صحة طفلكأخبار طبية

ما سبب إضافة نوع جديد من تطعيم شلل الاطفال إلى جدول تطعيمات الاطفال الاجبارية في مصر؟

ما سبب تغيير جدول تطعيمات الاطفال الذي نشرته وزارة الصحة المصرية؟

قررت وزارة الصحة المصرية تحديث جدول تطعيمات الاطفال الاجبارية في مصر بإضافة جرعتين جديدتين من تطعيم شلل الأطفال المعطل بالحقن “سولك” عند إتمام عمر “شهرين و 6 أشهر.

وبدا العمل ب جدول التطعيمات الإجبارية الجديد بداية من يوم الاثنين الموافق 22 فبراير.

يتم تحضير “لقاح سولك Salk” من ثلاثة سلالات من فيروس شلل الأطفال تم القضاء عليها تماما (نمط 1، 2، 3)، ويتم تناوله عن طريق الحقن.

بينما يوجد لقاح سابين الذي يتم تناوله بالفم بثلاثة تحضيرات:

لقاح ثلاثي :يتم تحضيره عن طريق إضعاف 3 سلالات فيروس شلل الأطفال (نمط 1، 2، 3).
لقاح ثنائي:يتم تحضيره عن طريق إضعاف سلالتين من فيروس شلل الأطفال (نمط 1، 3).
لقاح أحادي:يتم تحضيره عن طريق إضعاف سلالة واحدة من فيروس شلل الأطفال..

يمكن التعرف على جدول تطعيمات الاطفال الاجبارية الجديد في مصر في مقال طب اليوم بهذا الرابط: وزارة الصحة المصرية | جدول تطعيمات الاطفال الجديد بعد إضافة جرعتين من تطعيم شلل الاطفال

ما سبب إضافة نوع جديد من تطعيم شلل الاطفال إلى جدول تطعيمات الاطفال؟

يعتبر لقاح سابين هو تطعيم شلل الاطفال الذي يوصى به في مقاومة الانتشارات الوبائية٬ فمزايا هذا اللقاح تتمثل في: سهولة تناوله بالفم ،وقلة تكلفته الاقتصادية، والأهم هو قدرته على تحفيز مناعة موضعية بالأمعاء ونشر هذه المناعة في المجتمع.

لذا فهو الأنجح في حالات المقاومة الفعالة والسريعة ضد الانتشار الوبائي لفيروس شلل الأطفال.

ولكن بسبب لقاح شلل الأطفال سابين  يحوى فيروسات تم إضعافها وليس القضاء عليها، فيمكن في بعض الحالات النادرة جداً أن تنشط فيروسات التطعيم وتؤدي للمرض.

ولكن تظل نسبة حدوث هذا التنشط ضئيلة جدا بالمقارنة بأعداد الأطفال الهائلة الذين يتمكن اللقاح من حمايتهم من الشلل الذي تسببه  العدوى الفيروسية الوبائية.

ومع إعلان العالم في عام 2015 خاليا من فيروس شلل الأطفال من النوع (2)، أعلنت منظمة الصحة العالمية WHO عدم الحاجة لاستخدام لقاح سابين الثلاثي (الذي يحوي الأنواع: 1، 2، 3).

وتم وضع برامج عالمية للتغيير إلى لقاح سابين الثنائي (يحوي النوعين:1، 3)، مع إضافة جرعة واحدة من “لقاح سالك Salk”.

وذلك تمهيدا للتغيير التام إلى لقاح “لقاح سولك Salk”، حينما يتم التأكد من نهاية الانتشار الوبائي للنوعين الآخرين من فيروس شلل الأطفال (نمط 1، نمط 3).

علماً بأنه يتم استخدام “لقاح سولك Salk” الذي يتم تناوله بالحقن وحده (ودون استخدام لقاح سابين) في جدول اللقاحات الإلزامية للعديد من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا.

أوبئة جديدة من فيروس شلل الأطفال نمط 2..

بالرغم من إعلان العالم في عام  2015 خاليا من فيروس شلل الأطفال من نمط 2 ٬ إلا أنه بدأت في الأعوام القليلة الماضية أوبئة شلل الأطفال بسبب هذا النمط.

وهي ليست بسبب السلالة الأصلية التي أعلن عن انتهاء وجودها عالميا٬ ولكن بسبب تحورات تحدث في الفيروس الضعيف المعالج الذي ينتشر في البيئة بفعل لقاح شلل الأطفال vaccine derived polio outbreak .

وتتمكن هذه التحورات من التسبب في حدوث انتشارات وبائية وحالات شلل أطفال في المناطق التي لا تلتزم بشكل جيد بالتطعيمات الإجبارية وتناولها في مواعيدها الإلزامية أو بسبب عدم توفرها.

حيث يعطيه التقصير في الالتزام بالتطعيم فرصة الهجوم على الأطفال الذين لم يتلقوا اللقاح والانتقال بينهم، وما يتبعه من تحورات وتغيرات جينية (حدوث طفرة) تؤدي إلى زيادة قوته وتسببه بالمرض الخطير.

ونظرا لأن هذه الأوبئة تكون بفعل نوع الفيروس المعالج الموجود في اللقاح، لذا فهي تسمى أوبئة شلل الأطفال بسبب فيروس اللقاح vaccine derived polio outbreak.

حدثت مثل هذه الانتشارات الوبائية مؤخرا في اليمن٬ كما سجلت وزارة الصحة في السودان بتاريخ أغسطس 2020 حالتان من مرض شلل الأطفال بفعل فيروس شلل الأطفال نمط 2 سببتهما تحورات في فيروس اللقاح٬ هذا بعدما سجلت حالات مشابهة في عدة دول أفريقية أخرى.

هل انتهى مرض شلل الأطفال في مصر؟

بحسب موقع اليونيسيف التابعة ل الامم المتحدة٬ فقد تم إعلان أن مصر خالية تمامًا من مرض شلل الأطفال رسميًا في عام 2006.

بعد أن كانت آخر حالة شلل أطفال مؤكدة تم رصدها في عام 2004 .

ما جهود وزارة الصحة المصرية للحفاظ على “مصر خالية من مرض شلل الأطفال”؟

تقوم وزارة الصحة المصرية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية و منظمة اليونسيف التابعة ل الأمم المتحدة بعمل نظام ترصد شديد الدقة لكل حالات الشلل الحاد في مصر و سحب عينات من مجاري الصرف الصحي ليتم تحليلها في مختبرات موثقة داحل مصر  و خارجها للتأكد من خلوها من فيروس شلل الأطفال.

ويساعد تكرار التطعيم عبر الحملات المختلفة على ضمان حماية كل الأطفال الذين يعيشون في مصر من أي فيروس شلل أطفال قادم من خارج مصر، وكذلك الوصول إلى كل طفل تحت 5 سنوات ربما يكون قد فاتته أي جرعة تطعيم سابقة.

كما أن تطعيم شلل الأطفال المستمر في جدول تطعيمات الأطفال يضمن الوقاية من التحوارت الفيروسية التي يمكن أن تحدث في الفيروسات المضعفة في اللقاحات وتجعلها خطرا يسبب المرض.

مثلما حدث في اليمن مؤخرا بسبب ضعف وصول تطعيم شلل الأطفال لكل من يحتاجه جراء الأوضاع غير المستقرة٬ وتم تسجيل مثل هذه الانتشارات الوبائية في عدة بلاد أفريقية خلال الأعوام الماضية.

إقرأ أيضا..

وزارة الصحة المصرية | جدول تطعيمات الاطفال الجديد بعد إضافة جرعتين من تطعيم شلل الاطفال

مصر | وزارة الصحة تحدد مواعيد حملة جديدة ل تطعيم شلل الاطفال – كل ما يهم أن تعرفه

منظمة الصحة العالمية: التطعيم ضد سرطان عنق الرحم سوف ينقذ ملايين الأرواح

بنك المعرفة (15) | حكايات ريفية وراء قصة نجاح لقاح الجدري بعد أن قتل الوباء مئات الملايين

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى