أمراضأخبار طبية

ما هو علاج آثار حب الشباب بحسب توصيات المستشفيات البريطانية؟

طب اليوم يستعرض معكم التوصيات البريطانية لعلاج آثار حب الشباب

تظهر آثار حب الشباب أحيانا كأحد مضاعفات الإصابة بحب الشباب الذي يرجع سببه في الغالب لاضطرابات بعض هرمونات الجسم، ويمكن لأي شكل من أشكال حب الشباب التسبب في تكون هذه الآثار والندبات.

لكنها تكون أكثر شيوعا مع الأشكال الأكثر شدة مثل الحبوب المرتفعة والتكيسات الصغيرة، ويحدث ذلك مع انفجارها وتسببها في تلف خلايا البشرة المحيطة.

ومن الجدير بالذكر أن آثار حب الشباب وندباتها تتكون أحيانا بسبب محاولات الضغط عليها وعصرها، ولذلك فمن المهم ألا تقوم بفعل ذلك أبدا، حيث يؤثر ذلك على صحة البشرة سلبا.

هناك 3 أنواع رئيسية من آثار حب الشباب (موضحة بالصورة التالية) وهي:

-آثار نقطية ice pick scar: وهي ندبات على شكل ثقوب أو حفر دقيقة عميقة على سطح الجلد، تظهر وكأن الجلد تم تثقيبه بآداه حادة.

-آثار مموجة rolling scar: وتسببها أحزمة من نسيج ليفي تتكون تحت الجلد، وتعطي الجلد سطحا غير مستو بشكل منحدرات مموجة.

-آثار صندوقية boxcar scar: وهي ندبات بشكل حفر دائرية أو بيضاوية أو أخدودية لها جدر حادة منخفضة على سطح البشرة وتشبه الصناديق.

أنواع آثار حب الشباب
أنواع آثار حب الشباب
edwinlimclinic

ما هو علاج آثار حب الشباب  بحسب توصيات المستشفيات البريطانية؟

يتم علاج آثار حب الشباب بواسطة إجراءات تجميلية متعددة تكون ضرورية في كثير من الأحيان حين تسبب هذه الآثار  تأثيرات نفسية واضحة.

وفيما يلي أنواع العلاج التي تنصح بها مستشفيات بريطانيا:

ديرما بريجن..

يتضمن إجراء ديرمابريجن dermabrassion إزالة الطبقة السطحية من الجلد، إما عن طريق الليزر أو باستخدام فرشاة خاصة من السلوك المعدنية.

بعد إجراء هذه التقنية  ستبدو بشرتك حمراء وملتهبة لعدة أسابيع أو أشهر، لكنها ومع الاستمرار في الالتئام يتم ملاحظة التحسن في مظهر البشرة واختفاء الآثار الواضحة لحب الشباب.

يتمكن هذا الإجراء التجميلي من العمل على تحسن الآثار والندبات السطحية.

العلاج بالليزر..

يستخدم العلاج بالليزر لعلاج الحالات البسيطة والمتوسطة من آثار حب الشباب، وهناك نوعان رئيسيان من  هذا العلاج، وهما:

1-علاج الليزر الاستئصالي: ويستخدم الليزر في هذه الحالة لاستئصال وإزالة رقعة صغيرة من الجلد حول منطقة آثار حب الشباب بالبشرة، وذلك للسماح بتكون خلايا الجلد الطبيعة التي تعطى مظهرا ناعما للبشرة.

2-علاج الليزر غير الاستئصالي: وفي هذا النوع يستخدم الليزر لتحفيز نمو الكولاجين (بروتين الجلد الذي يحفظ تماسكه).

ويساعد ذلك على إصلاح بعض التلف الذي سببه حب الشباب، ويحسن مظهر وصحة البشرة.

العلاج بالجراحة..

هناك أنواع عديدة من الجراحات التي تستخدم لعلاج آثار حب الشباب بحسب التوصيات البريطانية، ويتم الاختيار بينها على حسب نوع آثار حب الشباب التي يعاني من الشخص، وهذه الأنواع هي:

1-إالاستئصال بالثقب punch excision: يستخدم هذا النوع من الجراحات لعلاج أثار حب الشباب النقطية، وفيه تتم إزالة  الندبات جراحيا، ويتم إغلاق الجرح انتظارا للالتئام الذي يترك البشرة أكثر نعومة واستواءً.

2-الرفع بالثقب punch elevation: وهي عملية جراحية تستخدم لعلاج  آثار حب الشباب الصندوقية، ويتم ذلك عن طريق إزالة قاعدة الندبة مع ترك جوانب الندبة في مكانها،  وبعد ذلك يتم توصيل قاعدة الندبة بجوانبها ولكن في مستوي مرتفع يجعل ندبة آثار حب الشباب أقل وضوحا.

3-زرع الجلد punch grafting: تستخدم هذه الجراحة لعلاج آثار حب الشباب النقطية العميقة.

ويبدأ الطبيب بإزالة موضعية للندبة، ثم ينتقل لملء الجرح بعيّنة من جلد طبيعي يتم الحصول عليه من مكان آخر في الجسد (في الأغلب من المنطقة خلف الأذن).

4-الشق التحتي subcision:  وهي عملية جراحية تستخدم  لعلاج آثار حب الشباب الدائرية التي تعطي الجلد شكلا مموجا.

في هذه الجراحة يتم رفع الطبقة السطحية من الجلد فوق الندبة وفصلها عن النسيج الليفي للندبة الذي يقع تحت هذه الطبقة، مما يسمح بتجمع نقاط الدم تحت المنطقة التي يتم علاجها، ثم يتم إعادة الطبقة السطحية

وعند تحول هذا الدم لجلطة دموية ثم لنسيج ضام فإن ذلك يساعد على رفع سطح البشرة لتتساوى مع سطح البشرة الطبيعية.

عملية الشق التحتي subcision
عملية الشق التحتي subcision
edwinlimclinic

يحتاج علاج آثار حب الشباب أحيانا لإجراءات عديدة، ويمكن أن ينصح بعد اتمام عملية جراحية من الأنواع السابقة  بإجراءات تجميلية أخرى مثل ديرما بريجن أو استخدام الليزر للمساعدة على زيادة مقدار التحسن في مظهر وصحة البشرة.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى