أبحاثأخبار طبية

“إنها معجزة” هكذا وصف ابن المريض جراحة زراعة القلب من حيوان الخنزير لأبيه

تعديل الجينات الخطيرة التي كانت تتسبب في رفض العضو الحيواني المزروع كان هو الحل

“إنها معجزة” كان ذلك ما وصف به  ابن المريض جراحة زراعة القلب من حيوان الخنزير -المعدل وراثيا -لأبيه.

أجرى هذه الجراحة فريق من الجراحين بجامعة ميريلاند يوم 7 يناير، وتعتبر أول جراحة من هذا النوع تثبت يوضوح إمكانية زرع أعضاء الخنزير للمرضى الذين يحتاجون زراعة الأعضاء بالاستعانة بتقنيات التعديل الوراثي.

لقد ثبت نجاح العملية، و بدأ المريض البالغ من العمر 57 عام التعافي والتعليق على الجراحة التي أجريت له (تفاصيل أكثر).

قال ديفيد بينيت في تصريحات له نقلتها وكالة رويترز:”إنها انتصار خارق للعادة، إنها وبوضوح معجزة”

“إنني أعاني أيضا من مشاكل بالقلب في عمر 37 عام، ولذلك فإن أبي وبتعافيه بالتأكيد يغير مستقبل العديد من الأشخاص ومن بينهم أنا”.

في صباح العملية قام الفريق الطبي بإزالة قلب الخنزير ووضعة بداخل جهاز خاص يحفظ وظيفته حتى يتم نقله إلى صدر المريض.

في الصورة الدكتور محمد محي الدين – رئيس الفريق البحثي لزراعة الاعضاء الحيوانية المعدلة وراثيا بجامعة ميرلاند- يمسك ب القلب قبل زراعته في صدر المريض
في الصورة الدكتور محمد محي الدين – رئيس الفريق البحثي لزراعة الاعضاء الحيوانية المعدلة وراثيا بجامعة ميرلاند- يمسك ب القلب قبل زراعته في صدر المريض
reuters

طالما كانت الخنازير مصدرا لافتا للانتباه لتوفير  الاعضاء المختلفة لعمليات زراعة الاعضاء، ذلك لأن أعضاد الخنزير شبيهة بأعضاء البشر.

لقد كانت المحاولات السابقة لنقل الاعضاء من الخنازير غير ناجحة بسبب الاختلافات الجينية البالغة (بالصفات الوراثية) بين الخنازير والبشر .

وذلك ما كان يؤدي إلي رفض الجسم للاعضاء المزروعة، أو الاصابة بالفيروسات والعدوى الخطيرة نتيجة لزيادة جرعات الأدوية المثبطة والمهدئة للمناعة في محاولة لمنع رفض الاعضاء المزروعة.

ولكن العلماء قد بدأوا بحل هذه المشكلة عن طريق تعديل الجينات الخطيرة التي كانت تتسبب في رفض العضو المزروع وإضافة جينات بشرية ترتبط بقبول الأنسجة المزروعة.

قال ديفيد بينيت:

“لقد كان أبي في غرفة العمليات لمدة 3 أيام، ويعاني من تورم بالغ في كل جسده، ولذا كان متعبا للغاية، إنه يتعافى الآن ويظهر قوته  بعد زراعة القلب السليم له”.

كان  العلماء قد أعلنوا في اكتوبر الماضي عن نجاح زراعة الكلى المعدلة وراثية أيضا من خنزير، ولكن لمريض متوفي اكلينيكيا (تفاصيل أكثر: لأول مرة تنجح زراعة الكلى من متبرع غير بشري (كلية حيوانية))

إقرأ أيضا على طب اليوم..

ما هي نسب نجاح عملية زراعة الكبد في الهند، بريطانيا، مصر، امريكا؟ وما التكلفة؟

كيف تتم زراعة الخلايا الجذعية و زراعة نخاع العظم؟ 5 خطوات

زراعة أول قلب صناعي لسيدة في امريكا

علاج السكري نهائيا ب زراعة البنكرياس | متى يكون العلاج الافضل؟

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى