أخبار طبيةأمراض

لقاح الانفلونزا ليست له كفاءة مرتفعة، لكن لماذا هو مهم؟

يقي من المضاعفات ويقلل انتشار الانفلونزا في المجتمع ويحمي أصحاب المناعة الضعيفة

تنصح العديد من المنظمات الصحية كل الأشخاص من عمر سنتين (مع استثناءات قليلة) بتلقي لقاح الانفلونزا الموسمية سنويا.

وذلك بالرغم من أن كفاءته لا تكون مرتفعة بشكل واضح نتيجة أن السلالات التي يتم اختيارها لتصنيع اللقاح سنويا هي سلالات فيروسية يتوقعها العلماء.

بشكل عام فإن الأشخاص الذين يتلقوا لقاح الانفلونزا تكون لهم احتمالات أقل للاصابة بالانفلونزا بنسبة 40%-60% بالمقارنة بالأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح.

وذلك يعني أن لقاح الانفلونزا الموسمية قد لا يحميك بنسبة 100% من الاصابة بالانفلونزا لكن أهميته تتمثل في أنه:

-يقلل احتمالات إصابتك بعدوى الانفلونزا وبالتالي مضاعفاتها

-يقلل من حدة العدوى في حالة الاصابة بفيروس الانفلونزا بعد تلقي التطعيم

-ويقلل احتمالات الوفاة بهذه العدوى الفيروسية المنتشرة.

-ذلك بالإضافة إلى أن تلقي عددا كبيرا من أفراد المجتمع للقاح الانفلونزا يقلل احتمالات التعرض لهذه العدوى بنسبة كبيرة في هذا المجتمع، مما يوفر حماية أكبر لأصحاب المناعة الضعيفة.

إحصائيات ودراسات توضح أهمية لقاح الانفلونزا..

توضح الاحصائيات الأمريكية مثلا (CDC) أنه بين عام 2010 وعام 2020 توفي سنويا ما بين 12,000 و 52,000 شخص بسبب عدوي الانفلونزا، واحتاج ما بين 140,000 و 710,000 شخص إلي العلاج بالمستشفى.

وتضيف المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض أن 80% من الأطفال الذين يتوفون جراء عدوى الانفلونزا يكونون من الذين لم يتلقوا لقاح الانفلونزا الموسمية.

وضحت دراسة علمية إحصائية نشرت في الجورنال العلمي vaccine أن الأشخاص البالغين الذين تلقوا لقاح الانفلونزا وأصابتهم عدوى الانفلونزا فيما بعد كانوا أقل تعرضا للحاجة لدخول العناية المركزة بنسبة 26%.

وفي حالة الدخول للمستشفى بسبب عدوى الانفلونزا  تكون احتمالات الوفاة بالنسبة للأشخاص الذين تلقوا لقاح الانفلونزا أقل بحوالي 31% بالمقارنة بالأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح.

يمكن التعرف على الحالات التي تزيد معها  أهمية تلقي لقاح الانفلونزا في مقال طب اليوم بهذا الرابط: في 6 حالات تزيد أهمية تلقي لقاح الانفلونزا الموسمية

لقاح الانفلونزا
لقاح الانفلونزا
elements.envato

حماية ضد أربع سلالات من فيروس الانفلونزا..

يوفر لقاح الانفلونزا  الموسمية الوقاية ضد أربع سلالات علي الأغلب (الرباعي)، وذلك يتضمن من سلالتان من فيروسات الانفلونزا من نوع A وسلالتان من فيروسات الانفلونزا من نوع B.

وهي سلالات يختارها العلماء موسميا بالطريقة الموضحة في هذا المقال من طب اليوم: لماذا نحتاج إلى لقاح الانفلونزا الموسمية كل عام؟ وما درجة حمايته؟

ويعتمد التوقع العلمي لهذه السلالات على سلالات فيروس الانفلونزا التي انتشرت في نصف الكرة الجنوبي خلال موسم الانفلونزا الخاص به.

يحفز لقاح الانفلونزا الجهاز المناعي لتكوين أجسام مضادة تقي من العدوى بهذا الفيروس، وتبدأ هذه الوقاية بعد أسبوعين من حقن اللقاح.

إقرأ أيضا على طب اليوم: هل يمكن أن يسبب لقاح الانفلونزا الاصابة بعدوى الانفلونزا؟

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كم يجب الانتظار بين تطعيم كورونا وتطعيم الانفلونزا الموسمية؟

عدوى الانفلونزا مع كوفيد-19 تضاعف احتمالات الوفاة

لقاح الانفلونزا: مع زيادة أهميته تعرف على موانع تناوله وأعراضه الجانبية المحتملة

علاج نزلات البرد | 6 علاجات فعّالة وناجحة ل علاج البرد

هل النوم مع المروحة يضر صحتك؟ 4 نصائح لحمايتك

زر الذهاب إلى الأعلى