أمراضالأخبار الطبيةتغذية وصحة

مقاومة الانسولين | 3 اعراض محتملة وتحليل دقيق للتشخيص – السكري

ما الفرق بين مقاومة الانسولين و مرحلة ما قبل السكري Prediabetes؟

تحدث مقاومة الانسولين عندما لا تستجيب خلايا العضلات والخلايا الدهنية والكبد بشكل جيد لهرمون انسولين، ولا تستطيع أن تحصل على سكر الجلوكوز من الدم بالكفاءة المطلوبة.

وذلك يحفز افراز كميات أكبر من الانسولين لمحاولة التغلب على هذه المقاومة، وطالما يستطع الجسم انتاج كميات أكبر من الانسولين فإن مستوي السكر في الدم سيظل طبيعا ولن يتم تشخيص الاصابة بالسكري.

هرمون انسولين هو مادة بروتينية تفرزها خلايا البنكرياس (عضو قمعي الشكل  في البطن).

ويعمل هرمون انسولين بمثابة الحارس الذي يمسك بسكر الجلوكوز الموجود في الدم ويمكّنه من عبور جدر الخلايا والوصول إلى داخلها ليتم الاستفادة منه، وفي نفس الوقت الحفاظ علي المستوى الطبيعي من السكر في الدم.

يحافظ المستوى الطبيعي للسكر في الدم على صحة الأوعية الدموية والشرايين خاصة التي تغذي القلب والكليتين والعينين وأعصاب القدمين.

ما الفرق بين مقاومة الانسولين و مرحلة ما قبل السكري Prediabetes؟

تختلف حالة مقاومة الانسولين عن مرحلة ما قبل السكري Prediabetes والتي يزيد فيها مستوى السكر في الدم عن طبيعيته ولكن بمقدار بسيط لا يسبب مرض السكري ولا يظهر أعراضه.

ففي حالة مقاومة الانسولين يستطيع البنكرياس  تعويض مقاومة الخلايا لعمل الانسولين بزيادة انتاجه وذلك يحافظ على المستوى الطبيعي من السكر في الدم.

تحدث مرحلة ما قبل السكري  في الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الانسولين بشكل لا يتمكن البنكرياس من معادلة تأثيرة.

أو تكون  خلايا البنكرياس المسؤولة عن انتاج الانسولين قد فقدت كفاءتها ولم تعد تستطيع افرازه بكميات تكفي للحفاظ علي مستوى السكر الطبيعي في الدم.

بمرور الوقت وفي حالة عدم التدخل العلاجي بالتغذية الصحيحة والرياضة وانقاص الوزن الزائد قد يزداد مستوى السكر في الدم بشكل بالغ وتتحول حالة  مقاومة الانسولين أو مرحلة ما قبل السكري إلى مرض السكري من النوع الثاني.

إقرأ أيضا على طب اليوم: مرض السكري |كيف يحدث؟ وكيف يتم تشخيصه؟

ما هي أعراض مقاومة الانسولين ومرحلة ما قبل السكري؟

لا تكون مقاومة الانسولين ومرحلة ما قبل السكري مصحوبتان بأعراض في حالات عديدة.

لكن هناك بعض الأعراض التي سجلت التقارير الطبية ارتباطها بهما وهي:

-ظهور مناطق داكنة في الجلد، خاصة في منطقة الإبط (أسفل أعلى الذراع) أو خلف وجانبي الرقبة، وهي حالة تسمى بالانجليزية acanthosis nigricans (في الصورة التالية).

-قد تظهر بعض الزوائد الجلدية skin tags في بعض مناطق الجسم، خاصة منطقة الإبط والرقبة

-تأثر شبكية العين retinopathy، بحسب بعض الدراسات القليلة وبالرغم من عدم تطور الحالة لسكري حقيقي إلا أن بعض تغيرات السكري في شبكية العين قد تحدث.

تعتبر زيادة الوزن والسمنة من أسباب مقاومة الانسولين والتي قد تصاحب الأعراض في العديد من الحالات. كما أن مقاومة الانسولين هي جزء من متلازمة تكيس المبايض.

ظهور مناطق داكنة في الجلد في بعض المناطق منها خلف الرقبة
ظهور مناطق داكنة في الجلد في بعض المناطق منها خلف الرقبة
kidshealth

إقرأ أيضا على طب اليوم: لماذا يجب فحص قاع العين لمريض السكري مرة كل عام على الأقل؟

كيف يتم تشخيص مقاومة الانسولين ومرحلة ما قبل السكري؟

التشخيص الدقيق لمقاومة الانسولين ومرحلة ما قبل السكري هو اختبار احتمال سكر الجلوكوز oral glucose tolerance test  -OGTT.

يساعد هذا الاختبار على التأكد من كيفية تعامل الجسم مع السكر بعد تناوله في وجبة، ويتأكد من وجود أي خلل في مرحلة مبكرة لظهور ارتفاع في تحليل السكر في الدم مع الصيام.

يستخدم  اختبار احتمال سكر الجلوكوز  في تشخيص الاستعداد لسكري الحمل وفي حالات السمنة وزيادة الوزن أو في الحالات التي تزيد من احتمالات التعرض لمرض السكري.

ومع ظهور نتائج طبيعية للاختبار يتم اعادة التحليل بعد 3 سنوات في حالة استمرار وجود عوامل الخطورة.

لا يعتبر اختبار السكر التراكمي HbA1C test اختبارا دقيقا لتشخيص مقاومة الانسولين أو مرحلة ما قبل السكري، لكن دوره الأساسي هو متابعة السكري في المرضى الذين تم تشخيصهم به.

إقرأ أيضا على طب اليوم: أهم 8 نصائح للتغذية الجيدة الصحية لمرضى السكري

كيف يتم إجراء اختبار احتمال سكر الجلوكوز؟

يستغرق اختبار احتمال سكر الجلوكوز هذا الاختبار حوالي ساعتين٬ ويتضمن تحليل الدم في الصباح بعد صيام لمدة 8-10 ساعات (ولكن يسمح بشرب الماء).

وبعد تحليل الدم يتم تناول مشروب غني بسكر الجلوكوز (75 جرام من الجلوكوز)٬ ويتم الانتظار لمدة ساعتين ويفضل ألا يتم التحرك كثيرا خلال هذا الوقت لكي لا يعمل ذلك على استهلاك الجلوكوز  مما قد يسبب تغيير نتيجة الاختبار.

ثم يتم سحب عينة ثانية من الدم للتأكد من قدرة الجسم علي التعامل الجيد مع السكر الذي تم تناوله.

ملخص من طب اليوم..

مقاومة الانسولين هي  عدم استجابة خلايا الجسم بشكل جيد لهرمون انسولين، بشكل يمنع حصولها على سكر الجلوكوز من الدم بالكفاءة المطلوبة.

وتختلف مقاومة الانسولين عن السكري ومرحلة ما قبل السكري في  أن البنكرياس يستطيع تعويض مقاومة الخلايا لعمل الانسولين بزيادة انتاجه وذلك يحافظ على المستوى الطبيعي من السكر في الدم.

تتضمن اعراض مقاومة الانسولين ظهور مناطق داكنة في الجلد خاصة في منطقة الإبط والرقبة، بالإضافة إلى الزوائد الجلدية في نفس المناطق.

وأحيانا تتأثر  شبكية العين، وتكون السمنة وزيادة الوزن مصاحبين لمقاومة الانسولين كسبب شائع.

التشخيص الدقيق لمقاومة الانسولين ومرحلة ما قبل السكري هو اختبار احتمال سكر الجلوكوز .

إقرأ أيضا على طب اليوم..

سكري الحمل | 5 عوامل تزيد احتمالات التعرض له واختبار للاطمئنان

الوقاية من مخاطر القدم السكري | 7 نصائح هامة للعناية بالقدم ومتى يجب اللجوء العاجل للطبيب؟ – القدم السكرية

جهاز قياس السكر بدون وخز | 4 أنواع  نالت الترخيص الأمريكي FDA – مرض السكري

ما هي الدهون الثلاثية؟ وما الفرق بينها وبين الكوليستيرول؟