أمراضالأخبار الطبية

ببساطة.. ماذا يعني ارتفاع انزيمات الكبد:  ALT (SGPT)  و SGOT) AST)؟

ما هي القراءة الطبيعية لانزيم ALT وانزيم AST في الدم؟

يعني ارتفاع انزيمات الكبد: ALT (SGPT)  و SGOT) AST) تسربها من داخل خلايا الكبد إلى مجرى الدم ,وقد يكون ذلك بسبب التهاب او تلف حدث فيها.

تكون احتمالات مرض الكبد مرتفعة مع ارتفاع هذه الانزيمات، لكن لا ينبغي ترجمة ارتفاعها بشكل مباشر على انه يشير لمرض في الكبد، حيث قد يكون عارضا ، او قد يشير لمشكله في العضلات، لذلك فتقييم هذا الارتفاع يحتاج لطبيب للتأكد من وجود مشكلة في الكبد او عدم وجودها.

وتجدر الاشارة ايضا أن مقدار ارتفاع انزيمات الكبد لا يعكس بالضرورة درجة مرض الكبد في حالة التأكد منه، او احتمالات الشفاء وتحسن وظائف الكبد.

فمثلا تكون انزيمات الكبد مرتفعة بدرجة تصل الى الالاف في حالات التهاب الكبد الوبائي A,  وهنا يتحسن غالبية المرضى وتكون المضاعفات نادرة.

ولكن مع التهاب الكبد الوبائي C يكون ارتفاع انزيمات الكبد متوسطا الى بسيطا بالرغم من احتمالات وجود تلف بالغ في انسجة الكبد او تليف.

انزيمات الكبد هي عبارة عن بروتينات تعمل على زيادة سرعة التفاعلات الكيميائية التي يقوم بها الكبد. هذه التفاعلات تتضمن انتاج العصارة المرارية وبعض عوامل التجلط التي تحمي من نزف الدم، اضافة للتخلص من السموم والوقاية من العدوى.

الفرق بين انزيم ALT وانزيم AST من حيث تواجدهما في خلايا الكبد وخلايا الجسم..

يتركز انزيم ALT  بشكل اساسي في خلايا الكبد مع وجود قليل في بعض خلايا الجسم الاخرى, ويزداد هذا الانزيم ALT بشكل أكبر مع تلف خلايا الكبد الحاد، مثل التعرض لالتهاب الكبد الوبائي الفيروسي الحاد.

لكن انزيم AST يزداد في الدم ايضا مع اي تلف في خلايا عضلات الجسم، وهو ما يجعلنا في حالة الشك في سبب ارتفاع انزيمات الكبد نقوم باجراء تحليل لانزيم خاص بخلايا العضلات يسمى كرياتين كاينيز creatine kinase واخر يختص بخلايا عضلة القلب ويسمى تروبونين troponin.

ما هي القراءة الطبيعية لانزيم ALT وانزيم AST في الدم؟

القراءة الطبيعية لانزيمALT (SGPT) في الدم هي: 5-40 وحدة لكل لتر من السيروم (جزء الدم المفصول عن كريات الدم الحمراء).

القراءة الطبيعية لانزيم SGOT) AST) في الدم هي: 7-56 وحدة لكل لتر من السيروم.

ولكن قد تكون هناك بعض الاختلافات في هذه القراءات بحسب اختلاف التقنيات التي تستخدمها المعامل المختلفة.

كيف يظهر ارتفاع انزيمات الكبد؟

يظهر ارتفاع انزيمات الكبد في تحليل الدم الذي يتم اجراؤه لتقييم صحة الكبد.

نحتاج لتقييم وظائف الكبد في حالة وجود اعراض تشير لتأثر الكبد، أو للاطمئنان على صحة الكبد مع وجود احتمالات لتأثرها مثلما في حالة التعرض لعدوى احد فيروسات التهاب الكبد الوبائي او مع تناول بعض الادوية او ادمان الكحوليات.

تتضمن اعراض مشاكل الكبد ما يلي:

–ارتفاع درجة حرارة الجسم

-الارهاق

-فقدان الشهية او الميل للقيء

-الام البطن

-لون البول الداكن ولون البراز الفاتح

-الام المفاصل

-اصفرار لون الجلد وبياض العينين (الصفراء).

اقرأ أيضا على طب اليوم: التهاب الكبد| 5 أنواع أشهرها التهاب الكبد الوبائي الفيروسي

ما هي أسباب ارتفاع انزيمات الكبد؟

يحدث ارتفاع انزيمات الكبد في حالة تعرض خلايا الكبد للالتهاب أو الجرح و التلف، حيث يسبب ذلك افراز انزيمات الكبد من الخلايا إلى مجرى الدم وخاصة انزيمات ALT و AST.

قد  يكون ارتفاع انزيمات الكبد مؤقتا وعارضا لكنه قد يكون علامة لوجود مشكلة في الكبد تحتاج لفحوصات أخرى للتأكد من سببها وتقديم العلاج المناسب.

تتضمن  الاسباب المرضية لارتفاع انزيمات الكبد ALT و AST ما يلي:

-التهاب الكبد واشهر انواعه التهاب الكبد الوبائي الفيروسي ، وانواعه الاخرى الموضحة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: التهاب الكبد| 5 أنواع أشهرها التهاب الكبد الوبائي الفيروسي  – طب اليوم (tebelyoum.net)

-تشحم الكبد. يمكن التعرف على اسباب ومضاعفات مرض الكبد الدهني في مقال طب اليوم بهذا الرابط: الكبد الدهني (تشحم الكبد) مرض صامت له مضاعفات، فما أعراضه؟

تشحم الكبد ومضاعفاته - الكبد الدهني
تشحم الكبد ومضاعفاته – الكبد الدهني
mdpi

-تناول ادوية مثل ادوية ستاتين التي تساعد على تقليل الكوليستيرول او  لجرعة زائدة من دواء باراسيتامول اوزيادة تناول بعض المكملات الغذائية مثل فيتامين أ و الحديد.

-تجمع الحديد في الكبد  Hemosiderosis والذي يمكن أن يصاحب نقل الدم المتكرر في حالة انيما البحر المتوسط.

-تليف الكبد او الاورام

-امراض أخرى مثل مشاكل الغدة الدرقية والداء البطني و مشاكل القنوات المرارية ومرض ويلسون wilson الوراثي الذي يحدث بسبب زيادة تركم عنصر النحاس في الجسم وغيرهم.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

هل يمكن أن يحدث ارتفاع انزيمات الكبد في اشخاص اصحاء؟

طرق تنظيف الكبد من السموم | 3 حقائق ستدهش الكثيرين

التهاب الكبد 5 انواع؟ فما الفرق بينها؟ وما هي الاعراض؟

التهاب الكبد المناعي | ما هي نسب الشفاء؟ وكيف يتم العلاج؟

موضوعات قد تهمك