أجهزة طبيةأخبار طبية

جهاز قياس السكر بدون وخز الإبر المؤلم: تقنية حديثة تم التأكد من كفاءتها في مساعدة مرضى السكري

منحت وكالة الغذاء والأدوية FDA جهاز قياس السكر بدون وخز الإبر فريستايل ليبر Freesyle Libre ترخيص الاستخدام بعد التأكد من كفاءته في مساعدة مرضى السكري.

يستخدم جهاز قياس السكر بدون وخز الإبر  فريستايل ليبر Freestyle Libre تقنية الرصد بالوميض (الفلاش) التي لا تستلزم الحاجة للحصول على نقطة من الدم كالحال في أجهزة قياس السكر المعتادة.

وتستطيع هذه التقنية رصد مستوى السكر في الجسم على مدار ساعات اليوم لتساعد مريض السكري وطبيبة على رصد:

  • وجود ارتفاعات أو انخفاضات غير طبيعية في مستوى السكر على مدار اليوم
  • كيف يتغير مستوى السكر في الجسم خلال ساعات طويلة
  • التغيرات التي تحدث في مستوى السكر خلال النوم

وبالتالي فهي تسهل مهمة وضع الخطة العلاجية المناسبة للمريض الذي يستخدم الأنسولين والسيطرة على مستوى السكر في الدم بشكل أصح وأدق مما يحمى المريض من حدوث مضاعفات.

في هذا المقال سنوضح كيفية عمل هذه التقنية ومدى دقتها وسعرها في الأسواق.

مما يتكون جهاز قياس السكر بدون وخز (فريستاليل ليبر)؟ 

يتكون جهاز قياس السكر بدون وخز (فريستاليل ليبر) من جزءين:

1-قرص استشعار حساس: يتم لصقه بالجزء الخلفي العلوي من الذراع (له حجم عملة معدنية). يقوم قرص الاستشعار بتسجيل قراءات السكر كل دقيقة لمدة 8 ساعات.

ويمكن استخدام قرص الاستشعار لمدة 14 يوم متواصلة.

2-جهاز للقراءة: يُستخدم للمسح الضوئي لقرص الاستشعار وإظهار قراءات قياس السكر التي سجلها، ويمكن استخدام تطبيقات الهواتف الذكية للمسح الضوئي وإظهار القراءات.

يتكون جهاز قياس السكر بدون وخز من قرص استشعار حساس وجهاز للقراءة بالمسح الضوئي
يتكون جهاز قياس السكر بدون وخز من قرص استشعار حساس وجهاز للقراءة بالمسح الضوئي
fda

ولأن القراءة لا تظهر مباشرة على قرص الاستشعار ولأن الجهاز لا يصدر إنذارا بمفرده عن نقص مستوى السكر أو ارتفاعه فلا زال يلزم المريض أن يطمئن على مستوى السكر إذا شعر بأعراض نقصه أوارتفاعه.

كيف يعمل جهاز قياس السكر بدون وخز فريستايل ليبر Freestyle Libre؟

يعمل جهاز قياس السكر بدون وخز عن طريق رصد تغيرات في مستوى سكر عن طريق خيط معدني يتصل بقرص الاستشعار ويصل لتحت الجلد.

يولد هذا الخيط المعدني إشارة كهربائية استجابة للتغيرات التي تحدث في مستوى السكر في السائل المحيط بخلايا الجسم في هذه المنطقة، ويستطيع جهاز القراءة تحويل الإشارات الكهربائية لقراءات.

ولذا فجهاز قياس السكر بدون وخز يرصد مستوى السكر في السائل الخلوي المحيط بخلايا الجسم وليس في الدم  بالتحديد كالأجهزة التي تستخدم قطرة دم يتم الحصول عليها بالوخز.

ونتيجة لذلك فإن تغيرات مستوى السكر التي يرصدها جهاز القياس بدون وخز تتأخر مدة دقائق عن التغيرات التي تحدث في الدم، وهذا يعني الحاجة لاستخدام طريقة الوخز التي يوفرها نفس الجهاز  في الحالات الطارئة.

تساعد القياسات التي يسجلها جهاز فريستايل ليبر الطبيب على التدخل بتعديلات في خطة العلاج وجرعات الأنسولين والأدوية المستخدمة.

مما يؤدي للحفاظ على المستوى المطلوب من السكر في الدم طوال الوقت ويحمي المريض من مضاعفات مرض السكري.

متى تكون هذه التقنية بالغة الإفادة لمريض السكري؟

تكون هذه التقنية بالغة الإفادة لمريض السكري الذي يحتاج لقياس السكر في الدم مرات عديدة يوميا لتحديد خطة علاجية مناسبة لحالته وللتأكد من الوقت الذي يجب أن يتناول فيه مزيد من الأنسولين أو المواد النشوية.

