ترخيص أول دواء طويل المدى يقي ضد الايدز – فيروس نقص المناعة

ابريتيود Apretude أول حقن يمكن تناولها شهريا للوقاية من الاصابة بعدوى فيروس HIV

منحت الوكالة الامريكية للغذاء والدواء FDA ترخيصها يوم الاثنين 20 ديسمبر لأول دواء يقي ضد فيروس نقص المناعة البشري HIV في شكل حقن يتم تلقيها كل شهر ثم كل شهرين.

تعتبر حقن ابريتيود Apretude واسمها العلمي كابوتيجرافير cabotegravir بديلا ناجحا لحبوب علاج عدوى فيروس نقص المناعة البشري والتي يجب أن يتم تناولها يوميا مثل تروفادا Truvada وديسكوفي Descovy.

هذه الحبوب لها كفاءة تقدر ب 99% في الوقاية من انتقال فيروس نقص المناعة من زوج أو زوجة مصاب بالعدوى ، لكن يجب أن يتم تناولها يوميا لتكون بهذه الكفاءة (بحسب المراكز الامريكية لمكافحة الامراض CDC).

يساعد هذا العلاج الوقائي ضد فيروس نقص المناعة على حماية ازواج وزوجات المصابين بهذا الفيروس خاصة في حالة عدم التأكد من مستوى الفيروس في الدم أو عدم انتظامهم في تناول العلاج أو عدم نجاح العلاج بشكل جيد.

كما يساعد علي الحمل من زوج أو زوجة مصابة بالعدوى مع الوقاية من انتقال العدوى للزوج أو الزوجة السليمة أو الطفل.

يمكن التعرف على الفرق بين الاصابة بعدوي فيروس نقص المناعة وبين الايدز في مقال طب اليوم بهذا الرابط: فيروس نقص المناعة – الايدز | تطورات طبية غيّرت حياة المرضى

كيف يتم تلقي حقن ابريتيود؟

يتم تلقي الدواء الجديد ابريتيود مرتين بينهما شهر كامل، وبعد ذلك تكون الحقن كل شهرين، حسبما صرحت الوكالة الامريكية FDA.

وأضافت التصريحات الرسمية:”هذه الحقن التي يتم حقنها كل شهرين ستكون ذات فائدة عظيمة للوقاية ممن انتشار فيروس نقص المناعة والايدز، ويتضمن ذلك مساعدة الاشخاص المعرضين للاصابة و الذين يجدون صعوبة في الالتزام بالادوية اليومية، وفي بعض الاحوال يكون هذا غير منطقيا”.

ولقد وضحت دراساتان سريريتان أن ابريتيود يتمكن من الوقاية من الاصابة بعدوى فيروس نقص المناعة بكفاءة أقوى بالمقارنة بالادوية التي يتم تناولها بالفم وبالتحديد تروفادا.

لكن الاثار الجانبية التي صاحبت حقن ابريتيود كانت أكثر من مثيلاتها في حالة تروفادا، وهي تتضمن الصداع وارتفاع الحرارة وبعض الشعور بالارهاق والام العضلات، والتحسس في منطقة الحقن.

نالت حقن ابريتيود الترخيص للاستخدام مع الأشخاص البالغين.

وسيكون للمرضى فرصة تناول الشكل الدوائي الذي يتم تناوله بالفم من حقن ابريتيود (كابوتيجرافير cabotegravir) لمدة 4 أسابيع قبل بدء تلقي الحقن، وذلك للتأكد من تقبل أجسامهم له.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

4 من سوائل الجسم لا تنقل فيروس نقص المناعة (الايدز).. فما هي؟

في حالة الشك بالتعرض لفيروس نقص المناعة (الايدز)، كيف التصرف؟

ما هي اعراض الاصابة ب بفيروس نقص المناعة البشري و الايدز؟

أخطر 10 فيروسات قاتلة للبشر

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى