أمراضأخبار طبية

فيزيتا مجانية | الانيميا الخبيثة اضطراب تغذية يسهل علاجه.. فكيف تحدث؟ و ما العلاج؟

 سؤال فيزيتا مجانية: ما هي الانيميا الخبيثة؟ و ما العلاج؟ - طب اليوم

سؤال فيزيتا مجانية: ما هي الانيميا الخبيثة؟ و ما العلاج؟ – طب اليوم

سميت الانيميا الخبيثة بهذا الاسم لأنها كانت حالة مرضية خطيرة و قاتلة قبل اكتشاف حقيقتها٬ حيث ظلت غامضة حتي اكتشف أنها اضطراب تغذية بسبب نقص فيتامين ب12 .

حيث أدى التغير الذي يسببه هذا النوع من الانيميا في كرات الدم الحمراء وأنه يجعلها أكبر حجما إلى افتراض العديد من الاطباء أنها مرض خبيث ولذلك فقد سميت بالانيميا الخبيثة.

وبدأ العلماء بعدها باكتشاف  أن الانيميا الخبيثة هي عبارة عن اضطراب تغذية  بسبب استجابة المرضى وتحسنهم مع العلاج بواسطة علاجات تغذية مكثفة كانت تقدم لمرضى الكبد.

ومع عزل فيتامين ب12 أصبح واضحا في الدراسات الإكلينيكية أن نقص هذا الفيتامين هو ما يسبب الانيميا الخبيثة.

حاليا ومع التشخيص والعلاج المبكر يتمكن مريض الانيميا الخبيثة من أن يحيا عمرا طبيعيا وفي أغلب الأحوال بدون حدوث مضاعفات٬ ولكن تأخر العلاج قد يسبب تطور المرض وحدوث مضاعفات خطيرة.

كيف تحدث الانيميا الخبيثة؟

تعتبر الانيميا الخبيثة أشهر أسباب نقص فيتامين ب12 ٬ وتشمل الأسباب الأخرى نقصه في التغذية أو إجراء بعض جراحات  التخسيس والجهاز الهضمي.

تحدث الأنيميا الخبيثة بسبب اضطراب في الجهاز المناعي يجعله يهاجم خلايا الجسم الطبيعية ويؤثر على وظيفتها بدلا من آداء وظيفته الطبيعية في حماية الجسم من الميكروبات والأمراض (فهي من أمراض المناعة الذاتية).

وفي حالة الانيميا الخبيثة يهاجم الجهاز المناعي بروتين موجود في المعدة مسؤول عن حمل فيتامين ب12 ونقله في الجهاز الهضمي و اتمام امتصاصه خلال جدار الأمعاء.

وبدون هذا البروتين يصبح الجسم غير قادر على امتصاص هذا الفيتامين الهام لصحة الدم والجهاز العصبي فلا يصل للدم ولا إلى الخلايا التي تحتاجه مهما كان القدر الذي يتناوله الشخص في غذائه منه مرتفعا.

لا يعرف طب اليوم الحديث بالتحديد السبب وراء حدوث هذا الخلل المناعي٬ لكن ما وضحته الدراسات أنه يحدث بشكل شائع في النساء بعمر 60 عام أو أكبر.

وتزداد احتمالات الإصابة بالانيميا الخبيثة في حالة وجود تاريخ مرضي في العائلة لها أو أي تاريخ مرضي لأمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل مرض البهاق أو مرض اديسون.

إقرأ أيضا على طب اليوم:  فيزيتا مجانية | 4 خطوات ل علاج نقص السكر في الدم للوقاية من الغيبوبة في مرضى السكري

ما هي أعراض الانيميا الخبيثة؟

تحدث اعراض الانيميا الخبيثة نتيجة نقص الهيموجلوبين وهو البروتين الذي يحمل الأكسجين في الدم ويوصله إلى الخلايا  و يسبب ذلك أعراض انيميا عامة٬ وذلك بالإضافة لأعراض تأثر الأعصاب والجهاز العصبي بسبب نقص  فيتامين ب12.

وفيما يلي توضيح لهذه الأعراض.

أعراض انيميا عامة:

-الإرهاق والتعب المستمر ونقص المجهود

-شحوب الوجه والصداع

-تسارع نبضات القلب

-سماع صوت صرير في الأذنين

-فقدان الشهية ونقصان الوزن.

أعراض عصبية وأعراض خاصة بنقص فيتامين ب12:

-اصفرار لون البشرة

—التهاب اللسان وتقرحات الفم

-الشعور بالوخز والتنميل وتأثر الإحساس في اليدين والقدمين

-تأثر قوة الإبصار

-التوتر والاكتئاب

-اضطراب الذاكرة والسلوك والقدرة على التفكير وقد يصل ذلك إلى تدهور مستمر في قدرات المخ بسبب عدم تلقي العلاج اللازم.

 

إقرأ أيضا على طب اليوم: فيزيتا مجانية | ما الخطر في كونجستال الذي أدرجته مصر ضمن جدول المخدرات؟

كيف يتم تشخيص انيميا نقص فيتامين ب12؟

يتم تشخيص انيميا نقص فيتامين ب12 عن طريق تحليل الدم الذي يظهر فيه نقص الهيموجلوبين  (البروتين الذي يحمل الأكسجين في الدم) كما يظهر في التحليل أن حجم كرات الدم الحمراء يزداد.

ويساعد تحليل المختبر على تحليل مستويات  فيتامين ب12 وحمض الفوليك (فيتامين ب9 ) الذي يصاحب نقصه انيميا نقص فيتامين ب12 في كثير  من الحالات.

وفي تحليل طبي آخر يتم التأكد من سبب نقص فيتامين ب12 بتحليل الأجسام المضادة التي توجد في الدم في حالة الانيميا الخبيثة٬ حيث أن الجهاز المناعي يهاجم عن طريقها البروتين المسؤول عن حمل وامتصاص فيتامين ب12 عبر جدار الأمعاء.

تسبب انيميا نقص فيتامين ب12 زيادة في حجم كرات الدم الحمراء
تسبب انيميا نقص فيتامين ب12 زيادة في حجم كرات الدم الحمراء
dtnext

إقرأ أيضا على طب اليوم: فيزيتا مجانية | 6 عادات خاطئة قد تدمر أسنانك بحسب خبراء طب الاسنان

كيف يتم علاج الانيميا الخبيثة؟

يحتاج علاج الانيميا الخبيثة إلى حقن  فيتامين ب12  حيث أن سبب التأثر في هذه الحالة يرجع لعدم قدرة الجسم على امتصاص فيتامين ب12 الذي يتم تناوله في الغذاء.

٬ ولذلك فإن تناول مكملات غذائية وحبوب فيتامينات لتعويضه لا يصلح بهذه الطريقة.

هناك نوعان من حقن فيتامين ب12 وهما:

-هيدروكسيكوبالامين

-سيانوكوبالامين

يحتاج العلاج مبدأيا للحقن يوم بعد يوم لمدة أول أسبوعين حتى تبدأ الأعراض في التحسن.

ويجب بعد ذلك تناول حقن فيتامين ب12 كل 2-3 أشهر مدى الحياة٬ وفي حالة وجود أعراض عصبية مثل الوخز في اليدين أو القدمين  يكون الحقن كل شهرين.

ويفضل العلاج بواسطة حقن هيدروكسيكوبالامين وذلك لأن مادته تظل في الجسم لفترات أطول وتجعل المريض لا يحتاج للحقن بشكل أكثر تكررا متكرر (كل شهر كما هو الحال في حالة سيانوكوبالامين).

ملخص طب اليوم – فيزيتا مجانية..

الانيميا الخبيثة هي اضطراب تغذية لقب بهذا الاسم قديما بسبب عدم  معرفة الاطباء سببه الحقيقي وتدهور المرضى بشكل يصل للوفاة نتيجة عدم تلقي العلاج٬ الذي اكتشف أنه علاج بسيط.

تحدث الانيميا الخبيثة بسبب خلل في البروتين المعدي المسؤول عن حمل فيتامين ب12 في المعدة ونقله خلال الجهاز الهضمي ليتم امتصاصه فيصل للدم وخلايا الجسم التي تحتاجة ومن أهمها خلايا الأعصاب.

يتم علاج الانيميا الخبيثة ببساطة عن طريق تلقي حقن فيتامين ب12  في كورس مكثف لمدة أسبوعين يتلوها استخدامه طوال العمر بمعدل حقنه كل شهر أو بضعة أشهر.

إقرأ أيضا..

فيزيتا مجانية | ما هي جرعة فيتامين د اليومية للأطفال والبالغين و في أثناء الحمل؟

حبوب الفيتامينات والمعادن.. هل تقي من السرطان أم يمكنها أن تسببه؟

فيزيتا مجانية | 5 فوائد ل فيتامين ب6 أكدها الطب الحديث فما القدر الذي تحتاجه يوميا؟

أهم 6 علامات تنبهك لنقص فيتامين د .. فمتي يجب أن يبدأ العلاج وما هي الطريقة الصحيحة له؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى