أمراضأخبار طبية

متلازمة تكيس المبايض |  5 نصائح للتغذية – التغذية العلاجية

التغذية العلاجية في حالة متلازمة تكيس المبايض

أكدت الدراسات أن اتباع حمية غذائية صحية  يساعد على تحسن متلازمة تكيس المبايض  polycystic ovaries وعلاج أعراضها بشكل أفضل٬ ويندرج تحت وصف التغذية العلاجية.

تكيس المبايض هو اختلال هرموني شائع يحدث في بعض النساء أثناء فترة الخصوبة.

يؤدي هذا الاضطراب أحيانا لضعف التبويض وظهور التكيسات الصغيرة الزائدة على المبايض ( المبيضين هما عضوي الخصوبة عند النساء).

يمكن التعرف على خيارات علاج تكيس المبايض في مقال طب اليوم بهذا الرابط: علاج تكيس المبايض | 6 خيارات اساسية للعلاج

تكيس المبايض
تكيس المبايض
info.isabelhealthcare

إقرأ أيضا علي طب اليوم: 6 اعراض ل تكيس المبايض وكيف يحدث؟

التغذية العلاجية في حالة تكيس المبايض..

فيما يلي توصيات التغذية العلاجية في حالة تكيس المبايض بحسب الأكاديمية البريطانية للتغذية٬ والتي تهدف للمساعدة على إعادة التوازن الهرموني في الجسم:

1-يجب الاهتمام بتناول الكثير من الحبوب الكاملة (مثل الخبز والمعكرونة المصنوعان من الدقيق ذو الحبة الكاملة – الأرز البني) حيث أن الأبحاث قد وضحت فائدة ذلك في إعادة توازن هرمونات الجسم.

2-الإكثار من تناول الخضروات والفواكه  واختيار الألبان قليلة الدسم وتقليل الدهون يساعد على تحسن مستوى هرمون إنسولين في الجسم وعودته لطبيعته.

3-يُنصح بتناول 5 وجبات صغيرة يوميا بدلا من ثلاث أكبر، وعدم ترك وجبة منهم وأن تحتوي كل وجبة على نوع من البروتينات (مثل اللحوم -الأسماك-الفول-العدس-منتجات الألبان قليلة الدسم) .

فذلك يساعد على تنظيم عمل هرمون إنسولين أيضا.

4- اختيار الدهون غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون مثلا وتناولها باعتدال، والاهتمام بتناول المكسرات مثل الجوز (عين الجمل) واللوز بكميات معتدلة.

يمكن التعرف علي انواع الدهون الجيدة للصحة وغير الصحية في مقال طب اليوم بهذا الرابط: ما الأفضل لصحة أسرتك: الزبد والسمن أم الزيوت؟ 

5-المشروبات الصحية التي تنصح بها التوصيات في حالة تكيس المبايض هي الماء – الحليب قليل أو منزوع الدسم – حليب الصويا – عصير الفواكه بدون سكر.

إقرأ أيضا على طب اليوم: 8 نصائح هامة للتغذية الجيدة.. بحسب مؤسسة التغذية البريطانية

ملخص من طب اليوم..

للمساعدة علي اعادة التوازن الهرموني للجسم  في حالة متلازمة تكيس المبايض ينصح خبراء التغذية باختيار منتجات الحبوب الكاملة مثل الخبز من دقيق القمح الكامل مع الإكثار من الخضروات والفواكه واختيار الالبان قليلة الدسم والدهون غير المشبعة.

كما يُنصح بتناول 5 وجبات صغيرة يوميا بدلا من تناول 3 وجبات أكبر وأن تحوى كل وجبة على نوع من البروتينات النباتية أو الحيوانية.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

هل يعتبر الدقيق الأبيض سما قاتلا؟

المحافظة على مناعة قوية على الطريقة الانجليزية: كل جيداً..نم جيداً..ابتعد عن التوتر

ما الذي يفعله السكر في جسمك ويجعلك لا تستطيع مقاومة الحلويات؟

 3 أغذية بروبيوتيك تدعم صحتك بعد تناول المضادات الحيوية القوية مثل اوجمنتين- كيورام – هاي بيوتك

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى