أخبار طبيةأمراضادوية

هل يحمي كو انزيم كيو 10 من اثار أدوية “ستاتين” الجانبية؟

هناك بعض الأدلة الضعيفة التي أشارت إلي أن  المكملات الغذائية كو انزيم كيو 10  (CoQ10) قد تساعد على التخفيف من الاثار الجانبية التي تصاحب العلاج بأدوية ستاتين statin لتقليل الكوليستيرول.

أدوية   ستاتين statin هي مجموعة من العقاقير التي تساعد  على علاج ارتفاع الكوليستيرول السيء في الدم٬ والذي يرتبط بزيادة احتمالات تصلب الشرايين٬ وما يرتبط به من مخاطر صحية متعددة منها الذبحة الصدرية أو السكتة الدماغية.

تتضمن أدوية ستاتين اتورفاستاتين (Atorvastatin) والاسم التجاري له اتور Ator أو ليبيتور Lipitor أو ليبيليس Lipiless ولوفاستاتين Lovastatin والاسم التجاري له لوفاستميد Lovastmed.

لا تنصح المستشفيات البريطانية في توصياتها (NICE guidelines) بتناول كو انزيم كيو 10 للوقاية من تأثر العضلات الذي يمكن أن يصاحب العلاج بدواء ستاتين.

وذلك بسبب ضعف الدراسات العلمية التي حاولت تقييم فائدته في حالة تناوله مع أدوية ستاتين لعلاج الكوليستيرول.

كما لم يظهر في  الدراسات العلمية أي تأثير  ل كو انزيم كيو 10 على الإنزيم الذي يدل على تأثر العضلات وهو يسمى كيرياتين كاينيز CK.

قبل التوصية باستخدامه لا زال يلزمنا دراسات علمية قوية وواضحة تؤكد دور تناول كو انزيم كيو 10 في شكل مكملات غذائية على رفع مستواه داخل الجسم على مستوى الأنسجة.

وأيضا إذا ما كانت هذه الزيادة المحتملة ستتمكن من تحسين اعراض الاثار الجانبية التي تصيب عضلات الجسم أو تقي منها.

يمكن التعرف على التوصيات التي تنصح بها المستشفيات البريطانية لتقليل التعرض لاثار الجانبية لدواء ستاتين في مقال طب اليوم بهذا الرابط:  ستاتين statin لعلاج ارتفاع الكوليستيرول |  4 نصائح وتحذيرات هامة

إقرأ أيضا على طب اليوم..

دواء ستاتين statin قد يرتبط بتقليل وفيات كوفيد-19 – دراسة

ما هي دهون اوميجا 3 (اوميغا ٣) الهامة؟ وكيف نحصل عليها من طعامنا؟

3 طرق أساسية لعلاج ارتفاع الكوليستيرول بدون أدوية

ما هي الدهون الثلاثية؟ وما الفرق بينها وبين الكوليستيرول؟

الحقيقة وراء فائدة تناول حبوب فيتامينات لصحة القلب والشرايين

كيف يختلف الم القلب (الذبحة القلبية) عن أشهر 6 أسباب ل “الالام الصدرية”؟

زر الذهاب إلى الأعلى