تغذية وصحةأخبار طبية

مخاطر التدفئة ب الغاز وكيف يمكن تجنبها؟ – مدفأة الغاز

"جهاز قياس مستوى غاز أول أكسيد الكربون" يحمي من مخاطر التدفئة بالغاز..

ترتبط مدفأة الغاز بخطر الاختناق بغاز أول أكسيد الكربون CO الذي يسمى بالقاتل الصامت، وهو الحال مع أي مدفأة تستخدم الوقود في عملية احتراق بغرض التدفئة سواء كان غاز أو فحم أو زيت أو خشب.

وفي كل شتاء تتردد اخبار عن حالات اختناق تسبب فيها هذا الغاز الذي يمكن أن ينبعث داخل المنازل من أجهزة متعددة مثل مدفأة الغاز أو سخان الغاز أو الفحم أو تدخين الشيشة داخل مكان مغلق.يسمى غاز اول أكسيد الكربون بالقاتل الصامت لأنه لا طعم ولا رائحة ولا لون له، ولذلك لا يشعر الأشخاص بانبعاثه وتراكمه في مكان مغلق بسبب احتراق الوقود حتى يسبب التشنجات وفقد الوعي والاختناق فجأة.

ذلك لأنه بمجرد استنشاق هذا الغاز فإنه يصل إلى الدم ويتحد من الهيموجلوبين (الجزء الذي يحمل الأكسجين في الدم ويوجد في كرات الدم الحمراء).

وينتج عن ذلك تكون مركب يسمى كربوكسي-هيموجلوبين، مما يؤدي لفقد قدرة الدم على حمل الأكسجين وتوصيله للخلايا، مما يسبب موتها.

ويؤدي التعرض لكميات بسيطة من غاز أول أكسيد الكربون بشكل متكرر لمشكلات صحية وأعراض تتشابه مع أعراض الإنفلونزا (ولكن بدون ارتفاع درجة حرارة الجسم) وأعراض التسمم الغذائي.

وتتضمن الأعراض الأخرى ما يلي:

–الصداع المتكرر من نوع صداع التوتر والشعور بالدوار

-الضعف والإرهاق

-الميل للقيء أو القيء وآلام البطن

-اضطراب نبضات القلب

-ضيق التنفس

ويمكن أن تتطور الأعراض تدريجيا بمرور الموقت حتى تصل إلى فقد الاتزان وتأثر الذاكرة وقوة الإبصار وحدوث أزمة قلبية.\

جهاز قياس مستوى غاز أول أكسيد الكربون يحمي من مخاطر التدفئة بالغاز..

يجب في حالة استخدام مدفأة الغاز (التدفئة بالغاز) شراء “جهاز قياس مستوى غاز أول أكسيد الكربون في الجو” (موضح بالصورة التالية).

وهو جهاز صغير بسيط السعر لكنه مهم جدا، حيث يعطي إشارة في حالة وجود نسب عالية مضرة من هذا الغاز القاتل الصامت.

جهاز قياس مستوى غاز أول أكسيد الكربون في الجو هو جهاز صغير بسيط السعر لكنه مهم جدا حيث يعطي إشارة في حالة وجود نسب عالية مضرة من هذا الغاز الذي يسمى بالقاتل الصامت وينبعث من مدفأة الغاز او سخان الغاز eldesalarms
جهاز قياس مستوى غاز أول أكسيد الكربون في الجو هو جهاز صغير بسيط السعر لكنه مهم جدا حيث يعطي إشارة في حالة وجود نسب عالية مضرة من هذا الغاز الذي يسمى بالقاتل الصامت وينبعث من مدفأة الغاز او سخان الغاز
eldesalarms

تتضح أهمية هذا الجهاز الصغير عندما نتذكر أن غاز أول أكسيد الكربون الخطير والقاتل ليس له رائحة أو أي علامة تشير لزيادة نسبته في الغرفة أو البيت، ولذلك يسمى بالقاتل الصامت.

ينبه هذا الجهاز افراد المنزل لزيادة التهوية وايقاف الاجهزة التي تعتمد على حرق الغاز أو الخشب أو الفحم قبل أن تزيد كمية هذا الغاز في الهواء اللذي يتم استنشاقة بدرجة تسبب المخاطر الصحية.

إقرأ أيضا علي طب اليوم..

ما أفضل طريقة صحية لتدفئة المنزل في الشتاء؟ – أفضل مدفأة

زيادة شهيتك قد تكون بسبب الاكتئاب الموسمي فما أهم 5 اعراض له؟وكيف يحدث؟

هل يسبب الخروج للجو البارد عدوى البرد أو الإنفلونزا؟ وما أهم 5 نصائح للوقاية من العدوى في الشتاء؟

مرض رينود  | 6 نصائح وتحذيرات للتغلب على برودة القدمين واليدين؟ 

زر الذهاب إلى الأعلى