بحث عن البيئةأخبار طبية

بحث عن البيئة الصحيّة للأطفال داخل المنزل .. 7 أشياء يمكنك فعلها للحفاظ على صحة طفلك

طب اليوم يستعرض معكم 7 أشياء للحفاظ على صحة طفلك داخل المنزل في الحلقة الثانية من بحث عن البيئة

بحث عن البيئة الصحيّة هي سلسلة مقالات يعرضها موقع طب اليوم لتقديم نصائح طبية تهدف لتحسين البيئة المحيطة بشكل يمكننا من تجنب الأمراض المعدية والحساسية والمخاطر الصحية الأخرى.

يقترب الأطفال بشكل أكبر من البيئة وكل ما تحويه من ملوثات ومخاطر ومسببات للحساسة، حيث يزحفون على الأرض ويضعون أصابعهم بأفواههم ويتعرفون على العالم بحاسة الطعم وكل حواسهم الأخرى.

لكن لا يدركون أن بعض هذه الأشياء تكون مضرة، كما أنهم يكونون أكثر حساسية لبعض المواد الضارة نتيجة لكونهم في مراحل النمو.

وفيما يلي نوضح الطرق التي يمكن اتباعها لتحسين بيئة اطفالكم داخل المنزل .

 الوقاية من حساسية الصدر والأمراض التنفسية..

تؤثر جودة الهواء الذي يتنفسه الأطفال داخل البيت وخارج البيت على صحة الرئتين والجهاز التنفسي، ويمكّن الاهتمام بطبيعة هذا الهواء من الوقاية من المشاكل التنفسية  ومن أهمها حساسية الصدر بشكل واضح.

وهناك بعض القواعد التي ينصح بها الخبراء للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي للطفل الذي يكون أكثر تأثرا بالملوثات بالمقارنة بالكبار.

-منع أي شخص من تدخين السجائر في البيت أو السيارة التي يركبها الطفل٬ حيث أكدت دراسات علمية عديدة أن تعرض الأطفال للتدخين السلبي باستنشاق دخان السجائر التي يدخنها الآخرون حولهم يزيد احتمالات الإصابة ب حساسية الصدر والأمراض التنفسية والتهابات الأذن ومتلازمة موت الرضع المفاجئ SIDS.

-الحفاظ على نظافة المنزل بقدر الإمكان عن طريق استخدام المكنسة الكهربائية بشكل منتظم للتخلص من الغبار.

ويجب مراعاة أن استخدام الموكيت والتعرض للغبار أو فطريات الحوائط وشعر الحيوانات المنزلية من أهم مثيرات الأزمة التنفسية في الأطفال الذين يعانون من حساسية الصدر.

-تقليل التعرض لمعطرات الجو الكيميائية التي يتم رشها في المنزل.

إقرأ أيضا على طب اليوم:  7 أسباب تجعل الشخص أكثر تعرضا للإصابة بحساسية الصدر..كيف يمكنك حماية نفسك وعائلتك؟

حماية الطفل من الفطريات..

تعتبر الفطريات من المخاطر الصحية الموجودة في بعض المنازل بسبب زيادة الرطوبة والبخر٬ و قد يكون ذلك نتيجة لتسرب الماء من الأجهزة مثل التكييف أو أي أنابيب للماء٬ أو بسبب البخار المتجمع من الطبخ وغسل الملابس وغيرها.

تسبب الفطريات أنواع الحساسية المختلفة ومن أهمها حساسية الصدر.

وفيما يلي طرق تقلل تعرض طفلك للفطريات.

-التأكد من عدم وجود أي تسرب من الماء من أنابيب المياه وأحواض الحمامات والمطبخ وغيرها بفحصها بانتظام واصلاحها بشكل عاجل إن احتاجت.

-التهوية الجيدة للمنزل للتأكد من تغيير الهواء الرطب بآخر نقي ومتوازن التكوين٬ واستخدام الشفاطات في المطابخ والحمامات للتخلص من الهواء المعبأ ببخار الماء.

-التخلص من الأشياء غير اللازمة في المنزل حيث تنمو الفطريات على أي أثاث أو أقمشة أو أو أوراق أو أشياء يتم تخزينها لفترات طويلة.

-غسل أو تغيير ستائر الحمامات مرة على الأقل في كل شهر.

-تنظيف أي فطريات تكونت في أي مكان جيدا بالماء مع منظف كيميائي٬ والتأكد من التهوية الجيدة التي تسمح بالجفاف دون أن تسبب زياد تجمع البخار في المنزل.

تسبب الفطريات أنواع الحساسية المختلفة ومن أهمها حساسية الصدر - بحث عن البيئة elements.envato
تسبب الفطريات أنواع الحساسية المختلفة ومن أهمها حساسية الصدر – بحث عن البيئة elements.envato
elements.envato

الحماية من التسمم بغاز اول أكسيد الكربون  (بحث عن البيئة الصحيّة للطفل)

غاز أول أكسيد الكربون غاز سام ليس له طعم ولا رائحة ولا لون، لكنه يسبب مشكلات صحية بالغة حتى مع التعرض البسيط له.

تتمثل خطورة غاز أول أكسيد الكربون في أنه يعمل على طرد جزء من الأكسجين من الدم ويحل محله، فيحرم خلايا الجسم كلها من الأكسجين اللازم لتنفسها ويؤثر على عملها وصحتها.

ويترتب على ذلك تأثر القلب والرئتين و جهاز المناعة وأجهزة الجسم الأخرى٬ وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد على حماية طفلك من التعرض لهذا الغاز السام.

-تجنب تشغيل السيارة داخل جراج محكم قبل فتح بابه والتأكد من تهويته.

-في حالة استخدام مدفأة تعمل بالغاز أو سخان غاز يجب ملاحظة أن هذه الأجهزة تنتج غاز أول أكسيد الكربون لأنها تتضمن احتراق الغاز ولذلك فمن المهم التأكد من أنها لا تعمل في مكان محكم الاغلاق.

-ويجب التأكد من تركيب جهاز انذار للتأكد من المستويات الآمنة من غاز أول أكسيد الكربون CO detector  مع وجود أي جهاز منزلي يعمل بالغاز مثل سخان أو مدفأة٬ وهو جهاز صغير يمكن شراؤه من على موقع أمازون التجاري.

-تجنب استخدام مدفأة تعمل عن طريق احتراق الفحم أو شوايات أو أي أجهزة تعمل بالغاز الطبيعي أو البروبان أو الكيروسين داخل المنزل أو في أماكن مغلقة.

جهاز قياس مستوى غاز أول أكسيد الكربون في الجو هو جهاز صغير بسيط السعر لكنه مهم جدا حيث يعطي إشارة في حالة وجود نسب عالية مضرة من هذا الغاز الذي يسمى بالقاتل الصامت وينبعث من مدفأة الغاز او سخان الغاز - بحث عن البيئة
جهاز قياس مستوى غاز أول أكسيد الكربون في الجو هو جهاز صغير بسيط السعر لكنه مهم جدا حيث يعطي إشارة في حالة وجود نسب عالية مضرة من هذا الغاز الذي يسمى بالقاتل الصامت وينبعث من مدفأة الغاز او سخان الغاز – بحث عن البيئة
eldesalarms

إقرأ أيضا على طب اليومما هي أفضل طريقة آمنة وصحية لتدفئة المنزل في الشتاء؟ وما المخاطر الصحية لأنواع المدافيء المختلفة؟

الحماية من التعرض للمبيدات الحشرية..

المبيدات الحشرية هي أي مواد كيميائية تستخدم للسيطرة على الحشرات أو الفئران أو الأعشاب الضارة٬ وهي مواد سامة. وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد على تجنب التعرض لها سواء بالتنفس أو اللمس و الابتلاع.

-غسل الفواكه والخضروات جيدا قبل تقديمها للطفل.

-محاولة استخدام وسائل بديلة للمضادات الحشرية في منزلك مثل ملء الشقوق واستخدام الافخاخ للفئران.

-في حالة استخدام مبيدات حشرية فيجب:

1.اتباع الطريقة الصحيحة للاستخدام

2.المحافظة على لعب الأطفال والحيوانات الاليفة بعيدا عن المنطقة التي يتم فيها رش هذه المبيدات وغسل الألعاب     بالماء في حالة تعرضها لها.

3.إبعاد الأطفال عن مكان استخدام المبيدات الحشرية لمدة 24 ساعة أو أكثر بحسب التعلميات المكتوبة عليها.

4.الحفاظ على عبوات المبيدات الحشرية في مكان مغلق بعيد عن ايدي الأطفال وبعيدا عن عبوات الطعام الذي يتم تخزينه.

5.في حالة ابتلاع طفلك لأي نوع من المبيدات الحشرية يجب الاتصال بمركز السموم في منطقتك٬ ولذلك فهو من ارقام الطوارئ الهامة التي يجب الاحتفاظ بها٬

كما  يجب اتباع التعليمات المكتوبة على عبوة المبيد الحشري في حال التعرض لها وأخذ العبوة إلى مستشفى الطوارئ إذا احتاج الطفل للذهاب إليه.

حماية الأطفال من الزئبق في الأسماك..

تناول الكثير من معدن الزئبق الثقيل في الطعام قد يسبب مخاطر صحية عديدة تؤثر على الجهاز العصبى٬ ويعتبر الأطفال والنساء طوال فترة الحمل أكثر تعرضا لهذه المخاطر من غيرهم.

ومن ضمن الأطعمة التي نتناولها تحتوي بعض الأسماك كميات كبيرة من الزئبق٬ وذلك لأن الزئبق في البحيرات والقنوات والمحيطات يتجمع في أجسامها.

مع التأكيد بأن الأسماك توفر لنا أهم أنواع البروتين الحيواني وأفضل وأصح اختيار لتناول اللحوم.

للحصول على فوائد الأسماك دون التأثر بسمومها يجب تقليل تناول الأسماك الكبيرة حجما٫ حيث كلما زاد حجم السمكة زادت فرصة تجمع كميات أكبر من الزئبق فيها.

وهذه الأسماك مثل سمكة أبو سيف أو سمكة القرش أو التونة الطازجة أو المثلجة٬ وينصح الأطباء وخبراء التغذية بعدم تناول هذه الأنواع أكثر من مرة واحدة شهريا٬ ٬ ولا يتضمن ذلك التونة المعلبة بحسب التوصيات الكندية الطبية.

وتشمل هذه النصيحة الاطفال و النساء الحوامل والنساء في عمر الحمل.

إقرأ أيضا على طب اليوم: بحث عن البيئة الصحيّة للأطفال خارج المنزل .. 4 أشياء يمكنك فعلها للحفاظ على صحة طفلك

حماية الأطفال من سموم المعادن الثقيلة في اكل الاطفال الجاهز..

وجود سموم المعادن الثقيلة في اكل الاطفال الجاهز بنسب مرتفعة خطيرة هو حقيقة تم التأكد منها علميا بالنسبة لمنتجات شركات معينة من أهمها جربر Gerber -نيرتشير Nurture – بيتش نات Beech-Nut – هين Hain.

ويوضح الخبراء أن احتمالات وجود هذه السموم في منتجات الشركات الأخرى قائمة٬ ولذلك فمن أهم النصائح التي يوضحها الخبراء حاليا هو عدم الاعتماد على طعام الأطفال الجاهز٬ فالأفضل تحضير طعام الأطفال في المنزل.

وفي حالة اللجوء إلي طعام الاطفال الجاهز أحيانا فمن الأفضل محاولة تجنب مسحوق الأرز واستبداله بالشوفان٬ ومحاولة تجنب الخضروات مثل البطاطس والجزر واستبدالها بالفواكه٬ وذلك بسبب احتمالات أقل لوجود السموم في الخيارات المفضلة.

وبجانب الطعام يجب التأكد من مصدر جيد ونظيف للماء الذي يشربه الطفل.

إقرأ أيضا على طب اليوم:  بعد أن ثبت تلوث طعام الاطفال الجاهز بسموم خطيرة.. الولايات المتحدة تهدف لتشديد مراقبته 

يوصي الخبراء بتحضير طعام الاطفال في المنزل - بحث عن البيئة
يوصي الخبراء بتحضير طعام الاطفال في المنزل – بحث عن البيئة
elements.envato

خلع الأحذية مع دخول المنزل..

مع وجود أطفال يجب الاهتمام الزائد بخلع الأحذية مع دخول المنزل، حيث أن تراب الأرض خارج البيت يحوي ميكروبات ومواد ضارة لا يجب أن تكون موجودة داخل البيت.

خلع الأحذية مع دخول المنزل طريقة هامة للتقليل التعرض للمواد الضارة والملوثات مما يقلل فرص تسببها في العدوى أو المشكلات الصحية الأخرى. وذلك مع التأكيد على أهمية غسل يدي الطفل قبل تقديم طعام له سيأكله بيده.

ملخص من بحث عن البيئة الصحية – طب اليوم..

تحتوي بيئتنا  على كتير من الميكروبات و الملوثات التي تسبب في وجودها الصناعة والأجهزة الحديثة فضلا عن التدخين.

ومن أهم ما يمكن تقديمه لأطفالنا هو تقليل تعرضهم للميكروبات و لملوثات سموم البيئة من حولهم أثناء تطور أجسامهم وبناء أجهزتهم.

وفي هذا المقال من بحث عن البيئة – طب اليوم عرضنا ارشادات تساعد على حماية الهواء الذي يتنفسه أطفالنا من التدخين وغاز أول أكسيد الكربون السام والفطريات المنزلية.

وذلك إضافة لحمايتهم من ملوثات الغذاء في اكل الاطفال الجاهز والماء أو أنواع الأسماك التي تخزن معدن الزئبق السام٬ إضافة للحماية من التعرض للمبيدات الحشرية.

إقرأ أيضا..

السمنة في الأطفال: 5 طرق أساسية للنجاح في التغلب عليها.. توصيات المستشفيات البريطانية

علاج الإمساك عند الأطفال بحسب توصيات الأطباء في بريطانيا

كيف تنمو الأسنان؟ ومما تتكون؟ وما هي أوقات ظهورها؟

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الأطفال: 9 نصائح هامة تساعد على التحسن

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى