أمراضأجهزة طبيةأخبار طبيةالتحقق من الحقائقكوفيد-19

تحليل دي دايمر D-dimer | هل يؤكد وجود الجلطة الدموية؟ و هل نعتمد عليه لتناول مضادات التجلط؟

ما هو دي دايمر D-dimer؟ ما هي أسباب ارتفاع دي دايمر؟ 

أصبح تحليل دي دايمر D-dimer يُستخدم بشكل موسع كتشخيص لحدوث الجلطة الدموية والاستعداد لها٬ وأحيانا لبدء العلاج بمضادات التجلط.

والحقيقة أن دي دايمر يمكنه أن يرتفع لأسباب متعددة كثيرة غير الجلطة الدموية٫ ولا يمكن الاعتماد عليه للتشخيص المؤكد للجلطات.

يمكن ل دي دايمر أن يرتفع مع  أنواع العدوى المختلفة والالتهابات أو الإصابات والحوادث أو لأسباب غير مرضية.

وضحت الدراسات أن دقة هذا التحليل في تشخيص الجلطة الدموية ضمن الأسباب الأخرى لارتفاعه هي 40-60% ٬ وهذا يعني احتمالات واضحة لارتفاعه في غير وجود جلطة دموية.

ولذلك فإن تحليل دي دايمر يوصف بأنه تحليل غير متخصص لتشخيص non-specific.

ما هو دي دايمر D-dimer؟

د دايمر D-dimer هو عبارة عن قطعة بروتينية صغيرة يمكنها أن تزيد في الدم بعد تفتت مادة الفايبرين fibrin ٬ وتسمى هذه العملية بتكسير الفايبرين fibrinolysis.

ومادة الفايبرين هي من مكونات الجلطة الدموية إلا أنها يمكن أن تتكون خارج الأوعية الدموية٬ وتكون مصاحبة لحالات أخرى غير تكون الجلطة الدموية الخطيرة داخل الوعاء الدموي (التي يوقف سريان الدم وتسبب الخطورة).

فمثلا من الكيفيات التي يفسر بها العلماء  ارتفاع  مستوى دي دايمر بدون حدوث جلطة دموية في فترة التعافي من كوفيد-19: تكسر الفايبرين fibrinolysis في الأنسجة الرئوية خارج الأوعية الدموية.

أي بدون وجود جلطات وهو ما تأكد العلماء منه في العديد من الدراسات بإجراء الأشعة المقطعية.

يسمى بروتين دي دايمر بهذا الاسم لأنه يتكون من قطعتين بروتينيتين من بروتين الفايبرين يرمز لهما ب حرف دي D يرتبطان معا.

الجلطة الدموية ومن مكوناتها الأقراص الحمراء (كريات الدم الحمراء) و الخيوط البيضاء هي بروتين الفايبرين
الجلطة الدموية ومن مكوناتها الأقراص الحمراء (كريات الدم الحمراء) و الخيوط البيضاء هي بروتين الفايبرين
elements.envato

ما فائدة تحليل دي دايمر D-dimer؟

فائدة تحليل دي دايمر D-dimer الحقيقية هي استبعاد حدوث الجلطة الدموية في حالة التعرض لأعراض تشير إليها٬ وذلك يحدث عندما تظهر نتيجة هذا التحليل في المستوى الطبيعي.

يمكن التعرف على أعراض حدوث الجلطة الرئوية في مقال طب اليوم بهذا الرابط: الجلطة الرئوية تحدث في عمر الشباب٬ فما أهم 7 أسباب وما الأعراض؟ الانصمام الرئوي – جلطة الرئة

أما في حالة ارتفاع دي دايمر فإن هذا يعني الحاجة لإجراء اختبارات أخرى مثل الأشعة المقطعية على الشريان الرئوي CTPA   لاستبعاد الجلطة الرئوية٬ أو تصوير الدوبلر  علي أوردة الساق لاستبعاد جلطة الساق.

لا يُنصح بإجراء تحليل دي دايمر في حالة عدم وجود أعراض تشير لحدوث جلطة دموية٬ حيث أن ذلك قد يؤدي لاجراء اختبارات لا حاجة لها في كثير من الأحيان بسبب امكانية ارتفاع دي دايمر لأسباب أخرى متعددة.

يمكن التعرف على أسباب وأعراض الحطة الدموية في الساق في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 4 حالات تزيد احتمالات الجلطة الدموية في الساق منها السفر الطويل..فما الوقاية؟ وما هي الأعراض؟

ما هي أسباب ارتفاع دي دايمر D-dimer؟ 

تنقسم أسباب ارتفاع دي دايمر D-dimer إلى أسباب غير مرضية وأسباب غير مرضية.

تتضمن الأسباب غير المرضية لارتفاع  دي دايمر:

-التقدم في العمر

الحمل للنساء أو فترة ما بعد الولادة

تدخين السجائر

-بعد إجراء العمليات الجراحية

بالإضافة لحدوث جلطة دموية في الشرايين أو الأوردة تتضمن الأسباب المرضية لارتفاع دي دايمر ما يلي:

-أمراض الالتهاب المزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتيزم)

-بعض أنواع العدوى

-الإصابات والحوادث

-بعض أنواع الانيميا مثل الأنيميا المنجلية

-أمراض القلب مثل بعض أنواع تسارع نبضات القلب atrial fibrillation أو فشل عضلة القلب.

-تسمم الحمل

-الأورام

هل يمكن الاعتماد على دي دايمر  لتناول مضادات التجلط (أدوية السيولة)؟

لا يمكن الاعتماد على دي دايمر لتناول مضادات التجلط (أدوية السيولة)٬ ولا يوجد طبيا حدا معينا من مستوى د دايمر cut off value يمكننا أن نبدأ عنده بتناول مضادات التجلط.

وبحسب التوصيات الأمريكية والأوروبية فإن حالات كوفيد-19 المصحوبة بارتفاع دي دايمر في المستشفيات يتم علاجها بنفس الجرعات الوقائية التي تستخدم لعلاج المرضى (بدون كوفيد-19) في حالة إقامتهم لعدة أيام في المستشفى.

ولا يُنصح بإجراء اختبار دي دايمر للحالات البسيطة والمتوسطة التي يتم علاجها في المنزل٫ حيث لا توجد توصيات ولا حدا معينا يمكن الاعتماد عليه لتناول أدوية السيولة في هذه الحالة.

يمكن التعرف على التوصيات الأمريكية لتناول مضادات التجلط في حالات كوفيد-19 في مقال طب اليوم بهذا الرابط: فيروس كورونا: هل يتعرض كل المرضى لخطر تجلط الدم؟ ومتى يجب استخدام مضادات التجلط؟

وما ينبغي الإشارة إليه هو خطورة أدوية السيولة حين تستخدم بدون إشراف طبي وتحاليل صارمة للتأكد من عدم وجود موانع فرديه٬ أو دون متابعة مستمرة بالتحاليل.

كما أن قرار تناول أي عقار لابد أن يعتمد على توصيات تؤكد أن فائدته تفوق المخاطر التي يمكن أن يعرض لها٬ فلا يجب أن تكون خطورة الدواء أكبر من احتمالات الخطورة التي يمكن أن يحمي منها.

إقرأ أيضا على طب اليوم: أهم 5 نصائح لتجنب مخاطر العلاج بمضادات التجلط  ماريفان Marevan – وارفارين Warfarin – فيزيتا مجانية

ملخص من طب اليوم..

د دايمر D-dimer هو عبارة عن قطعة بروتينية صغيرة يمكنها أن تزيد في الدم بعد تفتت مادة الفيبرين  fibrinolysis والتي هي من مكونات الجلطة الدموية.

لكنها قد تتكون في الأنسجة خارج الأوعية الدموية ودون حدوث جلطة في العديد من الحالات.

وضحت الدراسات دقة هذا التحليل في تشخيص الجلطة الدموية وتمييزها هي فقط 40-60%٬ ولذلك فإنه يوصف بأنه تحليل غير متخصص للتشخيص non-specific.

لا يمكن الاعتماد على دي دايمر لتناول مضادات التجلط (أدوية السيولة)٬ ولا يوجد طبيا حدا معينا من مستوى د دايمر cut off value يمكننا الاعتماد عليه لبدء تناول هذه الأدوية.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

5 أعراض يجب الانتباه لها بعد الحقن بلقاح استرازينيكا ولقاح جانسين ضد كوفيد-19 – (الجلطة الدموية مع السيولة)

فيديو يوتيوب | كيف تحدث الجلطة الدموية مع السيولة في نفس الوقت؟- لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19

بنك المعرفة (30) | متى تكون حقنة الهواء مميتة؟ وما هي الجلطة الهوائية؟

 عودة العلماء للتحذير من انتقال فيروس كورونا عبر ذرات الهواء٬ فماذا يعني ذلك لنا؟ – تقييم علمي – كوفيد-19

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى