أمراضتغذية وصحة

3 مخاطر تسببها زيادة فيتامين د ..قد تعرضك لها المكملات الغذائية .. فكيف يمكن تجنبها؟

3 مخاطر تسببها زيادة فيتامين د ..قد تعرضك لها المكملات الغذائية .. فكيف يمكن تجنبها؟

لا شك أن فيتامين د مهم لصحة العظام والجسم بشكل عام، حيث أن أجسامنا لا تستطيع امتصاص عنصر الكالسيوم الهام للعظام والجسم بدون مساعدة فيتامين د.

ومع انتشار الأبحاث التي وضحت تأثيرات نقصه، أصبح تناوله كمكمل غذائي أمرا شاعا، لكن هل هناك خطورة لزيادته؟ وما الحد الأقصى لتناوله؟

ربما يفترض البعض أن الإكثار من الفيتامينات المفيدة ربما يكون جيدا، لكن الحقيقة عكس ذلك، فالإكثار من فيتامين د والعديد من الفيتاميات الأخرى ربما يعكس تأثيراتها المفيدة.

فمثلا قد أكدت الدراسات العلمية أن زيادة فيتامين د يمكنها أن تسبب ضعف العظام وزيادة احتمالات التعرض للكسور، وهو نفس التأثير الذي يسببه نقص فيتامين د.

يسمى فيتامين د أحيانا بفيتامين أشعة الشمس، حيث أن المصدر الأساسي له هو تفاعل يحدث في الجسم عند التعرض لأشعة الشمس كما هو موضح بالصورة التالية.

كيف يتكون فيتامين د في الجسم مع التعرض لأشعة الشمس؟
كيف يتكون فيتامين د في الجسم مع التعرض لأشعة الشمس؟
New England Journal of Medicine

ولذلك فإن عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس يعتبر سببا مباشرا لنقصه.

ما هي الجرعة المناسبة والجرعات الزائدة من مكملات فيتامين د؟

تنصح التوصيات البريطانية البالغين الأصحاء بتناول فيتامين د في شكل حبوب بجرعة 400-800 وحدة (10-20 ميكروجرام) يوميا في حالة عدم التعرض الكافي للشمس أو في فصلي الخريف والشتاء.

وعموما فمكملات فيتامين د بجرعة 400 وحدة (10 ميكروجرام) تعتبر جرعة آمنة للأطفال والكبار من كل الأعمار بحسب اللجنة البريطانية للتغذية والجمعية القومية لأمراض هشاشة العظام.

وبالنسبة للأشخاص في عمر 70 عام أو أكبر فالجرعة المناسبة هي حوالي 800 وحدة، والبالغين عمر أقل تكون الجرعة المناسبة لهم حوالي 600 وحدة.

تعتبر الجرعات التي تفوق 4000 وحدة يوميا جرعات زائدة بشكل كبير يمكنه ان يعرض المريض لمخاطر زيادة فيتامين د، ولا يجب أن يتم تناولها إلا تحت إشراف طبي وفي حالة المعاناه من نقص فيتامين د.

يمكن التعرف على أعراض نقص فيتامين د وعلى خطته العلاجية والجرعات اللازمة لها بالضغط على هذا الرابط.

ما هي المخاطر التي قد تسببها زيادة فيتامين د؟

في حين لا يمكنك أن تتعرض لمخاطر زيادة فيتامين د عن طريق زيادة التعرض للشمس أو من خلال المصادر الغذائية له، فالمكملات الغذائية هي السبب الرئيسي الذي يمكن أن يعرض لهذه المخاطر.

يعتبر فيتامين د من العناصر المسؤولة عن تنظيم مستوى الكالسيوم في الجسم، والحفاظ على مستوى مناسب منه في الدم وفي العظام.

تسبب زيادة فيتامين د زيادة مباشرة لكمية الكالسيوم في الدم من خلال زيادة امتصاصه وزيادة سحبه من العظام مما يسبب مشكلات صحية متعددة، ذلك بالإضافة لتأثيرات لزيادته غير مرتبطة بزيادة الكالسيوم.

وفيما يلي تتضح بعض المشكلات الصحية التي يمكن أن تسببها زيادة تناول فيتامين د.

ضعف العظام وزيادة احتمالات التعرض للكسور..

تعتبر الوظيفة الرئيسية لفيتامين د أن يزيد من امتصاص الكالسيوم الهام لعظام الجسم من خلال القناة الهضمية، لكن زيادته ترفع مستويات الكالسيوم بشكل مرضى، من خلال زيادة امتصاصه وزيادة سحبه من العظام.

حيث أن الدراسات قد أثبتت أن هناك نشاط لفيتامين د يحفز سحب الكالسيوم من العظام ويتضح في حالات الزيادة البالغة في مستويات فيتامين د عن طبيعتها.

يؤدي ذلك لنقص كثافة العظام، كما يمكن أن تؤدي زيادة الكالسيوم في الدم لترسبه في الأنسجة الرخوة وتصلبها وتأثر وظائفها بحسب نوع هذه الأنسجة ومكانها.

هناك دراسات علمية عديدة تربط بين زيادة تناول مكملات فيتامين د وزيادة مستواه في الجسم وبين زيادة احتمالات الوقوع والكسور بسبب ضعف العظام.

أحدها دراسة استرالية تابعت 2,256 إمرأة في عمر ال70 عام أكبر لمدة 3-5 سنوات، وتم تقسيم المشاركات في الدراسة إلى مجموعتين إحداهما تلقت جرعة سنوية عالية من فيتامين د.

ووجدت الدراسة أن مجموعة الاختبار التي تلقت جرعات عالية من فيتامين د تعرضت للكسور وحوادث وقوع أكثر من مجموعة المقارنة.

حصوات الكلى وتأثر وظائف الكلينتين..

وضحت بعض الأبحاث أن زيادة فيتامين د خاصة مع تناول مكملات الكالسيوم تؤدي إلى تكون حصوات الكلي وتأثر وظائف الكليتين.

وذلك بسبب زيادة مستوى الكالسيوم في الدم التي يسببها فيتامين د بمساعدته على امتصاص الكالسيوم بالإضافة لتناول مكملات الكالسيوم معها.

حيث تفوق الكمية الزائدة قدرة الكليتين-اللذان تقومان بفلترة الدم-على إعادة الكالسيوم إلى الدم، فيبدأ في المرور عبر تركيبات الكليتين مسببا حصوات  الكلى وإجهادها.

تأثر أعضاء الجسم الأخرى..

في بعض حالات زيادة فيتامين د تتأثر أعضاء الجسم الأخرى، حيث يمكن أن تؤدي زيادة الكالسيوم إلى التأثير على كهربية  القلب مما يسبب اضطرابا في نبضاته ووظائفه.

هذا وقد ربطت العديد من الدراسات بين زيادة فيتامين د واحتمالات حدوث أورام البنكرياس وأورام البروستاتا.

ما هي أعراض زيادة مستوى فيتامين د في الجسم؟

تسبب زيادة مستوى فيتامين د-وما تسببه من ارتفاع في مستوى الكالسيوم في الجسم-بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر في صورة:

-التعب والإرهاق المستمر وآلام الجسم  المنتشرة في أماكن عدة

-فقدان الشهية والميل للقيء

-الإمساك

-العطش الزائد ع الحد وزيادة كميات البول

-فقدان الوزن

-اضطرابات في نبضات القلب

وبذلك تتضح ضرورة الالتزام بما حددته التوصيات من جرعات تناول مكملات فيتامين د، مما يحمي الجسم من مخاطر زيادة مستوياته في الجسم.

إقرأ  أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى