أخبار طبيةأمراض

ما هي قسطرة القلب ودعامة القلب؟ بالصور – علاج النوبة القلبية

كيف يتم علاج النوبة القلبية وعلاج الذبحة الصدرية عن طريق قسطرة القلب ودعامة القلب؟

النوبة القلبية هي من أخطر الحالات الطارئة المهددة لحياة القلب، ويعتبر التدخل العلاجي العاجل منقذا للحياة في هذه الحالة.

تعتبر قسطرة القلب ودعامة القلب من أهم طرق علاج النوبة القلبية والذبحة الصدرية، و التي يستخدمها الأطباء لإعادة تدفق الدم في الشريان التاجي المغذي لأنسجة القلب بالشكل الطبيعي.

يعني التعرض للنوبة القلبية إغلاق أحد شرايين القلب بفعل جلطة دموية صغيرة بينما تكون المشكلة في حالة الذبحة الصدرية ضيق أحد الشرايين التاجية التي تغذي القلب.

يمكن التعرف على الفرق بين الذبحة الصدرية والنوبة القلبية في مقال طب اليوم بهذا الرابط: الفرق بين النوبة القلبية و الذبحة الصدرية بالرسم التوضيحي

ما هي عملية قسطرة اللقلب؟

تسمى عملية قسطرة القلب Cardiac catheterisation بهذا الاسم لأنها تستخدم أنبوبة بلاستيكية مرنة تسمى بالقسطرة catheter.

أحد أنواع قسطرة القلب catheter
أحد أنواع قسطرة القلب catheter
medicaldesignandoutsourcing

يتم إدخال هذه الأنبوبة عن طريق أحد الأوعية الدموية في أعلى الساق أو الذراع, مع توجيهها عن طريق متابعتها بصور الأشعة السينية لتصل نحو القلب وأفرع الشريان التاجي المغذي له.

ثم يقوم الطبيب بحقن صبغة خاصة في هذه القسطرة لتملأ الشريان التاجي المغذي للقلب وأفرعه كاملة، تسمى هذه الصبغة بالوسط المضاد contrast medium.

ثم يبدأ تصوير صور عديدة بواسطة الأشعة السينية لتكون أشبه بفيلم مكون من صور الأشعة ولذلك يسمى هذا الإجراء الطبي برسم الشريان التاجي coronary angiography.

رسم الشريان التاجي coronary angiography
رسم الشريان التاجي coronary angiography
whh

تتمكن الصبغة التي يحقنها الطبيب من تحديد أفرع الشريان التاجي الذي يغذي القلب وتوضيح تركيبها، وهو ما يظهر للطبيب بوضوح أماكن الشرايين الضيقة أو المغلقة، مما يسمح بالتدخل لعلاج هذا الضيق أو الغلق.

تتم هذه العملية تحت التخدير الموضعي.

وتعتبر عملية قسطرة القلب دون التدخل لتوسيع الشرايين إجراء تشخيصي، وهي  تعتبر أفضل تشخيص طبي لأمراض الشريان التاجي والذبحة الصدرية.

علاج النوبة القلبية والذبحة الصدرية بالتدخل من خلال قسطرة القلب..

يتم علاج النوبة القلبية والذبحة الصدرية بالتدخل من خلال قسطرة القلب بطريقتين:

-الطريقة الأولى هي:  اصلاح الشريان التاجي coronary angioplasty  وفيها تستخدم بالونه صغيرة تتمدد في مكان الضيق أو الغلق بالشريان لتوسعه وتفتحه (موضحة في الرسم التوضيحي التالي: الشكل الأول والثاني من اليسار).

عملية قسطرة القلب ودعامة القلب
عملية قسطرة القلب ودعامة القلب
centralgaheart

-الطريقة الثانية هي: تركيب دعامة القلب أو الواقية الشريانية stent.

ما هي دعامة القلب (الواقية الشريانية)؟

دعامة القلب (الواقية الشريانية) هي عبارة عن أنبوبة قصيرة مكونة من شبكة معدنية يتم إدخالها عبر قسطرة القلب وهي مغلقة ليتم فتحها عند وصولها إلي مكان الضيق في شريان القلب المريض كما هو موضح في الصورة السابقة.

تترك دعامة القلب في مكانها بشكل دائم لتحافظ على الشريان مفتوحا وتجعل حركة الدم فيه طبيعية وبذلك تدعم تغذية القلب وحياة أنسجته.

تتضمن معظم الطرق الطبية الحديثة استخدام دعامة القلب مع اصلاح وتوسيع الشريان التاجي بواسطة البالون الصغير معا أثناء عملية قسطرة القلب.

وفي هذه الحالة. تسمى العملية الكاملة ب “التدخل  العلاج الشريان التاجي من خلال الجلد” percutaneous coronary intervention (PCI)

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كيف يختلف الم القلب (الذبحة القلبية) عن أشهر 6 أسباب ل “الالام الصدرية”؟

النوبة القلبية | 6 خطوات يمكنك أن تنقذ بها مريض القلب حتى يصل الاسعاف

النوبة القلبية قد تحدث دون ألم، فما أهم 4 علامات – النوبة القلبية الصامتة

كيف تنقذ قلبا يحتاج إليك بخطوات بسيطة؟ الإنعاش القلبي الرئوي باليدين وحدهما

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى