أمراضتغذية وصحة

تغذية صحيحة.. روتين بشرة صحي.. ووقاية من الشمس.. 3 نصائح أساسية للبشرة النضرة

طب اليوم يستعرض معكم النصائح الأساسية للحصول على بشرة نضرة

يمكنك الوصول إلى بشرة صحية نضرة باتباع 3 نصائح أساسية، تدعم البشرة من الخارج كما تحافظ على صحة خلايا من الداخل.

وهذه النصائح تتضمن التأكد من الحصول على الكميات الكافية من الفيتامينات الهامة لصحة البشرة من خلال تغذية  صحيحة جيدة، إضافة لاتباع روتين صحي من خلال مسامات البشرة وطبقتها الخارجية.

والنصيحة الثالثة الهامة تتمثل في حماية البشرة من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس، والتي تعرض البشرة لخطر التقدم في العمر وزيادة احتمالات الامراض الجلدية.

تغذية جيدة غنية بالفيتامينات الهامة لصحة البشرة..

يعتبر الحفاظ على تغذية جيدة غنية بالفيتامينات الهامة لصحة البشرة أهم الطرق التي تحفظ صحتها، وتحافظ على نضارتها.

وأهم هذه الفيتامينات هي فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين سي وفيتامين اي، ولقد أكدت الدراسات العلمية أهمية تناول هذه الفيتامينات في حماية البشرة من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية وتكون البقع الداكنة.

وفيما يلي نوضح المصادر الطبيعية لهذه الفيتامينات.

فيتامين أ: يساعد على تجديد خلايا البشرة ويوجد في الخضروات الورقية مثل السبانخ وفي البرتقال والخضروات الصفراء مثل الجزر والبطاطا الحلوة والبيض والكبدة والجبن.

فيتامين ب: يوجد في الحبوب والمكسرات والبقوليات والأسماك واللحوم.

فيتامين سي: يعتبر من مضادات الأكسدة التي قد تسبب تلف الخلايا، ويوجد في الحمضيات مثل البرتقال والليمون، كما يوجد في الفلفل والطماطم.

فيتامين اي: وهو من مضادات الأكسدة أيضا ويوجد في الخضروات الخضراء مثل السبانخ والبروكلي والمسكرات والزيوت النباتية.

تعتبر مضادات الأكسدة عناصر مهمة تحمي البشرة من خطورة تلف الخلايا بواسطة جزيئات حرة سامة تنتج بفعل التلوث وأشعة الشمس ودخان السجائر وغيرها، فتعمل على تكون بقع البشرة الداكنة وتقدم عمر البشرة.

كما ينصح بشرب 6-8 أكواب من السوائل يوميا للحفاظ على نضارة البشرة وصحتها بشكل عام، وذلك ضمن تغذية جيدة متوازنة.

دليل التغذية الصحية المتوازنة
دليل التغذية الصحية المتوازنة
ipswichandeastsuffolkccg.nhs

روتين البشرة الصحي..

يتكون روتين البشرة الصحي اليومي من غسل الوجه، وتقشير البشرة، والترطيب بكريمات غنية بالفيتامينات.

يعتبر غسل الوجه مرة في الصباح ومرة في المساء أول خطوة أساسية في روتين العناية بالبشرة  بحسب د.كارين كامبل أخصائية الامراض الجلدية في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة.

حيث يساعد غسل البشرة على التخلص من الخلايا الميتة والغبار وغيره، مما يمكن أن يسبب انسداد المسامات ويعطي شكلا معتما للبشرة.

وينصح بوضح 3 قطرات من سيروم يحوي فيتامين سي على البشرة بعد غسلها صباحا، حيث يساعد على زيادة كفاءة الكريمات الواقية من الشمس، كما يساعد على حمايتها من الالتهاب.

كما يساعد تقشير البشرة مرة أو مرتين أسبوعيا على التخلص من الطبقة الخارجية من خلايا الجلد الميتة الجافة لتظهر البشرة النقية النضرة البراقة من تحتها.

وتفضل د.كامبل المقشرات الكيميائية مثل التي تحوي حمض جليكولك أكثر من المقشرات الميكانيكية بالكريمات التي تحوي حبيبات، وذلك لأن حركة هذه الحبيبات يمكنها أن تؤذي البشرة أحيانا.

ويظل من المهم ترطيب البشرة  بوضع كريمات الترطيب مرتين يوميا على الأقل ويكون ذلك بعد غسل البشرة في الصباح وفي المساء، وذلك لحمايتها من الجفاف الذي هو سبب أساسي لتلف خلايا الجلد وتقدم البشرة في العمر.

الوقاية من أشعة الشمس..

تعتبر أشعة الشمس العدو الأول للبشرة وأهم العوامل التي تسبب تقدم البشرة في العمر، ويعتبر التعرض الزائد لها عنصرا أساسيا يتسبب في أغلب الامراض الجلدية البسيطة و الخطيرة.

لذلك فإن خبراء الأمراض الجلدية يصرحون دائما بأن أفضل المنتجات التي تأكدت قدرتها على حماية صحة البشرة من التقدم في العمر هي الكريمات والمنتجات الوقاية من أشعة الشمس.

يمكن التعرف على رأي العلم في استخدام كريمات الكولاجين للحماية من تقدم عمر البشرة بمقال طب اليوم في هذا الرابط.

والكفاءة التي ينصح باستخدامها هي على الأقل 30 SPF، ويتم استخدام هذه الكريمات كآخر خطوة من روتين البشرة قبل وضح مستحضرات التجميل.

وتعتبر القاعدة هي وضع الكريمات الواقية للشمس كل ساعتين في حالة عدم التواجد في أماكن مغلقة، وإعادة وضعها بعد السباحة او التعرق بسبب ممارسة الرياضة مثلا.

تعتبر هذه النصائح الثلاث الأساسية ركيزة أساسية لدعم صحة البشرة والحافظ على تجدد خلاياها ونضارتها وحمايتها من التقدم المبكر في العمر.

إقرأ أيضا..

فيزيتا مجانية | هل هناك فائدة لتناول حبوب الـ “كولاجين” كمكملات غذائية؟

علاج السليوليت | 5 طرق علاجية شائعة لكن نجاحها مؤقت فما هو أفضل الخيارات؟

5 معلومات خاطئة منتشرة عن حب الشباب والطرق التي تساعد على تحسنه

بنك المعرفة (27) | 7 تغيرات في شكل الأظافر يجب ألا تتجاهلها..قد تشير لأمراض أخرى تحتاج للعلاج

Dr. A Kamel

Consultant Surgeon, England إستشاري الجراحة بالمستشفيات البريطانية

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى