أخبار طبيةالحمل و الولادة

تناول السكر المحلي (الدايت) أثناء الحمل قد يؤثر على طفلك سلبا

زيادة دهون الجسم وارتفاع احتمالات السمنة من أهم التأثيرات التي يمكن تحدث للاطفال مع تناول أمهاتهم لسكر الدايت أثناء الحمل

وضحت أدلة علمية جديدة بعض التغيرات الجسمية التي تحدث ف الاطفال الرضع عندما تتناول الأم السكر المحلي أثناء الحمل، وترتبط هذه التغيرات بالاصابة بالسمنة.

يختار العديد منا السكر المحلي أو ما يعرف ب سكر الدايت كبديل صحي للسكر العادي.

وهو بدرجة كبيرة غير ضار على البالغين بحسب التوصيات الأوروبية والبريطانية والتي يوضحها مقال طب اليوم بهذا الرابط: الحقيقة وراء مخاطر سكر الدايت

لكن الدراسات قد  أظهرت تأثيرات غير متوقعة لتناول سكر الدايت في وقت الحمل.

وهو ما ظهر في شكل خلل النظام الحيوي للبكتيريا النافعة في جسم الطفل الرضيع بعد ولادته وزيادة استعداده للاصابة بالسمنة وما يرتبط بها من مخاطر صحية.

لاختبار هذا التأثير استخدم الباحثون فئران تجارب أثناء فترة الحمل، وتم إضافة السكر المحلي اسبارتام أو ستيفيا إلي تغذية هذه الفئران.

وبعد ولادة الفئران الصغيرة ومتابعة نموها وجد الباحثون تغيرات في البكتيريا النافعة بالأمعاء إضافة إلى  الميل لزيادة تراكم دهون الجسم وارتفاع احتمالات الاصابة بالسمنة.

يتضمن تغيير طبيعة البكتيريا النافعة زيادة نسبة انواع البكتريا التي تنتج مادة بروبيونيت ومادة بيوتريت وتناقص نسبة البكتريا المخمرة لسكر اللاكتوز.

وذلك قد يفسر زيادة الوزن بالمقارنة بالفئران الصغيرة التي لم تتناول أمهاتها السكر المحلي أثناء الحمل.

بالرغم من أن تناول سكر الدايت لا يؤثر  إلا بشكل طفيف علي إناث فئران التجارب في فترة الحمل لكن الواضح أنه يؤثر بشكل بالغ على صحة المواليد.

تدعم نتائج هذه الدراسة التي ظهرت مع فئران التجارب نتاج دراسات أخرى سابقة تمت بمشاركة أمهات حوامل وأشارت لعلاقة مماثلة تتمثل في زيادة نسبة دهون الجسم في المواليد الذين كانت أمهاتهم تتناولن السكر الدايت أثناء الحمل.

من المعروف أن تغذية الأم الحامل أمر حيوي لدعم صحة الطفل، وتدعم  الدراسة هذه الحقيقة بطريقة جديدة.

لا تؤثر تغذية الأم الحامل على صحة طفلها فقط للفترة الأولى من عمره، لكنها يمكن أن تؤثر على صحته على المدى البعيد وتحدد استعداده للاصابة بامراض مزمنه عندما يكبر.

ولذلك فاتباع توصيات التغذية السليمة أثناء الحمل والحفاظ على الوزن المناسب يعد من أهم القواعد  لدعم صحة الطفل طوال حياته.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

5  أطعمة من الخطر تناولها أثناء الحمل٬ وما قدر القهوة والشوكولاتة المسموح بتناوله للمرأة الحامل؟

كم كيلوجرام يجب أن يزداد وزنك في اشهر الحمل؟ ما خطورة زيادة الوزن في الحمل بشكل بالغ؟

تغذية المرأة الحامل: ما هي الفيتامينات التي يجب تناولها؟ وما الفيتامينات الممنوعة في الحمل؟

سكري الحمل | 5 عوامل تزيد احتمالات التعرض ل السكري الحملي واختبار يجب اجراؤه للاطمئنان

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى