نصيحة عن فيروس كوروناكوفيد-19

نصيحة عن فيروس كورونا (11) | تطعيم كورونا في حالة الحمل أو التخطيط للحمل٬ هل هو آمن؟

هل أتلقى تطعيم كورونا في أثناء الرضاعة الطبيعية؟

نصيحة عن فيروس كورونا (11) | تطعيم كورونا في حالة الحمل أو التخطيط للحمل٬ هو هو آمن؟

وضحت آخر توصيات اللجنة العليا للقاحات والتطعيمات في بريطانيا أن تطعيم كورونا لا بد أن يتم وضعه في الاعتبار في حالة الحمل إذا كانت الحامل معرضة للعدوى الفيروسية بشكل كبير وبطريقة لا يمكن تجنبها.

أو إذا كانت الحامل من الفئات المعرضة لمضاعفات كوفيد-19 ٬ بسبب وجود أمراض مزمنة و غيرها من الأسباب التي قد تزيد من حدة العدوى.

يوضح هذا المقال من طب اليوم الأدلة التي تعتمد عليها هذه التوصيات٬ وتفاصيل التوصيات في حالة التطعيم أثناء الحمل٬ و الرأي العلمي في تطعيم كورونا أثناء الرضاعة الطبيعية أو في حالة التخطيط للحمل.

هل أتلقى تطعيم كورونا في أثناء الحمل؟

يعتبر تطعيم كورونا في أثناء الحمل خيار شخصي٬ وبحسب التوصيات البريطانية فالنساء الحوامل لا يتم تطعيمهم بشكل روتيني٬ إلا أنه يوصى بحقن اللقاح  في حالة الحمل في الحالات التالية:

– إذا كانت الحامل معرضة للعدوى الفيروسية بشكل كبير وبطريقة لا يمكن تجنبها بحسب ظروف العمل مثلا في القطاع الطبي٬ ومن ذلك مراعاة القدرة على التزام مسافة التباعد الجسدي (مترين) بسبب ظروف العمل.

-أو إذا كانت  الحامل من الفئات المعرضة لمضاعفات كوفيد-19 ويوضع في ذلك اعتبارات مثل السمنة وزيادة الوزن و الامراض المزمنة الأخرى مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو امراض القلب.

وبحسب الأدلة العلمية الحالية فحتى بعد التطعيم يجب على الحامل محاولة التزام قواعد الوقاية واستخدام الكمامات  والتزام مسافة التباعد الجسدي وغيرها من طرق التي تقلل من احتمالات الإصابة بالعدوى على قدر الإمكان.

وبحسب التوصيات البريطانية فحتى بعد تلقي التطعيم لا يسمح بعمل الحامل في مناطق تعرضها لخطر الإصابة بعدوى كوفيد-19 في الأسبوع 28 من الحمل أو بعد ذلك٬ أو إذا كانت تعاني من امراض مزمنة تجعلها أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات كوفيد-19.

وبسبب زيادة احتمالات الخطورة من عدوى كوفيد-19 في الأشهر الأخيرة من الحمل فإن أفضل أشهر لتلقي التطعيم أثناء الحمل – في حالة اختيار ذلك – هو بعد إتمام الأسبوع 12 من الحمل وقبل بداية الأسبوع 28 (قبل الثلاثة الأشهر الأخيرة من الحمل).

إقرأ أيضا على طب اليوم: نصيحة عن فيروس كورونا (10| ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح فايزر”؟

حقن تطعيم كورونا مرة ثانية بلقاح مختلف | هل هو آمن؟

ما الأدلة العلمية التي تعتمد عليها توصيات تطعيم كورونا أثناء الحمل؟

وتعتمد توصيات تطعيم كورونا أثناء الحمل علي تقدير فوائد التطعيم وتقييمها بمقابل الاعراض الجانبية والمخاطر الصحية المحتملة في ظل الأدلة العلمية الحالية وهي:

-الدراسات التي اختبرت كفاءة وأمان تطعيم كورونا في حالة الحمل وأجريت على حيوانات التجارب لم تجد أي مشكلات تتعلق بأمان استخدام اللقاح.

-الأدلة العلمية التي وفرتها الدراسات غير الإكلينيكية لم تجد ما يمكن أن يسبب القلق بخصوص حقن تطعيم كورونا في أثناء الحمل٬  وذلك بحسب تقييم المنظمات الصحية العليا في بريطانيا والولايات المتحدة و كندا وأوروبا بالإضافة إلى منظمة الصحة العالمية.

-الدراسات التي تختبر كفاءة وأمان تطعيم كورونا على المتطوعين من البشر لا تزال تنته بعد وتخرج بنتائج مؤكدة

-وبناء على التقنيات التي تعمل بها اللقاحات المرخصة لتطعيم كورونا فإنه نظريا فمن غير المحتمل أن يسبب تطعيم كورونا خطورة في حالة الحمل بحسب رأي الخبراء والعلماء الباحثين.

تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
insider

تقنيات لقاحات كورونا..

وذلك يتضح في كون لقاحات كورونا التي تم ترخيصها واستخدامها في حملات تطعيم كورونا حول العالم  لا تحوي فيروس كورونا قادر على التكاثر والتسبب بالعدوي.

لقاحات كورونا من أنواع لقاح فايزر ولقاح مودرنا ولقاح استرازينيكا و لقاح جونسون اند جونسون تحوي فقط قطعا صغيرة من فيروس كورونا وليست فيروس كامل يستطيع التكاثر أو التسبب بالعدوى.

كما أن لقاحا فايزر ومودرنا والتي هي عبارة عن أجزاء من حمض نووي لفيروس كورونا  لا يمكنها أن تحدث تغيرات جينية في حمض دي ان اي  للشخص حيث لا تدخل إلى نواة الخلية.

،واللقاحات الصينية مثل لقاح سينوفام ولقاح سينوفاك فهي عبارة عن فيروس كورونا كامل ولكنه معطل تماما فلا يستطيع التكاثر٬ وهي نفس التقنية التي يعمل بها لقاح الإنفلونزا الذي يتم حقنه ويسمح باستخدامه في حالات الحمل.

ويوضح مقال طب اليوم في هذا الرابط شرح مبسط لتقنيات لقاحات كورونا المختلفة: كوفيد-19 | مقارنة بين التقنيات المختلفة للقاحات كورونا

إقرأ أيضا على طب اليوم: نصيحة عن فيروس كورونا – تطعيم كورونا بعد التعافي من كوفيد-19 | هل هو مهم؟

هل أتلقى تطعيم كورونا في أثناء الرضاعة الطبيعية؟

وضحت اللجنة العليا للقاحات والتطعيمات في بريطانيا أنه يمكن تلقي تطعيم كورونا أثناء الرضاعة الطبيعية٬ وهو ما يتفق مع توصيات الولايات المتحدة الأمريكية ومنظمة الصحة العالمية.

لا يُعتقد علميا أن تطعيم كورونا أثناء الرضاعة الطبيعية يسبب مخاطر للرضيع٬ وذلك مع التأكيد بأنه لا تتوفر حاليا أدلة علمية بناء على دراسات إكلينيكية اختبرت أمان تطعيم كورونا في حالة الرضاعة على المتطوعين من البشر.

إقرأ أيضا على طب اليوم: نصيحة عن فيروس كورونا –  نصيحة عن فيروس كورونا (9) | ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح اكسفورد”؟

هل أتلقى تطعيم كورونا في حالة التخطيط للحمل؟

تؤكد التوصيات البريطانية أنه لا حاجة لتأجيل الحمل بعد تلقي تطعيم كورونا٬ ولا داعي لتجنبه حيث لا يوجد أي دليل يمكنه أن يشير على تأثير تطعيم كورونا على القدرة على الحمل أو  الحمل المستقبلي أو أي تأثيرات سلبية أخرى.

ولا تحتاج النساء لإجراء اختبار حمل قبل حقن تطعيم كورونا ولا لتأجيل الحمل في في حالة تلقي التطعيم بحسب توصيات اللجنة العليا للقاحات والتطعيمات في بريطانيا.

وذلك مع الإشارة إلى ما يوفره التطعيم قبل الحمل من حماية ضد عدوى كوفيد-19 التي قد تسبب بعض المضاعفات في الأشهر الأخيرة من الحمل.

إقرأ أيضا على طب اليوم – نصيحة عن فيروس كورونا..

نصيحة عن فيروس كورونا (9) | ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح اكسفورد”؟

نصيحة عن فيروس كورونا (10| ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح فايزر”؟

تطعيم كورونا وقت الإصابة بالعدوى | هل يشكل خطورة؟

حقن تطعيم كورونا مرة ثانية بلقاح مختلف | هل هو آمن؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى