أمراض

الصحة العالمية تحذر: تزايد مقلق في امراض التدهور العقلي ومنها الزهايمر

امراض التدهور العقلي والزهايمر ستتزايد بنسبة 40% مع حلول عام 2030

نقلت وكالة رويترز تصريحات منظمة الصحة العالمية اليوم 2 سبتمبر التي تحذر من تزايد امراض الذاكرة والتدهور العقلي dementia والتي من أهم أسبابها الزهايمر والجلطة الدماغية أو إصابات الدماغ.

بحسب تقرير الصحة العالمية فإن أكثر من 55 مليون شخص حول العالم يعانون أمراض التدهور العقلي، وتتوقع الدراسات العلمية وصول هذا العدد إلى 78 مليون بحلول عام 2030 (زيادة 40%) وإلى 139 مليون بحلول عام 2050.

امراض التدهور العقلي هي اضطرابات عصبية تسرق الذاكرة والقدرة علي التفكير السليم، وتكلف العالم حوالي 1.3 تريليون دولار سنويا.

ويقول تيدروس ادهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: “لا يوجد سوى 4 دول تدرج في قوانينها الصحية سياسة طبية لدعم مرضى التدهور العقلي والزهايمر”.

“تسرق امراض التدهور العقلي والزهايمر  ذاكرة المرضى واعتمادهم على أنفسهم وكيانهم، وأيضا  تسرقنا من أحبابنا والأشخاص الذين نعرفهم”.

“إن العالم يخذل هؤلاء المرض، وذلك يعرضنا جميعا للتألم”.

وجاء في تصريحات كاترين سيهيير  الخبيرة في منظمة الصحة العالمية: “ امراض التدهور العقلي (وتسمى أيضا ب العته أو الخرف)  تشكل مشكلة حقيقية عالمية، ليست فقط في الدول المتقذمة، لكن 60% من المرضى يعيشون في الدول ذلا الاقتصاديات المتوسطة والمحدودة”.

تتوفر الأدوية والرعاية الصحيحة المناسبة لمرضى التدهور العقلي في الدول الغنية، حيث تتوفر الإمكانيات المادية لدعمهم صحيا واجتماعيا.

يمكن التعرف علي الأعراض المنذرة لأمراض التدهور العقلي والزهايمر في مقال طب اليوم بهذا الرابط: مرض الزهايمر | 10 أعراض منذرة تستوجب زيارة الطبيب

الصحة العالمية تحذر: تزايد مقلق في امراض التدهور العقلي ومنها الزهايمر
الصحة العالمية تحذر: تزايد مقلق في امراض التدهور العقلي ومنها الزهايمر
elements.envato

تؤثر أمراض التدهور العقلي ليس فقط على الذاكرة ولكن أيضا على الانتباه والتركيز والقدرة على التعليم واللغة والحكم على الأمور والقدرة على القيام بالنشاطات اليومية البسيطة.

لكن هناك العديد من الطرق التي تساعد على الوقاية من هذه الأمراض وهي تتضمن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والسكري واتباع تغذية جيدة وعلاج الاكتئاب والابتعاد عن التدخين.

وتوضح منظمة الصحة العالمية أن هذه الطوق الوقائية يجب أن تبدأ من عمر أصغر لتؤتي ثمارها مع التقدم في العمر.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كيف يمكن لغذائك أن يحافظ على صحة ذاكرتك ويحميك من الزهايمر؟..الحمية الغذائية مايند دايت

تقنية جديدة تستخدم اجهزة اي فون لتتبع مرضى الزهايمر ومساعدتهم

ترخيص أول دواء لعلاج الزهايمر خلال 20 سنة | يوم علمي عظيم – التدهور العقلي – فقدان الذاكرة

بنك المعرفة (3) | ما هي أهم 4 أطعمة لصحة خلايا المخ وقوة الذاكرة؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى