أمراضالأخبار الطبية

التهاب الكبد 5 انواع؟ فما الفرق بينها؟ وما هي الاعراض؟

التهاب الكبد الفيروسي والمناعي من اشهر امراض الكبد

يعتبر التهاب الكبد من الحالات المرضية التي تصيب أنسجة الكبد لاسباب متعددة، تتضمن هذه الاسباب التهاب الكبد الوبائي الفيروسي والتهاب الكبد المناعي والتهاب الكبد الدهني والتهاب الكبد التسممي والتهاب الكبد الكحولي.

يحدث الالتهاب عندما تتورم  أنسجة الجسم (بتجمع سوائل الالتهاب فيها) بسبب العدوى او التعرض لهجوم مناعي او بفعل سموم معينة، وذلك يمكن أن يؤدي لتلف الخلايا في النهاية.

يؤثر التورم والتلف على وظائف الكبد التي تتمثل في قدرته على فلترة الدم الذي يصل من القناة الهضمية قبل توزيعه على الجسم، وتخليص الجسم من السموم وافراز العصارة المرارية وغيرها من الوظائف الحيوية.

يكون التهاب الكبد أحيانا حادا ويبقى لفترة قصيرة، وأحيان أخرى يكون مزمنا فيستمر لشهور او سنوات.

وقد يمر هذا الالتهاب دون أن يسبب اي مشكلة خطيرة ويتعافى منه المريض تماما في بعض الحالات، لكنه قد يسب ومع الانواع التي تستمر لفترة طويلة ما يعرف بتليف الكبد الذي يسبب تدهور وظائفه بشكل بالغ.

نستعرض معا في هذا المقال اعراض التهاب الكبد والانواع الرئيسية له.

ما هي أعراض التهاب الكبد؟

تتضمن اعراض التهاب الكبد ما يلي:

-ارتفاع درجة حرارة الجسم

-الارهاق

-فقدان الشهية او الميل للقيء

-الام البطن

-لون البول الداكن ولون البراز الفاتح

-الام المفاصل

-اصفرار لون الجلد وبياض العينين (الصفراء).

تجدر الاشارة الى ان التهاب الكبد قد لا يظهر في صورة اعراض واضحة لسنوات.

1.التهاب الكبد الوبائي الفيروسي..

يحدث التهاب الكبد الوبائي بسبب تعرض الشخص لعدوى باحد فيروسات التهاب الكبد الوبائي.

يمكن تقسيم هذه الفيروسات الى مجموعتين:

-المجموعة الاولى تنتقل عن طريق الدم؛ بالحقن الملوثة او الاتصال في العلاقة الحميمة او الوشم  وهي تتضمن: فيروس التهاب الكبد الوبائي B وفيروس التهاب الكبد الوبائي C  وفيروس التهاب الكبد الوبائي D الذي يحدث في المرضى بفيروس B.

وينتقل فيروسي الكبد الوبائي B و D عن طريق الاتصال بين سوائل الجسم المختلفة.

-المجموعة الثانية تنتقل عن طريق تناول الطعام او الشراب الملوث بالفيروس، وهي تتضمن  فيروس التهاب الكبد الوبائي A وفيروس التهاب الكبد الوبائي E.

تخرج هذه الفيروسات في براز الشخص المريض لتنتقل بعدها مع عدم وجود احتياطات صحية مناسبة لاشخاص آخرين.

وتزيد فرصة الاصابة بعدوى هذه الفيروسات مع تناول الاطعمة غير المطهية جيدا مثل فواكه البحر والقشريات التي تتضمن الروبين (الجمبري) والمحار.

تساعد تحاليل الدم على تشخيص العدوى بهذه الفيروسات عن طريق التأكد من وجود الاجسام المضادة  التي تحفز تكوينها العدوى الحالية أو السابقة وأيضا عن طريق تحليل بي سي ار PCR الذي يكشف عن وجود الفيروس بنفسه في العينة.

إقرأ أيضا على طب اليوم: 4 ميكروبات تسبب القلق مع الوخز بإبرة طبيّة مستعملة، فما التصرف السليم؟

2.التهاب الكبد المناعي..

يحدث التهاب الكبد المناعي عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم أنسجة الكبد الطبيعية عن طريق الخطأ مسببا الالتهاب والتلف وارتفاع انزيمات الكبد.

ولذلك فهذه الحالة تعتبر من أمراض المناعة الذاتية التي يمكن التعرف على اسبابها في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كيف تحدث امراض المناعة الذاتية؟ وما أسبابها؟

يعتمد العلاج في هذه الحالة على استخدام ادوية مهدئة لجهاز المناعة ومقللة للالتهاب.

3.التهاب الكبد الكحولي..

يعتبر تناول الكحوليات والخمور أحد اسباب التهاب الكبد الشائعة في الدول الغربية، ومن الاسباب الرئيسية التي تسبب احتياج المرضى لزراعة الكبد في هذه البلاد.

قد لا يسبب هذا النوع من التهاب الكبد اعراضا منذرة، ويظهر فجأة في العديد من الحالات في صورة صفراء مفاجئة وتدهور وطائف الكبد أو ما يعرف ب الفشل الكبدي.

ويعتمد العلاج في هذه لحالة لايقاف تلف خلايا الكبد على الامتناع عن تناول الكحوليات والخمور بأنواعها.

4.التهاب الكبد الدهني ( مضاعفات تشحم الكبد)..

يعتبر  التهاب الكبد الدهني steatohepatitis احد مضاعفات تشحم الكبد او الكبد الدهني والذي يحدث في بعض الاشخانتيجة لتجمع الدهون في الكبد بشكل مرضي.

5.التهاب الكبد التسممي..

التهاب الكبد التسممي يصف الالتهاب والتلف الذي يتعرض له الكبد تحت تأثير تناول ادوية بجرعات سامة او تعرض  الجسم لسموم أخرى او مكملات غذائية .

من أمثلة ذلك التعرض لجرعة زائدة من دواء باراسيتامول، وهي طريقة انتحار شائعة  يمكن علاجها بتلقي ادوية خاصة تعادل تأثر  باراسيتامول قبل أن يسبب تلف الكبد.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

6 خيارات ل علاج تشحم الكبد – علاج الكبد الدهني

ببساطة.. ماذا يعني ارتفاع انزيمات الكبد:  ALT (SGPT)  و SGOT) AST)؟

طرق تنظيف الكبد من السموم | 3 حقائق ستدهش الكثيرين

موضوعات قد تهمك