا مع وصول شحنات جديدة من جرعات اللقاحات وذلك بحسب تصريحات رئيس الوزاراء د. مصطفى مدبولي.

استقبلت وزارة الصحة المصرية 350,000 جرعة من لقاح سينوفارم الصيني ضد كوفيد-19  في شحنتين وصلت أولاهما في ديسمبر الماضي إلى الأراضى المصرية٬ وذلك إضافة إلى 50,000 جرعة جرعة من لقاح أكسفورد الذي تنتجه شركة أسترازينيكا وصلت في فبراير الماضي إلى الأراضي المصرية.

وينتظر أن يصل مصر لقاحات تطعيم كورونا التي يقدمها برنامج كوفاكس التابع لمنظمة الصحة العالمية بالاشتراك مع البنك الدولي خلال الأسابيع القادمة٬ وهو برنامج مخصص لدعم توزيع لقاحات كوفيد-19.

هذا وقد أعلنت سلطة ترخيص الدواء في مصر بتاريخ 24 فبراير أنها متحت ترخيصها للقاح الروسي سبتنك في Sputnik V وذلك في خطوة تمهد لحصول وزارة الصحة المصرية على جرعات من هذا اللقاح ولكن لا تزال لم تعلن تفاصيل أكثر عن ذلك إلى الآن٬ وذلك بحسب وكالة رويترز.

يمكن التعرف على مقارنة محدثة بين لقاحات كورونا المختلفة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج دراسات 3 لقاحات جديدة

بدأت وزارة الصحة المصرية حملات تطعيم كورونا للأطقم الطبية بتارخ 24 يناير باستخدام اللقاح الصيني سينوفارم.

ويحتاج من تلقي لقاح سينوفارم للحصول على الجرعة الثانية بعد 21 يوم من تاريخ الجرعة الأولى٬ أما من حصل على لقاح أكسفورد (لقاح أسترازينيكا)  فسوف ينتظر 12 أسبوع ليحصل على الجرعة الثانية وذلك بحسب تصريحات د. هالة اية وزيرة الصحة في مصر.

بحسب وكالة رويترز و حتى يوم الأربعاء الموافق 3 مارس تأكدت إصابة إجمالي 184,168 حالة كوفيد-19 في مصر منذ بداية الوباء في حين بلغت أعداد وفيات فيروس كورونا 10,822 حالة وفاة على الأراضي المصرية.

ولكن وبحسب التصريحات الرسمية فإن الأعداد الحقيقة تفوق ذلك بوضوح بسبب معدلات اختبارات كورونا المنخفضة إضافة لعدم احتساب نتائج كوفيد-19 الإيجابية التي تم رصدها خارج معامل وزارة الصحة المصرية الرسمية.

وضحت وزارة الصحة المصرية على حسابها الرسمي في توتير موقع الحجز والتسجيل للحصول على تطعيم كورونا وهو  egcovac.mohp.gov.eg .

كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج 3 لقاحات جديدة
كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج 3 لقاحات جديدة
who –طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS

إقرأ أيضا..

كوفيد-19 | لجنة الوكالة الأمريكية FDA تصوت لصالح لقاح جديد يُحقن بجرعة واحدة

عقار ريجينيرون ينال الترخيص الأوروبي لتقليل الخطورة والحاجة لعلاج مستشفى

كوفيد-19 | الولايات المتحدة تعلن نتائج دراسات بلازما المتعافين

كوفيد-19 | الحقيقة وراء حالات الوفاة بسبب لقاح فايزر – تقرير علمي

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى