أمراضأخبار طبية

علاج الارتيكاريا الحرارية  في 5 خطوات – علاج الحكة المصاحبة

كيف يمكن تشخيص الارتيكاريا الحرارية؟

الارتيكاريا الحرارية Heat urticaria هي أحد أنواع الارتيكاريا الفيزيائية التي تحفزها أسبابا فيزيائية مثل الحرارة أو التعرض لأشعة الشمس أو البرودة أو الضغط على البشرة.

تحدث الارتيكاريا الحرارية عند تعرض البشرة في منطقة ما للحرارة٬ ويظهر التأثر سريعا (في خلال دقائق) وتتحسن في أغلب الأحوال بعد ساعة أو عدة ساعات.

وقد يحتاج المريض إلى علاج الارتيكاريا الحرارية بالأدوية لتهدئة الأعراض وعلاج الحكة بشكل أسرع.

تظهر الارتيكاريا في صورة أشكال دائرية محددة weals صغيرة او كبيرة مرتفعة عن سطح الجلد أو بثور حمراء صغيرة وفي كل الأحوال تصاحبها حكة٬ كما هو موضحا بالصورة التالية.

تظهر الارتيكاريا في شكل أشكال دائرية محددة صغيرة او كبيرة مرتفعة عن سطح الجلد أو بثور حمراء صغيرة وفي كل الأحوال تصاحبها حكة
تظهر الارتيكاريا في شكل أشكال دائرية محددة صغيرة او كبيرة مرتفعة عن سطح الجلد أو بثور حمراء صغيرة وفي كل الأحوال تصاحبها حكة
allergycliniclondon – nhs

لكنها يمكن أن تتطور لحدوث الذمة الوعائية أو تفاعلات الحساسية المفرطة والتي يوضح أعراضها وطريقة علاجها مقال طب اليوم بهذا الرابط: علاج الارتيكاريا الحادة وتفاعلات الحساسية المفرطة anaphylaxis و الوذمة الوعائية

ما الأسباب الممكنة لحدوث الارتيكاريا الحرارية؟

يمكن أن تحدث الارتيكاريا الحرارية بأسباب عدة مثل:

-الانغماس في الماء الدافىء

-الطهي أمام فرن ساخن

-التعرض للهواء الحار من مجفف الشعر مثلا

-التعرض للهواء الحار بفعل أشعة الشمس

-الاقتراب من مدفأة أو تقريب كمادات دافئة من البشرة

-الأطعمة أو المشروبات الساخنة.

تستطيع هذه المؤثرات أن تحفر خلايا الحساسية mast cells لإفراز مادة الهستامين والمواد الكيميائية الأخري التي تؤثر على الأوعية الدموية في البشرة وتجعلها تتمدد مسببة الالتهاب والتورم والحكة.

تختلف الارتيكاريا الحرارية عن الارتيكاريا التي يسببها التعرق والحرارة الداخلية للجسم ككل cholinergic urticaria ٬ حيث تكون الارتيكاريا الحرارية موضعية ويكون التأثر في الغالب محددا بمنطقة البشرة التي تعرضت  للحرارة.

إقرأ أيضا على طب اليوم: علاج الارتيكاريا المزمنة | 4 خطوات هامة يجب اتباعها للمساعدة على التحسن – علاج الحكة

كيف يمكن تشخيص الارتيكاريا الحرارية؟

يمكن تشخيص الارتيكاريا الحرارية إكلينيكيا٬ وذلك يعني أن المرور بأعراض الارتيكاريا حين يكون مصاحبا للتعرض للحرارة يكفي لتشخيص الارتيكاريا الحرارية.

لكن يمكن تأكيد هذا التشخيص بواسطة اختبارات التحفيز provocation tests.

وذلك عن طريق تعريض الجزء الداخلي من ذراع الشخص لمحفز حراري مثل أنبوب زجاجي مملوء بماء دافيء بحرارة تبلغ 44 درجة سيليزية.

ففي حالة إصابة الشخص بالارتيكاريا الحرارية يبدأ ظهور أشكال الارتيكاريا علي البشرة خلال دقائق من التعرض للحرارة.

ويمكن إعادة الاختبار عدة مرات بدرجات حرارة مختلفة للتأكد من درجة الارتيكاريا ومراقبة الاستجابة للعلاج.

قد يصاحب الارتيكاريا الحرارية ارتفاعا في البروتينات المناعية IgE ٬ أو قد تحدث بالتأثير المباشر على خلايا الحساسية mast cells دون أن يتضمن ذلك زيادة البروتينات المناعية (non IgE mediated urticaria).

يمكن التعرف علي الفرق بين الارتيكاريا والاكزيما في مقال طب اليوم بهذا الرابط: الارتيكاريا والاكزيما التأتبية نوعان من حساسية الجلد علاجهما مختلف..فما الفرق بينهما؟ (تقرير مصور)

ما هو علاج الارتيكاريا الحرارية – علاج الحكة المصاحبة لها؟

يتضمن علاج الارتيكاريا الحرارية وعلاج الحكة المصاحبة لها ما يلي.

1-تجنب التعرض المباشر للحرارة: ويتضمن ذلك الأشكال المختلفة للمؤثرات الحرارية. ويعتبر  الابتعاد عن محفزات الارتيكاريا  من أهم الطرق التي تساعد على التحسن وتقليل الحاجة لتناول الأدوية.

2-مضادات الهستامين: يُنصح بتناول مضادات الهستامين H1 antihistamine من الجيل الثاني مثل سيتريزين cetirizine أو لوراتيدين loratadine بجرعة 10 مليجرام يوميا.

3-زيادة جرعة مضادات الهستامين: في حالة استمرار الأعراض فإنه يمكن زيادة جرعة مضادات الهستامين إلى أن تكون 4 أضعاف الجرعة المعتادة standard dose.

حيث أن لمضادات الهستامين مدى أمان واسع٬ وينجح ذلك في علاج 60% من الحالات.

تجدر الإشارة أن استجابة الارتيكاريا الحرارية للعلاج بمضادات الهستامين تكون أقل من استجابة الأنواع الأخري من الارتيكاريا.

وفي حالة عدم الاستجابة يمكن استخدام مضادات الهستامين من نوع آخر H2 antihistamines مثل دواء رانيتيدين ranitidine.

4-مضادات الالتهاب غير الستيرويدية: هي خيار آخر في حالة عدم الاستجابة للطرق السابقة وهي مثل اندوميثاسين indomethacin أو كيتوفان ketotifen.

5-العلاجات البيولوجية: تستخدم في الحالات شديدة الحدة مثل عقار أوماليزوماب Omalizumab الذي يهاجم البروتينات المناعية IgE ٬ حيث قد تسبب زيادتها حدوث الارتيكاريا.

تتضمن العلاجات البيولوجية استخدام الأجسام المضادة آحادية النسيلة التي تحضر في المعمل لمهاجمة مكونات مناعية معينة٬ وذلك بهدف تقليل الالتهاب أو الحساسية أو غيرها.

ملخص من طب اليوم..

تحدث الارتيكاريا الحرارية عند تعرض البشرة في منطقة ما للحرارة٬ ويظهر التأثر سريعا (في خلال دقائق)٬ وتتحسن في أغلب الأحوال بعد ساعة أو عدة ساعات.

تكون الارتيكاريا الحرارية موضعية ويكون التأثر في الغالب محددا بمنطقة البشرة التي تعرضت  للحرارة.

يتضمن علاج الارتيكاريا الحرارية محاولة الابتعاد عن المؤثرات الحرارية على قدر الإمكان٬ كما تساعد مضادات الهيستامين علي التحكم في الأعراض.

وتتضمن الخيارات الأخرى مضادات الالتهاب غير الستيرويدية  مثل اندوميثاسين  أو استخدام علاجات بيولوجية في الحالات الأكثر حدة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

متى يجب أن تفكر بالعلاج ب امصال الحساسية٬ وماذا تتوقع أثناء اختبار الحساسية؟

كيف يتم تقليل جرعة دواء الكورتيزون (سولوبريد Solupred)  بأمان؟  – فيزيتا مجانية

5 معلومات خاطئة منتشرة عن حب الشباب والطرق التي تساعد على تحسنه

بنك المعرفة (27) | 7 تغيرات في شكل الأظافر يجب ألا تتجاهلها..قد تشير لأمراض أخرى تحتاج للعلاج

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى