فيزيتا مجانيةأمراض

علاج السليوليت | 5 طرق علاجية شائعة لكن نجاحها مؤقت فما هو أفضل الخيارات؟

طب اليوم يستعرض معكم علاجات السليوليت الشائعة وطريقة الوقاية منه

هناك 5 طرق شائعة لعلاج السليوليت لكن نجاحها مؤقت، كما أن التقنيات الطبية مثل الليزر لا تعطي نتائج دائمة، ويؤكد الخبراء أن أفضل الخيارات هو ممارسة الرياضة وخاصة تمرينات شد العضلات.

وما يوضحة الطب الحديث أنه وإلى الآن لا توجد طريقة علاجية تمكن من التخلص من السليوليت نهائيا، لكن هناك العديد من الطرق التي تساعد على تقليل وضوح السليوليت وتحسن مظهر البشرة.

تعتبر السليوليت من الاعراض أو الامراض الجلدية التي يعاني منها حوالي 80-90% من النساء، والعديد منهن لا يتخيلن هذا الانتشار الكبير.

تظهر هذا الشكل في البشرة في مناطق البطن والأرداف والذراعين وغيرها، والجيد أنها ليست مشكلة صحية ولا تسبب أي خطورة لكنها فقط تؤثر على المظهر.

لماذا تظهر السليوليت؟

في حالة وجود السليوليت يظهر الجلد بشكل غير مستوي يتصف بوجد بعض النقاط أو الخطوط المنخفضة عن السطح، وبينما يكون السبب وهو وجود الدهون الا أنها قد تحدث في الأشخاص الذين لا يعانون من وزن زائد.

بشكل طبيعي توجد ألياف طويلة تحت الجلد تساعد على إعطاءه المظهر المستوى، ولكن تراكم الدهون حول هذه الألياف يسبب شد زائد على هذه الألياف الطولية.

وينتج عن ذلك ظهور نقاط وخطوط منخفضة على سطح الجلد تشبه قشرة البرتقالة كما هو موضح في الصورة التالية.

كيف تظهر السليوليت؟
كيف تظهر السليوليت؟

لم يؤكد الطب لحديث أسباب مباشرة لتكون السليوليت في بعض الأشخاص دون غيرهم، ولكن هناك ادلة علمية تشير أن العامل الوراثي وزيادة الوزن والسمنة والحمل من أهم أسباب تكون السليوليت.

كما أن نقص الاستروجين وما يصاحبه من نقص الكولاجين مع التقدم في العمر يمكنه أن يزيد من ظهور السليوليت بسبب نقص مرونة الجلد إضافة إلى نقص سمكه.

ما هو علاج السليوليت؟

هناك بعض التقنيات الطبية التي منحتها الأكاديمية الأمريكية لالامراض الجلدية للمساعدة على علاج السليوليت، وهي مثل:

-العلاج بالليزر

-تحرير الانسجة بمساعدة لشفط  vacuum assisted precise tissue release

-عملية الشق التحتي subcision: وهي عملية جراحية يتم فيها رفع الطبقة السطحية من الجلد وتقطيع الألياف الطولية المشدودة، مما يسمح بتجمع نقاط الدم تحت المنطقة التي يتم علاجها، ثم يتم إعادة الطبقة السطحية.

وعند تحول هذا الدم لجلطة دموية ثم لنسيج ضام فإن ذلك يساعد على رفع سطح البشرة لتتساوى مع سطح البشرة الطبيعية.

ولكن هذه التقنيات قد تكون مكلفة وتحتاج لزيارات متعددة  لمستشفى أو عيادة الطبيب،كما أنها لا تمنع رجوع السليوليت مرة أخرى في مناطق أخرى أو بنفس المناطق.

وفي المقابل فإن الطرق العلاجية الشائعة أقل تكلفة ولا تعرض لمخاطر الجراحة، ولكن تأثيراتها مؤقتة.

 أهم الطرق العلاجية الشائعة  للسليوليت..

يوضح الخبراء أن بعض الطرق العلاجية الشائعة للسليوليت  يعتمد على تأثيرات تسبب انتفاخ في طبقات الجلد بشكل يعمل على إخفاء مظهر السليوليت لفترة مؤقتة.

وفيما يلي بعض أنواع هذه العلاجات الشائعة.

العلاج بالتدليك..

الأدلة التي تشير لفائدة العلاج بالتدليك في شد الجلد وتحسين مظهرة قليلة، وذلك بحسب تصريح د. تانيا كورميلي استشاري الأمراض الجلدية في سانتا مونيكا بأمريكا لوكالة إنسايدر.

ولكن التدليك العميق قد يسبب بعض الانتفاخ المؤقت الذي يحسن من مظهر السلويليت لفترة قصيرة.

التقشير بالقهوة..

لا توجد أدلة حقيقية تشير لفائدة التقشير بالقهوة المطحونة في علاج السليوليت، لكن ما يبدو أنه تحسن جزئي بعد اتباع هذه الطريقة يرجع إلى تسبب كافيين القهوة في انقباض الاوعية الدموية بالجلد.

مما يؤدي إلى أن تصبح البشرة أكثر نعمومة واستواء بشكل مؤقت، وهي نفس الطريقة التي تعمل بها كريمات الكافيين الموضعية.

ممارسة الرياضة..

يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة بأنواعها المختلفة على فقد دهون الجسم وتقليل الوزن مما قد يعني تحسن مظهر السليوليت، ولكنه وجد أن انقاص الوزن في بعض الأشخاص أدى إلى ارتخاء الجلد وظهور السليوليت بشكل أوضح.

وبحسب الخبراء لا توجد ادلة أكيدة تشير لفائدة انقاص الوزن وزيادة شد العضلات في تحسن السليوليت، إلا أنها يمكن أن تفيد البعض، كما يمكنها أن تقي من تكون سليوليت جديدة.

الفرشاة الجافة..

الفرشاة الجافة عبارة عن تقنية تستخدم فرشاة لها أسنان صلبة في التحريك فوق منطقة الجلد غير المستوي بحركات دائرية أو طولية، وهي طريقة لا تعالج السليوليت.

لكنها وبسبب التدليك العميق تسبب انتفاخا في أنسج الجلد يجعل السليوليت أقل ظهورا بشكل مؤقت.

كريم ريتينول..

بحسب الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية فإن استخدام كريم ريتينول 0.3% لمدة 6 أشهر  على الأقل له تأثيرات تزيد من سماكة الجلد حول منطاق السليوليت وتجعله أكثر استواءً.

ولكن بعض الخبراء يحذرون من أن هذه الطريقة العلاجية لا تعطي نتائج جيدة مع كل الأشخاص.

ما هو أفضل الخيارات في علاج السليوليت؟ 

أفضل الخيارات في علاج السليوليت هو العلاج الوقائي الذي يحمي من تكون السليوليت ويمنع زيادة ظهورة.

وعندما نعلم بأن أسباب هذا العرض الجلدي تتلخص في نقص كتلة العضلات وزيادة الوزن ونقص سمك الجلد وهو ما يحدث مع التقدم في العمر، فيمكننا حينئذ تقدير فائدة ممارسة الرياضة وخاصة تمرينات شد العضلات في مقاومة السليوليت.

وبالتحديد ينصح الخبراء برياضات شد لعضلات الفخذ الخلفية مثل رفع الساق للخلف مع تعليق ثقل بها أو تمرينات المقاومة في المراكز الرياضية بالدفع بالقدمين ضد مقاومة.

تساعد ممارسة هذه الرياضات على بناء الكتلة العضلية  وتقليل احتمالات زيادة الوزن وبالتالي تقليل احتمالات ظهور السليوليت والاعراض و الامراض الجلدية الأخرى التي تصاحب التقدم في العمر.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى