أمراض

فيزيتا مجانية | 6 عادات خاطئة قد تدمر أسنانك بحسب خبراء طب الاسنان

فيزيتا مجانية يجاوب على اسئلتكم بطريقة علمية مبسطة على موقع طب اليوم

سؤال فيزيتا مجانية: كيف يمكن أن أحافظ على صحة أسناني وأسنان أطفالي بحسب خبراء طب الاسنان؟ -طب اليوم

الحفاظ على صحة الفم والأسنان لا يتضمن فقط منع تكون التسوس والنخر في الأسنان عن طريق غسل الأسنان مرتين يوميا بالفرشاة والمعجون٬  ولكنه يتخطى ذلك ليشمل حماية طبقة إينامل الخارجية التي تحمي السنة٬ والعناية باللثة لتقليل نمو البكتيريا في الفم.

وفيما يلي 6 عادات صحية خاطئة  يوصي خبراء طب الاسنان بتجنبها لحماية الأسنان من مخاطرها.

مضغ قطع الثلج..

مضغ قطع الثلج قد يؤدي لتشقق الأسنان وتكسرها٬ ويكون التلف في هذه الحالة دائما واعتمادا على تأثيره يمكن أن تحتاج السنة للحشو أو لتركيبات أو لإزالة السنة بأكملها.

يقول د. مايكل توزي طبيب الأسنان في نيفادا الأمريكية: “ لقد اضطررت أن أخلع سنة كانت صحيحة تماما بسبب تكسرها نتيجة مضغ الثلج الذى قسمها كلية لنصفين” وذلك في تصريحاته لوكالة انسايدر الأمريكية.

غسل الأسنان بقوة زائدة..

يعتبر غسل الأسنان  على الأقل مرتين يوميا ركيزة أساسية لصحة الفم والأسنان٬ لكن القيام بذلك بقوة زائدة ودون الحرص من الصدمات القوية التي قد تتلقاها الأسنان واللثة قد يعرضهما للضرر والتأثر غير الصحي.

و ذلك لأنه يمكنه أن يتسبب في تلف الطبقة السطحية الواقية للأسنان (طبقة إينامل) ٬ وبمرور الوقت قد يزيد من حساسية الأسنان للألم٬ كما أنه يؤثر على صحة اللثة ويجعلها تتراجع خلفا مبتعدة عن الأسنان وتزيد احتمالات حدوث التهابات.

لذلك يوضح طب اليوم الحديث أهمية غسل الأسنان بطريقة مناسبة جيدة دون تعريضها للأذى٬ ويمكن الاستعانه بفرش الأسنان الأوتوماتيكية التي تساعد على  تنظيف الأسنان دون التسبب في تجريح اللثة وطبقة الأسنان الخارجية.

يمكن التعرف على تركيب الأسنان وكيفية نموها في مقال طب اليوم بهذا الرابط:  بنك المعرفة (18) | كيف تنمو الأسنان؟ ومما تتكون؟ وما هي أوقات ظهورها؟

يعتبر غسل الأسنان  على الأقل مرتين يوميا ركيزة أساسية لصحة الفم والأسنان - طب اليوم - فيزيتا مجانية
يعتبر غسل الأسنان  على الأقل مرتين يوميا ركيزة أساسية لصحة الفم والأسنان – طب اليوم – فيزيتا مجانية
elements.envato

صرير الأسنان..

صرير الأسنان هو ضغط أسنان الفكين العلوي والسفلي باتجاه بعضيهما٬ وقد تكون هذه العادة إرادية ويمكن التحكم بها فالأولى هنا الامتناع عنها لتجنب أضرارها.

لكن صرير الأسنان قد يحدث لا إراديا٬ ويعاني البعض من حدوث ذلك أثناء النوم دون أن يشعرون٬ ولذلك تأثيرات واضحة على صحة الأسنان والفم حيث يزيد من احتمالات حدوث النخر في الأسنان والتكسر.

تشير الأعراض التالية للإصابة ب صرير الأسنان أثناء اليوم:

-الاستيقاظ من النوم مع شعور بألم في الفكين وصداع

-ملاحظة القيام بحركة صرير الأسنان في أثناء النهار وحتى إن كانت بدرجة أهدأ مما يمكن أن يسبب مشكلات.

-وجود جروح و تقرحات في باطن الخد يمكنه زن يشير لحدوث صرير الأسنان.

وفي حالة صرير الأسنان يكون العلاج الأساسي هو علاج السبب مما يعني علاج التوتر الذي هو السبب الأول لحدوث صرير الأسنان مع حماية الأسنان عن طريق ارتداء واقي فموي يتم وضعه بداخل الفم  لحماية الأسنان من الاصطدام أثناء النوم.

يساعد استشاري نفسي في علاج التوتر الذي يسبب صرير الأسنان ويستفيد المرضى من جلسات التأمل والاسترخاء.

من أسئلة فيزيتا مجانية السابقة على طب اليوم:

فيزيتا مجانية |  أنواع عديدة من ديرما رولر.. فكيف تختارين أفضل نوع يناسبك؟

5 فوائد ل فيتامين ب6 أكدها الطب الحديث فما القدر الذي تحتاجه يوميا؟

قضم الأظافر ..

يؤدي قضم الأظافر إلى تشقق الأسنان وحدوث شروخ صغيرة في أطرافها٬ ويمكن علاج هذه الشروخ إلا أن المواد التي تستخدم في إصلاحها تتفتت أيضا في حالة استمرار  عادة قضم الأظافر التي تضر الأسنان والأظافر معا.

يمكن أن يساعد استخدام طلاء الأظافر من نوع خاص له مذاق مر على التغلب عى هذه العادة٬ تتوفر بعض هذه الأنواع في الأسواق.

شرب العصائر بدون قصبة عصير (شفاطة شرب)..

يحذر خبراء الأسنان من شرب العصائر بدون قصبة عصير (شفاطة شرب) وذلك لأن السكر في هذه العصائر يحفز نمو البكتيريا الضارة للأسنان واللثة والفم.

وتشمل هذه العصائر المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر أو غير المحلاة وذلك لأن ضغط الفواكة أثناء عملية تحضير العصائر يخرج السكر الموجود داخل أنسجة  ثمرة الفاكهة ويجعلة مركزا مما يزيد آثار تعرض الأسنان لأضراره.

ويساعد تناول بعض الماء بعد  شرب العصير على التقليل من هذا التأثير الضار أيضا.

-فيزيتا مجانية | 4 حقائق هامة عن وصفات الديتوكس للتخلص من سموم الجسم

أضرار التدخين في طب الاسنان..

إضافة ل أضرار التدخين على الجسم بشكل عام فإن للتدخين أضرار على الفم والأسنان تتمثل في أمراض اللثة التي تقلل من تغذية الأسنان وتؤثر على صحتها.

هذا فضلا عن تأثير التدخين على لون الأسنان واصطباغها باللون الأصفر ورائحة الفم الكريهة التي يسببها٬ وزيادة احتمالات التعرض لأمراض الفم الخطيرة.

يمكن التعرف على  نصائح المستشفيات البريطانية في مقال طب اليوم بهذا الرابط:  8 نصائح هامة تساعدك على الإقلاع عن التدخين وحماية صحتك وصحة أسرتك.

ملخص طب اليوم..

للحفاظ على صحة الفم والأسنان يجب الاهتمام بغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يوميا٬ وإضافة لذلك يجب الابتعاد عن العادات السيئة التي يمكن أن تعرض الطبقة السطحية للأسنان للتلف.

ومن هذه العادات التي  ينصح خبراء طب الاسنان بتجنبها مضغ قطع الثلج وقضم الأظافر وصرير الأسنان وغسل الأسنان بقوة زائدة و شرب العصائر بدون قصبة عصير (شفاطة عصير).

فيزيتا مجانية هي قسم خاص على موقع طب اليوم لإجابة أسئلة المتابعين واستفساراتهم بخصوص الأدوية وعلاج الامراض المختلفة.

إقرأ أيضا..

بنك المعرفة (18) | كيف تنمو الأسنان؟ ومما تتكون؟ وما هي أوقات ظهورها؟

هل يمكن تنظيف الشرايين من الترسبات الدهنية بمنتجات طبيعية؟ – فيزيتا مجانية

الصحة العالمية | سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان انتشارا.. فما أهم 5 عوامل خطورة يمكن تجنبها؟

علاج ارتفاع ضغط الدم له 3 محاور رئيسية | خطة ادوية والحمية الغذائية داش دايت ونظام حياة صحي

زر الذهاب إلى الأعلى