فيزيتا مجانيةأخبار طبيةالتحقق من الحقائقتغذية وصحة

فيزيتا مجانية | 4 حقائق هامة عن وصفات الديتوكس للتخلص من سموم الجسم

فيزيتا مجانية يوضح فائدة وأمان استخدام وصفات الديتوكس في اجابات اسئلتكم على موقع طب اليوم

انتشرت وصفات الديتوكس خلال السنوات الماضية بشكل كبير٬ وتحدث المروجون لها عن فوائد صحية لافته للانتباه توضح قيمتها الكبيرة في التخلص من سموم الجسم.

الديتوكس هو عبارة عن فترة من الصيام يتبعها نظام غذائي يعتمد فقط على الماء والخضروات والفاكهة والعصائر٬ حيث يزعم البعض أن هذه الطريقة تتمكن من تنقية الجسم وتنظيف من السموم.

لكن الحقيقة العلمية تؤكد أن جسم الإنسان يستطيع التخلص من السموم بدون أي مساعدة خاصة٬ ومن خلال الطرق البيولوجية التي زود الله سبحانه أجسامنا بها.

وقد وضح خبراء التغذية الأمريكيون في تقرير طبي نشرته وكالة إنسادير الاميريكية الشهيرة هذه الحقيقة٬ حيث أكدوا أن وصفات الديتوكس لا تحمل فوائد صحية لها مدى بعيد٬ كما أنها مكلفة بدون داعي والأسوا أن لها بعض الأضرار الصحية.

حيث قد يؤدي الاعتماد عليها في دايت ديتوكس  إلى نقص عناصر غذائية هامة للجسم بشكل قد يجعل الجسم يتعرض لاثار جانبية تؤثر على صحته وطاقته.

كما أن اتباع وصفات دايت الديتوكس في شكل نظام غذائي للتخسيس يعتبر فكرة غير ناجحة٬ حيث أن الوزن الذي تم فقده يعود للزيادة مرة أخرى بعد التوقف عن تناول وصفات الديتوكس.

وفيما يلي نوضح 4 حقائق هامة عن وصفات الديتوكس للتخلص من سموم الجسم.

أجسامنا لا تحتاج للمساعدة للتخلص من سموم الجسم..

إذا كنت صحيحا ولست مريضا فإن جسمك يخلصك من السموم بشكل طبيعي ودون الحاجة للتدخل  بأدوية أو أنظمة غذائية خاصة٬ فإن هذا يعتبر جزءا من العمليات الحيوية الطبيعية للجسم.

يقول  راتشيل هارلي خبير التغذية بالولايات المتحدة: “عندما نتنفس أو نتخلص من الفضلات فإننا نقوم بإخراج السموم من أجسامنا في آخر خطوة من عمليات التخلص من السموم التي تجري في أجسامنا بشكل مستمر”.

يعمل الكبد والكلى  على يإخراج السموم في الفضلات الصلبة والسائلة٬ في حين ترخالرئتان  السموم في هواء التنفس٬ وعندما تعمل هذه الأعضاء بشكل جيد٬ فإن الجسم يقوم وقتها بعملية التخلص من السموم كاملة وبكفاءة تامة.

ولا تحتاج أجسامنا علميا إلى اتباع وصفات الديتوكس أو غيرها لتستمر في وظائفها الحيوية الطبيعية.

تعمل الكلى كمصفاة تنقية أو فلتر دقيق واعجازي ينقي الدم ويزيل منه السموم  والماء الزائد لتخرج في صورة البول٬ في حين يقوم الكبد بتحويل السموم إلى مواد غير ضارة٬ أو يتأكد من تخلص الجسم منها.

وكل أعضاء الجسم السليمة التي تقوم بدورها في تخليص الجسم من السموم تقوم بعملها على أكمل وجه  ولا يؤثر احتساء مشروبات الديتوكس في وظائفها.

اتباع دايت الديتوكس يمكنه أن يسبب أضرارا صحية للجسم..

معظم وصفات دايت الديتوكس تكون فقيرة في قيمتها الغذائية من حيث العناصر الغذائية الأساسية التي تتمثل في البروتينات والكربوهيدرات والدهون.

وهذا يجعلها تقع تحت تصنيف أنواع التغذية غير المتوازنة والتي تفتقر للجودة اللازمة لصحة الجسم وتتسم بنقص شديد في السعرات الحرارية اللازمة لنشاطات الجسم.

ولهذا السبب ترتبط هذه الوصفات بأعراض مثل الصداع وتقلبات المزاج والاكتئاب والضعف والإمساك٬ وقد ثبت أن نقص الكربوهيدرات والدهون في بعض وصفات الديتوكس يؤثر تحديدا على المخ.

توضح الصورة التالية نظام التغذية المتوازنه بحسب التوصيات البريطانية.

دليل التغذية الصحية المتوازنة
دليل التغذية الصحية المتوازنة
ipswichandeastsuffolkccg.nhs

-السؤال السابق من فيزيتا مجانية على موقع طب اليوم: فيزيتا مجانية | هل أدوية الحموضة مثل ايزوميبرازول (نيكسيوم) آمنة الاستخدام لفترات طويلة؟

تناول الديتوكس في شكل حبوب مكملات غذائية يحمل مخاطر صحية..

يتوفر الديتوكس في شكل حبوب مكملات غذائية تقدم وعودا بتخليص الكبد أو الجسم من السموم ٬ لكن ما تؤكده جامعة جون هوبكنز الشهيرة أن لا دليل على فائدة هذه المكملات بل أنها قد تسبب أذى للكبد.

والحقيقة المؤسفة أن المكملات الغذائية لا تخضع لرقابة جيدة في العديد من دول العالم٬ وهذا يجعلها أحيانا خطرا واضحا خاصة مع الترويج التجاري الذي يدعي فوائد غير حقيقة.

هناك طرق أفضل لحماية جسمك ودعم  أعضاءه التي تخلص الجسم من السموم..

وضح أطباء جون هوبكنز الأمريكية أن هناك طرق أكد العلم قدرتها على حماية الجسم ودعم صحة الكبد والكلى والرئتين بصفتهم الأعضاء التي تخلص الجسم من السموم.

أول هذه الطرق هي الحفاظ على وزن صحي للجسم٬ وذلك عن طريق اتباع تغذية جيدة ومتوازنة وممارسة الرياضة بانتظام٬ حيث يساعد ذلك علئ تجنب الإصابة بمرض الكبد الدهني وتأثر وظائف الكبد.

وثاني هذه الطرق هي شرب السوائل بكميات كافية٬ وتجنب جفاف الجسم٬  حيث يحافظ ذلك  على صحة الكليتين والكبد  وأعضاء الجسم المختلفة.

كما يساعد التقليل من تناول اللحوم الحمراء على الحفاظ على صحة الكليتين٬ وتقليل احتمالات تكون الحصوات والتعرض لمرض النقرس.

وأخيرا ينصح الخبراء بإجراء فحوصات دورية٬ خاصة بعد عمر الأربعين للاطمئنان على وظائف الكبد والكلى٬ ويكون ذلك أكثر أهمية في حالة وجود تاريخ عائلي لأمراض الكبد أو الكلى.

تساعد الطرق السابقة على المحافظة على صحة الأعضاء التي تخلصنا من سموم الجسم٬  وهي الطريقة العلمية المؤكدة لحماية الجسم  والبديل الصحيح لاتباع وصفات الديتوكس بحسب التوصيات البريطانية وخبراء وأطباء جامعة جون هوبكنز الأمريكية.

فيزيتا مجانية هي قسم خاص على موقع طب اليوم لإجابة أسئلة المتابعين واستفساراتهم بخصوص الأدوية وعلاج الامراض المختلفة.

إقرأ أيضا..

كيتو دايت | رجيم سريع شهير، فكيف يعمل؟ وما هي أهم 5 مخاطر صحية له؟

من جديد كيتو دايت أحد أسوأ الحميات بحسب الترتيب السنوي الأمريكي، فما هي أفضل حمية؟

في 6 حالات يجب تحليل وظائف الكلى بصفة دورية..فما هي؟ بحسب توصيات المستشفيات البريطانية

4 حالات تأكدت فيها فائدة تناول مكملات ” الزنك ” و4 مخاطر هامة يجب الحذر منها

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى