أخبار طبيةأمراض

3 طرق أساسية لعلاج ارتفاع الكوليستيرول بدون أدوية

3 طرق أساسية لعلاج ارتفاع الكوليستيرول بدون أدوية

يعتبر ارتفاع الكوليستيرول أحد أهم العوامل التي تزيد من احتمالات الإصابة بامراض القلب والاوعية الدموية، وتزيد هذه الاحتمالات في الأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

أشارت دراسة حديثة إلى أن إنقاص الكوليستيرول السيء LDL بمقدار 1 مليمول في الليتر يقلل احتمالات التعرض للأزمة القلبية بنسبة حوالي 23%.

تستخدم الأدوية التي تساعد على تقليل الكوليستيرول في حالة وجود احتمالات واضحة للإصابة بأمراض القلب والشرايين في خلال ال 10 سنوات المقبلة بالنسبة للشخص.

وهذه الاحتمالات تعتمد على عمر الشخص ووزنه ووجود تاريخ عائلي للإصابة بهذه الامراض في سن مبكر وتراعى إصابة الشخص بأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وفي معظم الاحوال ينصح الأطباء باتباع نظام حياة صحي لأشهر قبل البدء في تناول ادوية لتقليل الكوليستيرول، حيث أن ذلك قد يغني عن الحاجة ل دواء ستاتين الذي يستخدم لتقليل الكوليستيرول.

إقرأ أيضا على طب اليوم: ستاتين statin لعلاج ارتفاع الكوليستيرول |  4 نصائح هامة تحميك من مخاطر العلاج به

ما هي ال3 طرق الأساسية لعلاج ارتفاع الكوليستيرول بدون أدوية؟

تشكل ال3 طرق الأساسية لعلاج ارتفاع الكوليستيرول بدون أدوية سمات نظام حياة صحي يساعد اتباعه والحفاظ عليه على تقليل الكوليستيرول.

وبالتالي تقليل احتمالات مخاطر صحية عديدة من أهمها الأزمة القلبية والجلطة الدماغية أو مرض الكلي وارتفاع ضغط الدم وغيرها، وفيما يلي نوضح هذه الطرق بحسب التوصيات البريطانية.

تغذية تساعد على تقليل الكوليستيرول..

توضح التوصيات البريطانية أن تقليل الدهون بأنواعها واستبدال الدهون المشبعة الموجودة في السمن والزبد بالدهون غير المشبعة مثل أنواع الزيوت النباتية من أهم تغييرات التغذية التي تساعد على تقليل الكوليستيرول.

كما أشارت بعض الدراسات العلمية إلى أن اتباع نصائح الحمية الغذائية بورتفوليو دايت Portifolio Diet يعطي نتائج واضحة ومفيدة في أغلب الأحوال.

وبسبب الصعوبة التي وجدها العديد من الأشخاص في تطبيق هذه الحمية كاملة فقد تم اختبار عناصرها المختلفة منفردة ووجد أنها مفيدة بمفردها.

لذلك يمكن اختيار بعض نصائح هذه الحمية والالتزام بها مع تقليل الدهون للوصول لتقليل الكوليستيرول المطلوب، تتضمن هذه الحمية مايلي:

-تقليل الدهون بأنواعها: بطريقة تجعل السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها يوميا من الدهون أقل من 7% من السعرات الحرارية اليومية.

-5-10 قطع من الخضروات والفاكهة يوميا: القطعة حوالي 80 جرام  من الفاكهة أو الخضروات غير المطهية أو المطهية.

-عدم تناول اللحوم الحمراء: واستبدالها بلحوم الأسماك الدهنية الغنية ب اوميجا 3 مثل الماكريل والسلمون.

-تناول 20 جرام أو أكثر  يوميا من الألياف الغذائية السائلة: وهي توجد في الشوفان (الكوب يوجد فيه 4 جرام) والفراولة والبرتقال والتفاح(القطعة 2.5 جرام)/ والعدس والفول والبازلاء (الكوب يوجد فيه 6 جرام).

وتوجد أيضا في البصل والجزر والباذنجان والبامية، ويوصى باختيار الأرز البني والخبز والمعكرونة المصنوعين من دقيق القمح الكامل.

-تناول 45 جرام من بروتين الصويا يوميا: وهو موجود في حليب الصويا أو المنتجات المصنوعة من فول الصويا، وقد أكدت الدراسات أن التزام تناول 15 جرام من الصويا يوميا يقلل الكوليستيرول بنسبة 6%.

-2 جرام من الدهون النباتية plant sterol يوميا: وهي توجد في الافوكادو ويسهل الحصول عليها من تحضيرات المكملات الغذائية، حيث يقلل ذلك من الكوليستيرول بنسبة 7-10%.

-46 جرام من اللوز أو المكسرات والحبوب يوميا: ومما اثبتته الدراسات العلمية أن تناول 30-35 جرام من المكسرات يقلل الكوليستيرول بنسبة 5%.

 ممارسة الرياضة..

توصي التوصيات البريطانية بممارسة الرياضة بهدف الوصول إلى 150 (2.% ساعة) دقيقة أسبوعيا على الأقل من الرياضة.

ومن انواع الرياضة التي تكون جيدة كبداية:

-المشي بسرعة كافية تسبب تسارع نبضات القلب

-السباحة

-ركوب الدراجات.

وينصحك الخبراء بتجربة انواع متعددة من الرياضة للوصول إلى رياضة ممتعة مناسبة، حيث أن الاستمتاع بالرياضة هو أهم العوامل التي يمكن أن تساعد على المداومة عليها.

الابتعاد عن التدخين ..

يساعد الابتعاد عن التدخين على تقليل الكوليستيرول، حيث أن التدخين من الأسباب الهامة التي تزيد من ارتفاع الكوليستيرول وتعرض القلب والأوعية الدموية والجسم بشكل عام إلى مخاطر صحية كبيرة.

ويتضمن التدخين كل انواع التعرض لدخان المواد المختلفة التي تستخدم لهذا الغرض والتي من ضمنها التدخين السلبي، الذي هو عبارة عن تاثر المحيطين بالمدخن بالدخان بشكل مستمر.

بالرغم من تناقص المدخنين في العالم إلا أن الإقلاع عن التدخين يعتبر تجربة شاقة على الكثيرين.

حيث أن تعود الجسم على المواد الكيميائية التي يوفرها التدخين قد يجعل الإقلاع عنه صعبا وغير ممكن بدون المساعدة الطبية اللازمة.

هناك طرق مختلفة للمساعدة على الإقلاع عن التدخين منها العلاج الجماعي بمشاركة الافكار والتجارب مع أشخاص مروا بنفس المشكلة.

كما يمكن  للتحضيرات الدوائية البديلة للنيكوتين أن تساعد على الوصول إلى الهدف والامتناع عن التدخين تدريجيا، وقد ساعدت السجائر الإلكترونية العديد من الأشخاص على الإقلاع عن التدخين.

ويضاف لهذه الطرق انقاص الوزن الزائد الذي هو طريقة مباشرة تقلل الكوليستيرول السيء LDL وتزيد من مستويات الكوليستيرول الجيد HDL، كما وضحت دراسة علمية نشرتها الرابطة الأمريكية لمرض السكري.

حيث يساعد انقاص 10% من الوزن على تقليل الكوليستيرول مقدار 1 مليمول في الليتر أو أكبر.

الكوليستيرول السيء LDL والكوليستيرول الجيد HDL
الكوليستيرول السيء LDL والكوليستيرول الجيد HDL
nicolehollar

إقرأ أيضا..

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى