أخبار طبيةآخر الأخبار من وزارات الصحة في العالم

البرازيل | لحوم الابقار ليس لها علاقة بحالاتي كروتزفيلد جاكوب ولا مرض جنون البقر

صرحت وزارة الزراعة في البرازيل يوم الخميس 11 نوفمبر أن حالتي مرض كروتزفيلد جاكوب العصبي Creutzfeldt-Jakob disease اللتان تم تشخيصهما في البرازيل  ليس لهما علاقة بتناول لحوم الابقار البرازيلية ولا بمرض جنون البقر.

وضحت التصريحات الرسمية أن  الحالتين المشتبه بإصابتها بهذا المرض عبارة عن حالات متفرقة غير وبائية ولا تتعلق بمرض جنون البقر، ولم يكن السبب في حدوثهما تناول لحوم برازيلية ملوثة بالبروتينات المسببة لهذا المرض أو منتجات لها.

في وقت سابق أعلنت مصادر رسمية صحية عن تشخيص حالتين من  مرض كروتزفيلد جاكوب، وهو من امراض البرويونات التي يمكن أن تصيب كبار السن بشكل تلقائي أو تكون بسبب تناول  لحوم ملوثة بالبروتينات المسببة للعدوى.

مرض كروتزفيلد جاكوب هو أشهر امراض البريونات التي تصيب البشر.

يمكن التعرف على الفرق بين مرض جنون البقر ومرض كروتزفيلد جاكوب في مقال طب اليوم بهذا الرابط: ماذا يسمى مرض جنون البقر عندما يحدث للبشر؟

كانت وزارة الصحة البرازيلية قد أعلنت بتاريخ 4 سبتمبر عن اكتشاف حالتين  من مرض جنون البقر من نوع غير تقليدي atypical في الحيوانات (تفاصيل أكثر).

وعلي إثر ذلك توقف تصدير لحوم الابقار من البرازيل إلي الصين بحسب الاتفاقية المبرمة بين الدولتين.

بدأت التحقيقات الطبية للتأكد من طبيعة المرض الذي ظهر في مزعتين أحدهما بولاية ماتو جرسو والثانية في ولاية ميناس جيرايس.

وما تأكد منه الخبراء أن هذين الحالتين حدثنا بشكل عارض وليس لهما علاقة بتلوث العلف وتغذية الحيوانات كما هو الحال في مرض جنون البقري التقليدي المعروف.

مرض جنون البقر  واسمه العلمي التهاب المخ الاسفنجي البقري (Bovine Spongiform Encephalitis (BSE) هو اضطراب عصبي يحدث في الابقار ويتطور بشكل مستمر ليسبب تلف المخ والجهاز العصبي.

يرتبط تناول البشر للحوم الملوثة ببروتينات مرض جنون البقر بالاصابة بأحد اشكال المرض العصبي كروتزفيلد جاكوب (variant Creutzfeldt-Jakob disease (vCJD).

إقرأ أيضا على طب اليوم..

انقطاع النفس النومي يزيد من خطورة عدوى كوفيد-19 – دراسة

الصحة العالمية | انتشارات وباء الحصبة  تهدد العالم 

المانيا | نوع واحد فقط من لقاحات كورونا لتطعيم الأشخاص الأصغر من 30 سنة

زر الذهاب إلى الأعلى