أمراضشيزلونج

لماذا لا ينسى المصابون بفقدان الذاكرة كيفية التحدث؟

لماذا لا ينسى المصابون بفقدان الذاكرة كيفية التحدث؟

يحدث فقدان الذاكرة amnesia بسبب خلل في ترجمة المعلومات أو تخزينها أو استرجاعها في المخ نييجة لتلف الخلايا العصبية التي تقوم بهذا الدور.

وهناك نوعان رئيسيان من فقدان الذاكرة وهما فقدان الذاكرة للأحداث القريبة٬ أو فقدان الذاكرة للأحداث البعيدة الماضية.

في حالة فقدان الذاكرة للأحداث القريبة Anterograde amnesia يكون الشخص عاجزا عن صنع ذكريات جديدة٬ ويكون قادرا فقط على تذكر الماضي قبل حادثة ما تعرض إليها المخ أو صدمة ما سببت فقد الذاكرة.

أو بشكل أدق لا يستطيع الشخص نقل الأحداث الجديدة إلى الذاكرة الطويلة بعيدة المدى. فتبقى فقط المعلومات الحالية ثم يتم نسيانها سريعا.

أما في حالة فقدان الذاكرة للأحداث البعيدة Retrograde amnesia  فيستطيع الشخص صنع ذكريات جديدة لكنه يفقد الذكريات الماضية والوجوه التي عرفها من قبل وأسماء الأشخاص أو الخبرات التي مرت به سابقا.

وفي هذا النوع تتأثر أجزاء من المخ بالقرب من جزء حصان البحر hippocampus وتتعلق بتخزين الذاكرة الخاصة بالأحداث البعيدة في الماضي.

لكن اللافت للانتباه أننا نلاحظ ومع إصابة البعض بفقدان ذاكرة شديد الأعراض أنهم لا ينسون كيفية التحدث٬ وذلك بالرغم من أن هذا يتضمن ذكراه تسمح باسترجاع وتركيب الحروف والكلمات٬ وتحديد كيفية نطقها.

لماذا لا ينسى المصابون بفقدان الذاكرة كيفية التحدث؟

لنعرف السبب وراء أن المصابون بفقدان الذاكرة لا ينسون كيفية التحدث٬  فمن المهم أن نراجع ما وضحة علماء طب الأعصاب عن تقسيم الذاكرة طويلة الأمد من حيث طبيعتها إلى نوعين وهما:

ذاكرة إجرائية..

ذاكرة إجرائية procedural memory تختص بتخزين المعلومات الخاصة بالعمليات المختلفة التي تتضمن مهارات التفكير و الحركة، وهي مثل تذكر طريقة ركوب الدراجة أو قيادة السيارة و عقد رباط الحذاء.

وبمرور الوقت وتكرر ممارسة المهارة تصبح معلوماتها ضمنية ويتم تطبيقها تلقائيا ولا تحتاج لوعي كامل بطريقة التعلم الأولى وتذكر لتفاصيلها.

ذاكرة تعريفية..

ذاكرة تعريفية صريحة declarative memory تختص بتخزين الحقائق مثل أن السماء زرقاء أو أن عام الزواج كان 2005 ٬ وتنقسم هذه الذاكرة هي الأخرى لفرعين.

أحدهما يختص بحفظ  الأحداث التي مر بها الشخص٬  ومتى وأين كان هذا٬ وتسترجع ذلك بطريقة متسلسلة في شكل حلقات وهي الذاكرة الحلقية  episodic memory.

مثل إنجاب أول طفل٬ أو إجابة سؤال: ” متي أكلت في العشاء البارحة؟”

والفرع الثاني هو ذاكرة المعاني المخزنة semantic memory وهي للإجابة على أسئلة مثل “ما هي عاصمة بريطانيا؟”  أو “2+2=4 “٬ فالإجابة هنا لا تحتاج إلى تذكر حلقات ما لاسترجاع المعلومات كما في الذاكرة الحلقية للأحداث.

ونصل إلى إجابة سؤالنا الأساسي..

لماذا لا ينسى المصابون ب فقدان الذاكرة بشكل عام كيفية التحدث؟

لا ينسى المصابون ب فقدان الذاكرة  كيفية التحدث بسبب أن تخزين الكلمات وأسماء الأشياء ومعانيها في اللغة هو  من نوع ذاكرة المعاني المخزنة semantic memory والتي لا تتأثر بفقدان الذاكرة.

أما التأثر في حالة فقدان الذاكرة فيكون في الذاكرة الحلقية episodic memory المتعلقة بالأحداث٬ لذلك يمكن أن ينسى الشخص المصاب بفقدان الذاكرة أنه كان يحب التفاح٬ لكنه لا ينسى معنى التفاح.

ويشارك في ذلك أن اللغة تتصل بالذاكرة الإجرائية procedural memory لحد ما٬ والتي تصبح محتوياتها  تلقائية وتنتقل إلى اللاوعي بعد الاستخدام المتكرر المستمر لها.

وهذا لا يعني عدم تأثر اللغة نهائيا في حالات فقدان الذاكرة٬ فهناك بعض التأثر الذي يسببه تتداخل أنواع الذاكرة المختلفة لدرجة ما.

ولكن في حالات فقدان الذاكرة يستطيع الشخص الاحتفاظ بمكونات معاني مخزنة من اللغة كافية لتمكنه من استخدامها بشكل جيد.

من أسئلة شيزلونج السابقة على موقع طب اليوم:

4 تأثيرات مختلفة ل “المخدرات” .. فكيف تعرف نوعها من سلوك الشخص؟ – شيزلونج

ما هي أهم 4 أطعمة لصحة خلايا المخ وقوة الذاكرة؟

قد ينسى المصابون بفقدان الذاكرة أنهم يفضلون نوع معين من الطعام ولكنهم لا ينسون اسمه إلا في حالات تدهور وظائف المخ المختلفة
قد ينسى المصابون بفقدان الذاكرة أنهم يفضلون نوع معين من الطعام ولكنهم لا ينسون اسمه إلا في حالات تدهور وظائف المخ المختلفة
elements.envato

هل يمكن أن يفقد الشخص قدرته على التحدث؟

يمكن أن يفقد الشخص قدرته على التحدث بشكل مختلف عن فقدان الذاكرة٬ وذلك في حالة تلف الجزء من المخ المسؤول عن اللغة ومنطقة تخزين المعاني المخزنة.

وتسمى هذه الحالة أفيزيا aphasia ٬ وفيها يستطيع الشخص فهم اللغة ولكنه لا يستطيع تكوين الجمل فتخونه الكلمات ووهوما يحدث في بروكاس أفيزيا Broca’s aphasia.

وفي فيرنيكس أفيزيا Wernicke’s aphasia يكون التحكم في تكوين جمل اللغة طبيعي ولا يكون الكلام متقطع٬ لكن الجمل تكون بدون معنى ويفقد الشخص قدرته على فهم معاني الكلمات.

يعتبر فقدان الذاكرة amnesia جزء من أعراض امراض التدهور المستمر لوظائف المخ٬  والتي تسمى “التدهور العقلي” أو العتاه (الخرف) dementia  ومن أشهرها مرض الزهايمر.

شيزلونج هو قسم خاص على موقع طب اليوم يهتم بإجابة أسئلة متابعينا على السوشيال ميديا حول الامراض النفسية والعصبية  وادمان المخدرات ونظريات الطب النفسي.

إقرأ أيضا..

5 اعراض عابرة تعني توقف مؤقت في وصول الدم للمخ.. وعدم الانتباه يعرض لحدوث السكتة الدماغية

إذا كنت تعاني من 5 من هذه الأعراض التسعة فقد تكون مصابا بمرض الاكتئاب وتحتاج لزيارة الطبيب

كيف يمكن لغذائك أن يحافظ على صحة ذاكرتك ويحميك من الزهايمر؟..الحمية الغذائية مايند دايت

عند ارتطام رأس طفل بجسم صلب.. ما هو التصرف الصحيح؟ ومتى تنصح التوصيات بالأشعة المقطعية؟

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

Dr. A Kamel

Consultant Surgeon, England إستشاري الجراحة بالمستشفيات البريطانية

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى