أمراض

3 مخاطر للاستخدام الزائد ل مسكنات الالم منها قرحة المعدة ومرض الكلى – فيزيتا مجانية

فيزيتا مجانية توضح مخاطر الاستخدام الزائد ل مسكنات الالم (بروفين و كتافلام (كاتافاست) و نابروكسين و ديكلوفيناك و أسبرين) على موقع طب اليوم

تعتبر مسكنات الالم مثل بروفين و كتافلام (كاتافاست)  من الأدوية التي تستخدم بدون وصف طبي لعلاج الألم وارتفاع درجة الحرارة والالتهابات.

لكن الاستخدام الزائد لها جعلها سبب رئيسي ل مرض الكلى و قرحة المعدة بحسب التقارير  العلمية الحديثة وغيرها من المخاطر الصحية.

وذلك بسبب الثقة الكاذبة في أمان استخدام هذه الأدوية بدون وضع حدود معينة٬  والتي زاد من حدتها دعم شركات الأدوية المنتجة لها والاعلانات التجارية المروجة لفوائدها.

وفي الحقيقة فإن هذه المسكنات تعبر أحد الأسباب الرئيسية للاعراض الجانبية الخطيرة للادوية٬ و التي تضطر المرضى للحاجة لعلاج مستشفى بسبب حدتها و خطورتها أحيانا.

وتتمثل خطورة هذه الأدوية في أن تأثيراتها تراكمية٬ ولا ترتبط فقط بزيادة الجرعة في وقت ما٬ ولكن بالاستمرار في تناولها بشكل متكرر ولفترات طويلة في حدود الجرعات المسموحة.

ينطبق هذا على كل الأدوية التي تنضم لمجموعة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية NSAIDs مثل بروفين و كتافلام (كاتافاست) و نابروكسين و ديكلوفيناك و أسبرين بجرعة مرتفعة.

(وتوضح التوصيات البريطانية أن أسبرين بجرعة منخفضه لا يعتبر ضمن هذه المجموعة).

ما هي مخاطر  مسكنات الالم من عائلة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية  (بروفين – أسبرين -كتافلام – نابروكسن)؟

يمكن توضيح مخاطر مسكنات الالم من عائلة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (بروفين – أسبرين -كتافلام – نابروكسن)  بعرض فكرة مبسطة عن طريقة عملها في الجسم.

حيث أنها تعمل عن طريق تثبيط  إنزيمات معينة تقلل من انتاج دهون خاصة في الجسم تسمى بروستاجلاندينز prostaglandins.

ويعمل التقليل من هذه الدهون على التخفيف من ارتفاع درجة حرارة الجسم والالتهاب وما يسببه من ألم.

لكن هناك  فوائد لدهون بروستاجلاندينز تمنعها أدوية هذه العائلة من المسكنات٬ ومنها أنها واقية لجدار المعدة والأمعاء٬ ومسؤولة عن تدفق الدم إلى الكلى بشكل جيد وتوازن سيولة الدم٬ مما يعرض الجسم لبعض المشاكل.

مرض الكلى..

يمكن أن يؤدي  استخدام مسكنات الالم مثل بروفين و كتافلام (كاتافاست) و نابروكسين و ديكلوفيناك و أسبرين لفترات طويلة إلى مرض الكلى المزمن في بعض الأشخاص.

حيث يسبب استخدام هذه الأدوية نقصا في بعض المواد الحيوية التي تساعد على تمدد الأوعية الدموية وبالتالي تؤثر على تدفق الدم بشكل جيد نحو الكليتين٬ كما أنها قد تسبب تلفا مباشرا في الكلي.

وقد وضحت بعض الدراسات أن الاستخدام الزائد لمسكنات الالم من هذا النوع تسبب في زيادة احتمالات التعرض ل مرض الكلى الحاد في في البالغين بأعمار متوسطة.

حيث وجدت الدراسة زيادة في احتمالات التعرض للإصابة بمرض الكلى تقدر بحوالي 20% في حالة تناول 7 جرعات في الشهر من ادوية بروفين أو كاتافلام أو أي من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

هل يمكن تنظيف الشرايين من الترسبات الدهنية بمنتجات طبيعية؟ – فيزيتا مجانية

فيزيتا مجانية | 4 حقائق هامة عن وصفات الديتوكس للتخلص من سموم الجسم

قرحة المعدة وقرحة الاثنى عشر..

تؤكد التوصيات البريطانية أن استخدام مسكنات الالم مثل بروفين و أسبرين و كتافلام (كاتافاست) و نابروكسين هو أحد سببين رئيسيين لحدوث قرحة المعدة وقرحة الاثنى عشر٬ والسبب الرئيسي الآخر لها هو جرثومة المعدة.

وقد حذرت الجمعية الأمريكية ل الجهاز الهضمي من أن الاستخدام الزائد لهذه المسكنات  قد يتسبب أحيانا في حدوث ثقوب في الأمعاء  وقرح والتصاقات تحتاج لاجراء عملية جراحية لازالتها.

وتعتبر مخاطر مسكنات الالم من هذه الأنواع على الجهاز الهضمي بالغة٬ حتى أن الجمعية الأمريكية لمناظير الجهاز الهضمي شددت على أن تستخدم هذه المسكنات كآخر حل يمكن اللجوء إليه٬ ومع الحذر والمتابعة.

وقد تسبب هذه الأدوية نزفا مستمرا بكميات بسيطة من جدار القناة الهضمية قد يتسبب في حدوث انيميا.

وتشير بعض الدراسات أن استخدام هذه الأدوية في شكل تحاميل شرجية يقلل من احتمالات التعرض لمضاعفات الجهاز الهضمي.

مخاطر امراض القلب و الشرايين..

تنصح المنظمات العلمية الصحية بتجنب استخدام مسكنات الالم من عائلة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في حالة المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين أو المعرضين لها بشكل كبير.

وذلك بسبب الاختلال الذي يمكن أن تسببه هذه الادوية في عملية التجلط٬ إضافة لبعض العوامل الأخرى  التي تؤثر على صحة القلب والدورة الدموية٬ ومنها زيادة السوائل في الجسم وارتفاع ضغط الدم وتقليل مرور الدم خلال الكليتين.

وذلك مع توضيح أن الجرعة الصغيرة من أسبرين التي تستخدم في علاج الأشخاص الذي تعرضوا لحدوث أزمة قلبية ليس لها تأثيرات الأدوية من  عائلة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

3 مخاطر للاستخدام الزائد ل مسكنات الالم منها قرحة المعدة ومرض الكلى - فيزيتا مجانية
3 مخاطر للاستخدام الزائد ل مسكنات الالم منها قرحة المعدة ومرض الكلى – فيزيتا مجانية
elements.envato

متى يجب الحذر بشكل أكبر؟

بحسب التوصيات البريطانية يجب الحذر بشكل أكبر من استخدام مسكنات الالم مثل بروفين و كتافلام (كاتافاست) و نابروكسين و ديكلوفيناك و أسبرين بجرعة كبيرة  في حالات الأشخاص:

-الذين استخدموا أي نوع من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لفترات طويلة أو بأقصى جرعة لفترات أقصر

-الأشخاص أكبر من 65 عام

-الإصابة بمرض السكري

-ارتفاع ضغط الدم

-امراض القلب والشرايين

-ضعف وظائف الكلى أو وظائف الكبد

-المصابون بقرحة المعدة أو في حالة وجود تاريخ مرضي لنزف المعدة

-يجب الحذر في حالة  استخدام ادوية أخرى قد تزيد من المضاعفات مثل الكورتيزون و مضادات التجلط.

ويمنع استخدام هذه الأدوية في حالة الاصابة بحساسية الصدر٬ كما يمكن استخدام الاسبرين في عمر 16 عام أو أقل لارتباطه بمتلازمة ري reye syndrome ٬والتي تؤثر على صحة المخ والكبد (إلا في حالات خاصة وتحت رقابة طبية.

توضح الأدلة العلمية الحالية الحاجة للسيطرة على الاستخدام غير المنظم لمسكنات الالم من عائلة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية  (بروفين – أسبرين -كتافلام – نابروكسن – أسبرين) بشكل عام.

فيزيتا مجانية هي قسم خاص على موقع طب اليوم لإجابة أسئلة المتابعين واستفساراتهم بخصوص الأدوية وعلاج الامراض المختلفة.

إقرأ أيضا..

جرثومة المعدة: ما هي مشاكلها؟ وكيف يمكن التخلص منها بحسب التوصيات البريطانية؟

في 6 حالات يجب تحليل وظائف الكلى بصفة دورية..فما هي؟ بحسب توصيات المستشفيات البريطانية

مرض السكري: كيف يحدث وكيف يتم تشخيصه وما هي الطريقة المثلى للتعايش معه وتجنب مضاعفاته؟

ما هي اضرار دواء ايفرزين (ايفرمكتين ivermectin)؟ – فيزيتا مجانية

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى