أمراضالأخبار الطبية

علاج نقص فيتامين د في 5 خطوات بحسب التوصيات البريطانية

كيف يتم علاج نقص فيتامين د؟

يجب أن يبدأ علاج نقص فيتامين د تحت الإشراف الطبي بعد تحليل مستوى فيتامين د في الدم والتأكد من أنه 50 نانومول في الليتر أو أقل.

بحسب التوصيات البريطانية فإن مستويات فيتامين د الأقل من 25 نانومول في اللتر ترتبط ببداية ظهور مشاكل في الجهاز العضلي والعظام بسبب نقص فيتامين د، ولذلك يبدأ العلاج المكثف عند قيمة أقل من ذلك.

في حين تحتاج مستويات فيتامين د التي تتراوح ما بين 25 و50 نانومول في اللتر إلى علاج وقائي يومي لفترة طويلة، وتعتبر مستويات فيتامين د الأعلى من ذلك كافية وطبيعية.

يمكن التعرف على أعراض نقص فيتامين د في مقال طب اليوم بهذا الرابط: أهم 6 علامات تنبهك لنقص فيتامين د .. فمتي يجب أن يبدأ العلاج وما هي الطريقة الصحيحة له؟ – فيزيتا مجانية

كيف يتم علاج نقص فيتامين د في 5 خطوات هامة؟

يتم علاج نقص فيتامين د  بعد تحليل الدم، و اعتمادا على قيمة فيتامين د في التحليل يتم اختيار خطة العلاج بحس التوصيات البريطانية كما يلي:

إذا كان مستوى فيتامين د أقل من 25 نانوجرام في الملي، يكون ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

1-كورس مكثف من مكملات فيتامين د لمدة 6-12 أسبوع (إجمالي 300,000 وحدة يتم تقسيمهم أسبوعيا أو يوميا، فمثلا :

-يمكن تناول 50,000 وحدة مرة واحدة في الأسبوع لمدة 6 أسابيع

-يتم تناول 20,000 وحدة مرتين في الأسبوع لمدة 7 أسابيع.

2-يتبع الكورس العلاجي المكثف جرعة يومية وقائية دائمة مقدارها 800 وحدة في اليوم (20 ميكروجرام).

3-يتم التأكد من مستوى الكالسيوم في الدم بتحليل المختبر وتصحيح نقصه إن وجد، وينصح المريض باتباع نظام تغذية جيدة غني بمصادر  والكالسيوم ( ومن أهم مصادرة منتجات الألبان تليها الخضروات الورقية مثل السبانخ)

4-كما يُنصح المريض بالتعرض للشمس في أوقات هدوءها (آخر وقت العصر وبعد الشروق) حتى يستفيد منها دون التعرض لمخاطر أشعة الشمس القوية على الجلد.

5-متابعة المريض بتحاليل المختبر لمستويات فيتامين د في الدم للتأكد من عدم زيادتها عن مستوياتها الطبيعية نتيجة العلاج بشكل يعرض للتسمم وتضرر أجهزة الجسم.

يمكن التعرف على مخاطر زيادة فيتامين د في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 3 مخاطر تسببها زيادة فيتامين د ..قد تعرضك لها المكملات الغذائية .. فكيف يمكن تجنبها؟ – فيزيتا مجانية

أما إذا كان مستوى فيتامين د يتراوح ما بين 25 إلى 50 نانوجرام في الملي، فيتم البدء مباشرة بتناول الجرعة اليومية الوقائية الدائمة دون الحاجة للكورس المكثف الأولي.

يوضح مقال طب اليوم  في هذا الرابط الجرعات الوقائية من فيتامين د في كل الأعمار والحالات والتي يوصى بها في حالة عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس : فيزيتا مجانية | ما هي جرعة فيتامين د اليومية للأطفال والبالغين و في أثناء الحمل؟

كيف يتكون فيتامين د في الجسم مع التعرض لأشعة الشمس؟ - فيزيتا مجانية - طب اليوم
كيف يتكون فيتامين د في الجسم مع التعرض لأشعة الشمس؟ – فيزيتا مجانية – طب اليوم
New England Journal of Medicine

إقرأ أيضا على طب اليوم ..

فيزيتا مجانية | أيهما أفضل – كومتركس أم كونجستال – لنزلات البرد؟ 

فيزيتا مجانية | ما أفضل ادوية الحموضة من حيث الكفاءة والأمان “اوميبرازول أم ايزوميبرازول”؟

فيزيتا مجانية | ما هو سعر دواء ايفرزين اقراص في سوق الدواء في مصر وما استخداماته؟

دراسة جديدة توضح دور فيتامين د في علاج حالات كوفيد-19.. فهل هو علاج كورونا ناجح؟

موضوعات قد تهمك