أمراضالأخبار الطبية

الصحة العالمية تحذر: ارتفاع ضغط الدم قاتلٌ صامت

نصف المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يتم تشخيصهم ولا يتلقون العلاج المناسب

حذرت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء 25  أغسطس من أن حوالي 1.3 بليون شخص في العالم يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وبحسب دراسة تابعة للمنظمة  فإن نصف هذا العدد لا يدركون إصابتهم بهذا القاتل الصامت.

حيث أن ارتفاع ضغط الدم لا يكون مصحوبا بأعراض واضحة في أغلب الأحوال، ويظهر في حالات عديدة بعد أن يكون قد سبب مضاعفات صحية خطيرة.

وذلك مع ملاحظة سهولة التشخيص وتوفر العلاج الذي يستطيع و بتكلفة بسيطة تقليل احتمالات مضاعفات ضغط الدم المرتفع التي تتمثل في حدوث الجلطة الدموية الدماغية (السكتة الدماغية) والذبحة الصدرية وامراض الكلى.

يمكن التعرف على طريقة تشخيص ارتفاع ضغط الدم في مقال طب اليوم بهذا الرابط: ارتفاع ضغط الدم قد يكون بدون اعراض فما التوصيات الهامة للتشخيص ولتجنب المضاعفات؟

نشرت  منظمة الصحة العالمية وامبيريال كولدج لندن نتائج الدراسة الجديدة في المجلة العلمية المرموقة لانسيت.

واتضح في الدراسة أنه لم يحدث إلا تغيير بسيط في معدلات الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم خلال السنوات الماضية.

ولكن التغيير الواضح تمثل في زيادة اعداد المصابين في الدول محدودة الدخل، في حين أن الدول ذات الاقتصاديات القوية استطاعت السيطرة لحد كبير على مرض ارتفاع ضغط الدم.

وفي عام 2019 توفي حوالي 7.9 مليون شخص تأثرا بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهو ما نسبته واحد لكل 3 وفيات عالمية.

يالإضافة للعامل الوراثي فإن ارتفاع ضغط الدم يرتبط بشكل واضح ومؤكد بنمط الحياة غير الصحي، وذلك يتضمن التغذية غير الصحية والإصابة بزيادة الوزن والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة إضافة إلى التدخين وعدم تلقي العلاج المناسب لمرض السكري.

من الجيد أنه يمكن تشخيص ارتفاع ضغط الدم بسهولة، وأن علاجه غير باهظ التكلفة، ويتبقى أن تزداد معدلات الفحص الدوري والمتابعة خاصة بعد عمر الأربعين للتمكن من السيطرة على المرض قبل ظهور المضاعفات.

يمكن التعرف على علاج ارتفاع ضغط الدم في مقال طب اليوم بهذا الرابط: علاج ارتفاع ضغط الدم |3 محاور رئيسية (أدوية – داش دايت – حياه صحية)

إقرأ أيضا على طب اليوم..

علاج السمنة: دليلك الكامل بحسب توصيات المستشفيات البريطانية

أقل رياضة لازمة أسبوعيا للحفاظ على الصحة..بحسب التوصيات البريطانية

مشروب الكركديه ساخنا أو باردا٬ هل يختلف تأثيره على ضغط الدم؟

كم يلزم من الوقت للتخلص من آثار التدخين بعد الإقلاع عنه؟ 9 مراحل

كيف اوقف كونكور concor بأمان؟ وأهم 5 نصائح لتقليل الأعراض الجانبيه له -ارتفاع ضغط الدم-امراض القلب

موضوعات قد تهمك