وهي تقنية جيدة لمرضى السكري المعرضين لنوبات انخفاض السكر وحدوث غيبوبة السكر المنخفض أو نوبات ارتفاع السكر وحدوث غيبوبة السكر المرتفع.

مع ملاحظة أن  تقنية قياس السكر بدون وخز ( تقنية رصد الوميض ) تم ترخيصها فقط لمرضى السكري الذين يبلغون 18 عام من العمر أو أكبر من ذلك.

يكون مريض السكري معرضا لنوبات انخفاض السكر إذا كان علاجه يتم باستخدام حقن الأنسولين أو بعض أنواع أدوية السكري التي يتم تناولها بالفم (أدوية من مجموعة سالفونايل يوريا التي تضم أدوية مثل:دوانيل-داياميكرون-أماريل).

ما هو السعر التقريبي لجهاز قياس السكر بدون وخز Freestyle Libre؟

يتراوح السعر العالمي لمجموعة بداية الاستخدام الكاملة لجهاز قياس السكر بدون وخز Freestyle Libre لمدة شهر ما بين 120 دولار إلى 150 دولار .

تتكون هذه المجموعة من 2 قرص استشعار وجهاز للقراءة، ويحتاج المريض بعد ذلك لشراء أقراص استشعار ليستخدم القرص الواحد لمدة أسبوعين، يتراوح سعر الواحد منها ما بين 35-45 دولار.

ما هي غيبوبة السكر المرتفع؟

غيبوبة السكر المرتفع هي أعراض تحدث حين تعاني خلايا الجسم من الجوع ونقص السكر بشكل عنيف بسبب نقص شديد في عمل الإنسولين، فتلجأ لطريقة  بديلة وهي استخدام الدهون كمصدر للطاقه.

ومشكلة هذه الطريقة البديلة أنها تزيد من حموضة الدم وتؤثر على أعضاء الجسم المختلفة، وتسبب أعراض مثل:

-تقلصات وآلام بالمعدة و الأمعاء.

-جفاف في الحلق وتسارع التنفس.

-وإذا لم يتم العلاج يصل الأمر للإغماء و حدوث ما يسمى بغيبوبة السكر الكيتونية الحمضية DKA.

ما هي غيبوبة السكر المنخفض؟

غيبوبة السكر المنخفض هي أعراض تحدث بسبب نقص السكر في الدم ( أقل من70 mg\dl أو 3 مليمول في اللتر)، وذلك نتيجة  لاختلال التوازن بين أدوية مرض السكري التي تقلل مستوى السكر في الدم من ناحية وبين التغذية والمجهود البدني الذي يبذله المريض.

وتعتبر  نوبات نقص السكر أكثر خطورة من نوبات زيادته حيث أنها يمكن أن تؤثر بسرعة على الوعي وتدخل المريض في إغماءة قد تكون خطيرة.

يجب أن يزداد الحذر من حدوث نوبات نقص السكر في المرضى الذين يتم علاجهم بالأنسولين أو بعض أنواع أدوية مرض السكري مثل مجموعة سالفونايل يوريا التي تضم أدوية مثل:دوانيل-داياميكرون-أماريل.

ولتجنب حدوث غيبوبة السكر المنخفض الخطيرة ينبغي أن يداوم مريض السكري الذي يتناول الأنسولين أوالأدوية التي من مضاعفاتها تقليل مستوى السكر على قياس السكر في المنزل بانتظام وعند القلق من انخفاضه.

كما ينبغي الحذر مع بعض المرضى الذين تكون أجسامهم أكثر استعدادا لنقص مستوى السكر.

أعراض انخفاص مستوى السكر في الدم تتمثل في :

  • الإحساس بالجوع والتعب
  • التعرق والرعشة والتنميل بالأطراف
  • تسارع نبضات القلب
  • الشعور بالدوار
  • الإغماء
    ويشمل العلاج السريع لنوبات نقص السكر في الدم تناول وجبة غنية بالسكر أو مشروب  مثل: قطعة شوكولاته أو عصير فواكه أو ملء اليد حلويات غنية بالسكر.

إقرأ أيضا..

مرض السكري: كيف يحدث وكيف يتم تشخيصه وما هي الطريقة المثلى للتعايش معه وتجنب مضاعفاته؟

أعلى 3 دول عربية في نسب الإصابة بمرض السكري .. والأسباب العلمية لذلك

تعرف على أفضل 4 أجهزة لقياس السكر في الدم.. والتقنيات الحديثة المطورة لمساعدة المريض

لقاح الأنفلونزا: مع زيادة أهميته هذا العام تعرف على موانع تناوله وأعراضه الجانبية المحتملة

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى