فيزيتا مجانيةأخبار طبية

فيزينا مجانية | ما هي مدة استخدام الكورتيزون التي يمكن اعتبارها خطيرة؟

فيزيتا مجانية يجاوب على اسئلتكم بطريقة علمية مبسطة على موقع طب اليوم


حددت التوصيات البريطانية مدة استخدام الكورتيزون التي يجب معها إصدار بطاقة يحملها معه المريض دائما وتشير إلى أنه يتم علاجة بدواء الكورتيزون، وهي 3 أسابيع، ويمنع إيقاف العلاج فجأة في هذه الحالة.

مع ملاحظة أن هذه التوصيات تختص بتناول الكورتيزون كحبوب بالفم أو بالحقن، ولا تتضمن تناوله بالاستنشاق لحساسية الصدر أو بخاخات للأنف أو كريمات موضعية.

وهذه لا يعني أن هذه المدة لاستخدام الكورتيزون تعتبر خطيرة، لكنها تعني تأثر الجسم به واعتماده عليه، وحاجة المريض لمساعدة مختلفة في حالات الطوارئ كالحوادث وغيرها.

يوصف الكورتيزون  أحيانا للعلاج لمدة سنوات طويلة ويكون فيها دواء ناجح يحمي المريض من مضاعفات امراض قد تصل لفقدان البصر أو فشل وظائف الأعضاء.

والكورتيزون كغيره من الأدوية التي لا يخلو أحدها من اعراض جانبية تصاحبة، وتتضح هنا أهمية التوصيات الصحيحة لوصف الادوية والعلاجات.

والتي يجب أن تتأكد من أن خطر الاعراض الجانبية للدواء أقل من خطر مرحلة المرض التي وصل إليها المريض والمضاعفات التي قد يتعرض لها، أو بمعنى آخر يكون من المؤكد أن فائدة الدواء أكبر من المخاطر الصحية له.

وفي هذه الحالة يكون الأفضل صحيا للمريض تناول الدواء من الكورتيزون أو غيره والاستمرار عليه، مع أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع ظهور اعراض جانبية شديدة له. وهو ما سنوضحه في مقال فيزيتا مجانية التالي.

ما هو الكورتيزون؟ 

الكورتيزون هو دواء مضاد للالتهاب عبارة عن تصنيع لهرمون طبيعي تفرزه الغدة الكظرية (فوق الكلوية). ويحوي جسم الإنسان غدتين من هذا النوع تقع كل منهما فوق إحدى الكليتين.

يستخدم كورتيزون لعلاج العديد من الأمراض بنجاح، حيث يساعد تناوله بجرعات تزيد عن الجرعات التي يفرزها الجسم بشكل طبيعي على علاج الالتهابات الشديدة مثل التي تحدث في حالات حساسية الصدر أو الاكزيما.

ولأن الكورتيزون يقلل من نشاط الجهاز المناعي فإنه يساعد على علاج الامراض المناعية وتهدئة ثورة الجهاز المناعي التي تحدث بالخطأ فيهاجم خلايا الجسم الطبيعية بدون سبب.

مثلما يحدث في مرض الروماتيزم ومرض الذئبة الحمراء وامراض التهاب الأوعية الدموية ومرض كرونز ومرض التصلب اللويحي.

ما هي مضاعفات استخدام الكورتيزون لفترة طويلة، وكيف يمكن تقليل احتمالاتها؟

لا يميل الكورتيزون للتسبب في اثار جانبية واضحة وشديدة عند استخدامه لفترات قصيرة وبجرعات صغيرة، حيث تكون الاعراض الجانبية في هذه الحالة في صورة زيادة الشهية أو اضطرابات النوم وتغيرات المزاج.

إلا أن الكورسات العلاجية الطويلة للكورتيزون ترتبط بالتأثيرات التالية التي تحتاج للانتباه لها واتخاذ الاحتياطات لتقليل احتمالاتها.

وفيما يلي توضيح لهذه التأثرات الجانبية وبعض الطرق الطبية لتجنبها.

تقليل قدرة الجسم على مواجهة الأزمات الطارئة الجسدية..

يؤدي تناول الكورتيزون لمدة 3 اسابيع أو أكثر إلى تقليل قدرة الجسم على مواجهة الأزمات الطارئة الجسدية كالعدوى الشديدة أو الجراحات والحوادث.

ويحدث ذلك بسبب تثبيط عمل الغدة الكظرية (الغدة فوق الكلوية) التي تفرز كورتيزون طبيعي لازم للوظائف الحيوية ومواجهة الجسم الطبيعية للعدوى الشديدة أو للحوادث والعمليات الجراحية.

ولذلك فحين يوصف الكورتيزون بالفم أو الحقن لمدة 3 أسابيع أو أكثر:

-يجب ألا يتم إيقاف العلاج فجاة: حيث قد يؤدي ذلك لحدوث صدمة خطيرة في الجسم بسبب نقص الكورتيزون الذي لم تعد الغدة الكظرية تفرزه بالمستويات الطبيعية اللازمة.

-يجب أن تصدر للمريض بطاقة تحذيرية: يحملها معه في كل مكان توضح أنه يتناول كورتيزون بالجرعة التي وصفت له، حتى إذا تعرض المريض لحادث أو احتاج عملية طارئة يجب أن يتم حقنة بكميات أعلى من الكورتيزون.

ذلك لأن الغدة الكظرية أصبحت لا تقوم بعملها الطبيعي اللازم في هذا الوقت، والذي يتمثل في إفراز كميات أعلى من الكورتيزون، مما قد يعرض لصدمة نقص الكورتيزون في الجسم ومن ثم تدهور حالة المريض.

ولتجنب ذلك يجب تعويض المريض بحقن كورتيزون دوائي بكميات حددتها التوصيات لتتناسب مع جرعة الكورتيزون التي يستخدمها المريض في العلاج.

تأثر المناعة..

يؤثر تناول الكورتيزون لفترة طويلة على مناعة الجسم ويقللها مما يعرض الجسم لاحتمالات اعلى للإصابة بأنواع العدوى المختلفة.

ويكون الشخص معرضا بشكل كبير لالتقاط عدوى الامراض التي تنتشر بسرعة كبيرة مثل الحصبة والجديري المائي الذي يمكن أن يعود بعد تحسنه للظهور في شكل الحزام الناري.

يمكن  التعرف على كيفية حدوث الحزام الناري وطريقة علاجه الصحيحة في مقال طب اليوم بهذا الرابط (الحزام الناري: كيف يحدث وما هي أسبابه وأعراضه وكيف يتم علاجه؟ وهل هو معدي؟)

ولذلك ينبغي على المريض الذي يتناول الكوررتيزون أن يهتم بشكل أكبر باتباع طرق تجنب العدوى المختلفة واستشارة الطبيب فور حدوثها.

كما يجب أن يهتم بتناول التطعيمات الهامة المقررة مثل تطعيم الإنفلونزا الموسمية، والتأكد من عدم تناول أي تطعيمات تحتوي على ميكروب حي تم إضعافه (وليس القضاء عليه) وهي مثل لقاح الجديري المائي.

-مقال فيزيتا مجانية السابق على موقع طب اليوم في الرابط التالي: فيزيتا مجانية | هل هناك فائدة لتناول حبوب الـ “كولاجين” كمكملات غذائية؟

تغيرات السلوك والمزاج..

في بعض الحالات النادرة وجد ارتباطا بين العلاج بجرعات عالية من كورتيزون وتغيرات المزاج والسلوك التي قد تصل إلى أفكار إيذاء النفس أو الانتحار، ولذلك فيجب اللجوء للطبيب فور التعرض لهذا النوع امن الاثار الجانبية.

مضاعفات الجهاز الهضمي..

يرتبط تناول الكورتيزون لفترات طويلة بزيادة فرصة حدوث قرحة المعدة او النزف داخل الجهاز الهضمي. ولذلك يوصى مع وصف  كورسات طويلة من الكورتيزون بما يلي:

-تناول أدوية تقلل من إفراز أحماض المعدة مثل أوميبرازول omeprazole أو لانزوبرازول lansoprazole   أو بانتوبرازول ويوجد في السوق المصري والسوق السعودي الدوائي باسم كونترولوك CONTROLOC، وذلك بعد استشارة الطبيب المباشر.

-عدم تناول مضادات الالتهاب غير الاستيرودية والتي لها نفس العرض الجانبي مثل بروفين -كاتافلام – اسبرين، حيث يؤدي تناول هذه الأدوية ذلك لزيادة الخطورة.

-المحافظة على تناول الدواء بعد وجبة كاملة (وجبة الافطار مثلا) أو مع مضادات الحموضة مثل انتودين Antodine أو إيبيكوجيل Epicogel.

مضاعفات العظام وزيادة الوزن..

يرتبط تناول الكورتيزون لفترات طويلة بزيادة الوزن ونقص كثافة العظام مما يزيد من احتمالات التعرض للكسور،  ولذلك فيجب وقبل البداية في تناوله اجراء نوع من التصوير الطبي لقياس كثافة العظام يسمى DEXA scan.

وبحسب النتيجة يتم وصف دواء يساعد على عدم تناقص كثافة العظام يسمى ألاندرونيت alandronate ويوجد في السوق المصري والسوق السعودي الدوائي باسم فوزاماكس Fosamax.

وفي كل الأحوال يوصى المريض بما يلي:

-الحفاظ على تغذية جيدة متوازنة ومراقبة السعرات الحرارية المتناولة يوميا لتجنب زيادة الوزن.

دليل التغذية الصحية المتوازنة
دليل التغذية الصحية المتوازنة
ipswichandeastsuffolkccg.nhs

-الاهتمام بتناول منتجات الألبان المختلفة الغنية بالكالسيوم، ويتم وصف مكملات الكالسيوم الغذائية وفيتامين د بجرعاتها المسموحة لمساعدة إضافية على الحفاظ على مستوياتهم الطبيعية.

-ممارسة الرياضات التي تتضمن الوقوف وحمل وزن الجسم مثل المشي والجري، حيث أنها الرياضات التي ترتبط بتحسن وثبات كتلة العظام في الجسم.

-الامتناع عن التدخين الذي يزيد من احتمالات هشاشة العظام والتعرض للكسور.

مضاعفات أخرى..

من مضاعفات الكورتيزون الأخرى التي يجب الانتباه لها هو ارتفاع ضغط العين وتأثر البصر، وارتفاع ضغط الدم أو السكري.

ولذلك فمن المهم الاهتمام بالفحص الدوري لدى الطبيب المباشر واجراء تحاليل مختبر من فترة لأخرى للاطمئنان، واستشارة الطبيب فور  حدوث أعراض في العيون أو أي أعراض أخرى مقلقلة.

فيزيتا مجانية هي قسم خاص على موقع طب اليوم لإجابة أسئلة المتابعين واستفساراتهم بخصوص الأدوية وعلاج الامراض المختلفة.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى