أمراضأخبار طبية

علاج الروماتيزم | دور التغذية في 4 نصائح هامة؟ – الروماتويد

الحفاظ على الوزن الصحي وحمية البحر المتوسط من أهم نصائح التغذية لعلاج الروماتيزم

هناك العديد من نصائح التغذية التي تهدف للمساعدة على دعم علاج الروماتيزم (الروماتويد- التهاب المفاصل الروماتويدي) و تحسن اعراض تأثر المفاصل.

ما توضحه الجمعية في أحدث توصياتها أن الحفاظ علي الوزن الصحي وتناول تغذية متوازنة صحية مثل حمية البحر المتوسط من أهم ما يمكن أن يدعم خطة العلاج.

ذلك فضلا عن الحاجة للاهتمام بتناول ما يكفي من بعض العناصر الغذائية والبروبايوتك وبعض المكملات الغذائية وحبوب الفيتامينات، وأحيانا الامتناع عن بعض الاغذية.

نستعرض معا في هذا المقال أهم النصائح التي تقدمها المستشفيات البريطانية والجمعية البريطانية للروماتيزم لدعم علاج الروماتيزم.

1.منع تناول بعض الأطعمة للمساعدة على دعم علاج الروماتيزم..

لا توجد أدلة علمية قوية تدعم اتباع تغيرات غذائية خاصة ومنع تناول بعض الاطعمة للمساعدة على علاج الروماتيزم، لكن بعض الأشخاص يلاحظون زيادة الأعراض سواءا بعد تناول بعض الأطعمة.

إذا كنت تعتقد/ تعتقدين أن ذلك قد يكون الحال معك، فإنه من المفيد أن يتم تجنب الأطعمة التي يمكن أن تكون السبب في زيادة الأعراض للتأكد من أن الأعراض سوف تتحسن.

لكن الأطباء يؤكدون مع ذلك على ضرورة اتباع تغذية صحية متوازنة غنية بكل العناصر التي يحتاجها الجسم.

2.تغذية صحية متوازنة; حمية البحر المتوسط – ميديتيرينيان دايت..

تعتبر حمية البحر المتوسط أو ميديتيرينيان دايت أفضل نظام غذائي يمكن أن يتم اتباعه للمساعدة دعم علاج الروماتيزم وتقليل احتمالات المضاعفات التي ترتبط بالاوعية الدموية للجسم والقلب.

وذلك ما تنصح به المستشفيات البريطانية مرضاها.

تعتمد هذه الحمية في الأساس على الاكثار من تناول الفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات والحبوب والاسماك والدهون غير المشبعة وأهمها زيت الزيتون.

يمكن التعرف بشكل أدق على حمية البحر المتوسط (ميديتيرينيان دايت) في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كيف لغذائك أن يحمي قلبك وصحتك | حمية البحر المتوسط (ميديتيرينيان دايت)

 حمية البحر المتوسط تدعم علاج الروماتيزم- الروماتويد
حمية البحر المتوسط تدعم علاج الروماتيزم- الروماتويد elements.envato

الالياف الغذائية..

وتؤكد الجمعية البريطانية للروماتيزم علي فائدة تناول الالياف الغذائية، وتوجد في الحبوب الكاملة مثل الخبز من دقيق القمح الكامل، والفواكة والخضروات الكاملة.

إقرأ أيضا على طب اليوم: الالياف الغذائية و4 فوائد هامة لصحة الجهاز الهضمي، فما مصادرها؟

يحوي دقيق الحبوب الكاملة على كل عناصر الحبة المفيدة، وهي تتضمن الدقيق والردة وجنين الحبة، بعكس الدقيق المنقى الذي يتم نزع الردة وجنين الحبة منه وذلك ما يجعله أقل فائدة.

اغذية البروبايوتك..

أشارت بعض الدراسات إلى وجود تغيرات ونقص في البكتريا النافعة بالقولون مصاحب لمرض الروماتيزم، وهي نفس البكتيريا النافعة الموجودة في اغذية البروبايوتك.

وهناك أدلة علمية تشير إلى أن ذلك يمكن أن يرتبط بتحفيز المرض وبدء ظهور اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

يمكن تعويض هذا الخلل والنقص  بتناول اغذية بروبيوتك الغنية بهذه البكتريا النافعة.

يمكن التعرف على أهم انواع اغذية البروبيوتك في مقال طب اليوم بهذا الرابط.

اوميجا 3..

هناك أدلة علمية تشير لدور الاحماض الدهنية اوميجا 3 في تقليل الالتهاب وتهدئة الجهاز المناعي، يمكن التعرف علي المصادر الطبيعة لها في مقال طب اليوم بهذا الرابط:

ما هي دهون اوميجا 3 (اوميغا ٣) الهامة؟ وكيف نحصل عليها من طعامنا؟

3. حافظ على الوزن الصحي..

الحفاظ علي الوزن الصحي هو من أهم النصائح التي يوصى باتباعها لدعم علاج الروماتيزم، حيث أن زيادة الوزن تقلل كفاءة الادوية كما أنها تزيد نشاط المرض.

وبشكل عام فإن زيادة الوزن تؤثر على مفاصل الجسم وصحته بشكل سلبي.

تسبب طريقة عمل مفاصلنا في أن يكون الضغط الذي تتحمله الركبتين 5-6 أضعاف وزن الجسم عندما نمشي.

وإذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فحتى الزيادة البسيطة قد تسبب تأثيرا كبيرا.

يتم تحديد الوزن الصحي بالاستعانة بمقياس كتلة الجسم.

يمكن التعرف على خيارات علاج السمنة والوزن الزائد في مقال طب اليوم بهذا الرابط: علاج السمنة: دليلك الكامل بحسب توصيات المستشفيات البريطانية

4. الفيتامينات والمكملات الغذائية..

توضح المستشفيات البريطانية ضعف الأدلة العلمية التي تدعم استخدام حبوب الفيتامينات والمكملات الغذائية للمساعدة على علاج الروماتيزم.

ولكن بعض هذه الحبوب والمكملات قد يساعد على الوقاية من الاثار الجانبية التي قد تحدث بسبب ادوية علاج الروماتيزم.

فعلى سبيل المثال يمكن أن تساعد حبوب الكالسيوم وفيتامين د على الوقاية من هشاشة العظام في حال استخدام الكورتيزون (سولوبريد مثلا) في علاج الألم، لذلك يصفها الطبيب في هذه الحالة.

إقرأ أيضا على طب اليوم: كيف يؤثر دواء سولوبريد (الكورتيزون) على صحة العظام؟ 5 طرق لحمايتك

كما يصف الاطباء حبوب حمض الفوليك للمساعدة على الوقاية من الاثار الجانبية ل ميثوتركسيت أشهر ادوية علاج الروماتيزم.

ويوصى بملاحظة أن مرضى الروماتيزم يكونون أكثر تعرضا لنقص الحديد في الجسم مما قد يسبب انيميا الحديد، وذلك بسبب أن نوبات تهيج المرض قد تقلل من تناول الأغذية الغنية بعنصر الحديد (موضحة في مقال طب اليوم بهذا الرابط).

وهناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن مكملات زيت السمك (وليس زيت كبد الحوت (السمك)) قد يساعد على تقليل الم المفاصل والتصلب الذي قد يحدث فيها بسبب الروماتيزم (الروماتويد).

ينبغي الحذر من تناول كبسولات زيت كبد السمك أو زيت كبد الحوت cod liver oil لفترات طويلة حيث أنه يحوي كميات كبيرة من فيتامين أ وفيتامين د وهي أنواع تذوب في الدهون ويخزنها الجسم لدرجة قد تسبب التسمم.

وفي حالة اختيار تناول اوميجا 3  في شكل كبسولات زيت السمك النقي (وليس زيت كبد الحوت) فالجرعة التي اقترحتها الدراسات العلمية هي 3 جرام يوميا، ويبدأ ظهور الفائدة بعد 3 أشهر، وتستمر ل 6 أشهر بعد التوقف عن تناولها.

إلا أن ذلك لا يزال محل دراسة ويجب أن يتم وصف هذه المكملات بمتابعة الطبيب المختص.

إقرأ أيضا على طب اليوم: ميثوتركسيت  أهم أدوية علاج الروماتيزم والصدفية | 8 تحذيرات ونصائح هامة

ملخص من طب اليوم..

هناك العديد من نصائح التغذية التي تهدف للمساعدة على دعم علاج الروماتيزم (الروماتويد- التهاب المفاصل الروماتويدي) و تحسن اعراض تأثر المفاصل.

يتضمن ذلك الحفاظ على الوزن الصحي وانباع تغذية صحية متوازنة وأكثر تغذية ينصح بها هي حمية البحر المتوسط.

وذلك بالاضافة للاهتمام بتناول الالياف الغذائية واغذية البروبيوتك واميجا3.

ويتم وصف بعض المكملات الغذائية للتغلب على الاثار الجانبية لبعض ادوية علاج الروماتيزم مثل الكالسيوم وفيتامين د في حالة العلاج بواسطة الكورتيزون أو حمض الفوليك في حالة العلاج بدواء ميثوتركسيت.

ويمكن أن يلاحظ زيادة الاعراض سوءا بعد تناول نوع معين من الاطعمة، ففي هذه الحالة يوصى بالامتناع عنه لعدة اسابيع للتأكد، مع ضرورة المحافظة على تغذية متوازنة وصحية.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

علاج الروماتيزم | 4 أنواع من العلاجلات التكميلية والطب البديل يمكنها المساعدة

علاج الروماتيزم | 6 طرق رئيسية تنصح بها المستشفيات البريطانية

5 علامات مبكرة لمرض الروماتيزم (التهاب المفاصل الروماتويدي)

كيف تحدث امراض المناعة الذاتية؟ وما أسبابها؟

زر الذهاب إلى الأعلى