الأخبار الطبيةنصائح طبية

ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح فايزر”؟

نصيحة عن فيروس كورونا (10| ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح فايزر”؟

سؤال نصيحة عن فيروس كورونا (10) :  ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح فايزر”؟

لقاح فايزر و بيوتك هو  آحد اللقاحات الناجحة التي بدأ استخدامها في حملات تطعيم كورونا في العديد من دول العالم ضمن المحاولات العالمية للحد من انتشار الفيروس الذى أزهق أوراح ما يزيد عن 2.5 مليون شخص على مستوى العالم.

فما هي موانع تطعيم كورونا بهذا اللقاح كما توضحها المواقع الرسمية للحكومة البريطانية؟ وما هي التحذيرات والنصائح الواجب مراعاتها قبل الحقن بهذا النوع من تطعيم كورونا؟

قد كانت الهيئة البريطانية للدواء والمنتجات الصحية قد نصحت الأشخاص الذين تعرضوا لتفاعلات حساسية شديدة في السابق بتجنب تطعيم كورونا بلقاح فايزر.

إلا أن هذه التوصيات قد تغيرت بتاريخ 31 ديسمبر الماضي٬ وبهذا فإن هؤلاء الأشخاص يمكن أن يتم حقنهم باللقاح في حالة عدم وجود حساسية للقاح أو أحد مكونات اللقاح.

الحساسية..

بحسب التوصيات البريطانية ونصائح هيئة الصحة العامة البريطانية فإن الأشخاص الذين يعانون من أنواع  عدة من الحساسية يمكنهم أن يتناولوا اللقاح في حالة عدم تحسسهم من أحد مكونات اللقاح.

ويشمل ذلك الحساسية ضد لدغ الحشرات أو بعض العقاقير  أو الأشخاص الذين مروا بتفاعلات حساسية شديدة anaphylaxis  في السابق على ألا تكون متكررة ضد أنواع عديدة من الأدوية.

كما أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لحدوث تفاعلات الحساسية أو أي حساسية للقاح سابق  لم تكن شديدة وشاملة للجسم كله فيمكنهم أيضا  الحقن بلقاح فايزر.

لكن ينصح بعدم الحقن بلقاح فايزر ضد كوفيد-19 في حالة:

– التعرض لتفاعلات حساسية شديدة  مع تناول الجرعة الأولى من لقاح فايزر أو بسبب التعرض السابق للحساسية الشديدة التي تشمل الجسم كله وليست موضعية لأي مكون من مكونات اللقاح.

-حدوث تفاعلات حساسية شديدة مع الجرعة الأولى من لقاح مودرنا ضد كوفيد-19

-تكرر تفاعلات حساسية شديدة بسبب أنواع متعددة من الأدوية أو بدون أسباب واضحة٬ وفي هذه الحالة يمكن استشارة خبير حساسية وبحسب رأيه يمكن الاستمرار في حقن اللقاح.

فيما يلي صورة توضح الإضافات التي يحويها لقاح فايزر.

الإضافات التي يحويها لقاح فايزر
الإضافات التي يحويها لقاح فايزر
nhs

وقد وضحت الشركة المنتجة أنه يتم استخدام المضاد الحيوي كانامايسن kanamycin في مراحل تجهيز أحد المواد التي تدخل في تصنيع اللقاح٬ لكن من غير المتوقع أن يكون موجودا بكميات واضحة في جرعات اللقاح.

في حالة الإصابة بعدوى حادة مع ارتفاع درجة الحرارة..

تؤكد التوصيات البريطانية ضرورة تأجيل حقن لقاح فايزر في حالة الإصابة بعدوى حادة مع ارتفاع درجة الحرارة٬ ويتم تأجيل الحقن باللقاح إلى أن يتم التحسن التام.

وتتمثل أهمية ذلك في عدم حدوث اختلاط بين العدوى وأي تأثيرات جانبية يمكن أن يكون اللقاح قد تسبب بها وتحتاج لتسجيلها والتعامل معها بشكل مناسب.

ولكن العدوى البسيطة بدون ارتفاع درجة حرارة الجسم أو تأثيرات تشمل الجسم كاملا لا تعتبر سببا لتأخير حقن لقاح فايزر.

في حالة تناول أدوية تضعف المناعة مثل الكورتيزون وأدوية الروماتيزم..

وضحت الهيئة الصحية العليا في بريطانيا أنه في حالة تناول أدوية تضعف المناعة مثل الكورتيزون وأدوية الروماتيزم  أو في حالة وجود أمراض تضعف المناعة فإنه يوصى بتناول تطعيم كورونا.

وذلك للحماية من الخطر الأكبر للتعرض لعدوى كوفيد-19 بسبب  ضعف المناعة.

وحيث أن لقاح فايزر عبارة عن شفرة من الحمض النووي لبروتين فيروس كورونا٬ فإنه ليس عبارة عن فيروس كورونا تم إضعافه وهذا يعني أنه لا يمكنه أن يتكاثر في الجسم فيسبب العدوى في حالة ضعف المناعة.

وليس هناك أي مجموعات يتم استثناءها من هذه التوصية ضمن الأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة اعتمادا على نوع الدواء أو نوع المرض.

ولكن الملاحظة الوحيدة هي أن المناعة الضعيفة يمكنها أن تسبب ضعف استجابة الجسم للقاح٬ مما يؤدي لتكوين مناعة أقل  كفاءة من التي يوفرها اللقاح في حالة عدم وجود حالة ضعف المناعة بسبب أدوية أو أمراض.

وتتضمن هذه الحالات التي يسمح فيها بحقن لقاح فايزر ما يلي مع وجود بعض التوصيات في بعض  منها:

1- الكورتيزون بجرعة تعادل 20 مليجرام بردنيزولون prednisolone  لمدة  شهر  أو أكثر٬ وينصح بعدم تأخير اللقاح لأي شخص تناول الكورتيزون بأي شكل.

حيث أن تهيج المرض يعرض لخطورة زائدة لعدوى كوفيد-19 وهو ما يجب تجنبه٬ ولكن يمكن تأخير أي جرعات زائدة من الكورتيزون يرى الطبيب المباشر عدم وجود أهمية بالغة لها في تهدئة المرض حتى يتم حقن تطعيم كورونا.

2- أدوية مثبطة للمناعة بديلة الكورتيزون مثل سيكلوفوسفاميد Cyclophosphamide وميكوفينوليت Mycophenolate

3- أدوية علاج الروماتيزم أو الصدفية التي تستخدم لفترات طويلة وتثبط المناعة

4- العلاجات البيولوجية المثبطة للمناعة مثل ريتوكسيماب Rituximab ٬ وفي حالة مرضى الروماتيزم ينصح بحقن اللقاح 4 أسابيع أو أكثر قبل العلاج بعقار ريتوكسيزوماب.

ويفضل تناول اللقاح 4-8 أسابيع بعد العلاج بواسطة ريتوكسيماب٬ مع تقييم خطورة التعرض لفيروس كورونا قبل اتخاذ قرار تأجيل الحقن باللقاح.

5-علاج الذئبة الحمراء المثبط للمناعة

6-العلاجات الكيميائية للأورام ٬ ويوصى بحقن اللقاح في أفضل حالات خلايا الدم بحسب تحليلات المريض واستجابته للعلاج

7-العلاجات المثبطة للمناعة بعد  زراعة الأعضاء

وينصح الأشخاص الذين سيبدأون بعلاجات تثبط المناعة بتلقى اللقاح قبل البدء فيها إن أمكن.

-من أسئلة “نصيحة عن فيروس كورونا” السابقة على موقع طب اليوم:

–تطعيم كورونا وقت الإصابة بالعدوى | هل يشكل خطورة؟

–تطعيم كورونا بعد التعافي من كوفيد-19 | هل هو مهم؟

–حقن تطعيم كورونا مرة ثانية بلقاح مختلف | هل هو آمن؟

في حالة استخدام مضادات التجلط أو وجود أمراض تزيد من السيولة الدموية..

يمكن حقن لقاح فايزر في العضل للأشخاص الذين يتناولون أدوية من مضادات التجلط أو في حالة وجود أمراض تزيد من السيولة الدموية ولكن باستخدام سرنجة صغيرة للحقن (25 gauge أو 23 gauge)

ويتلو ذلك ضغطا مستمرا ثابتا على موضع الحقن لمدة دقيقتين على الأقل وبدون حركة أو مسح وذلك مع التأكد من عدم وجود  زيادة في السيولة عن الحد المسموح به للمريض.

ويتم تحذير المريض بخصوص احتمالات حدوث تجمع دموي في مكان الحقن٬ وفي حالة تلقي علاج منتظم لمرضى النزف الدموي (هيموفيليا مثلا ) فينصح المريض بأن  يتم الحقن بعد تلقى العلاج بفترة قصيرة.

ملخص من طب اليوم..

أهم موانع تطعيم كورونا بواسطة  لقاح فايزر هو وجود حساسية ضد جرعة سابقة من هذا اللقاح أو من لقاح مودرنا أو تفاعلات الحساسية المتكررة لأدوية متعددة أو التي حدثت بدون أسباب واضحة.

وذلك إضافة لوجود حساسية لأي من مكونات لقاح فايزر الحساسية ضد أي من مكونات هذا اللقاح.

ويتم تأخير اللقاح في حالة الإصابة بعدوى حادة مع ارتفاع درجة الحرارة لتجنب اختلاط تأثير العدوى بأي آثار جانبية قد تحدث بفعل اللقاح.

ولا يعتبر تناول أدوية مثبطة للمناعة أو مضادات للتجلط  من موانع تناول لقاح فايزر٬ مع وجود بعض النصائح التي أوصت بها الهيئة العامة للصحة في بريطانيا والتي تم توضيحها في المقال.

طب اليوم يجيب عن تساؤلاتكم الواردة إلينا على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص فيروس كورونا في سلسلة نصيحة عن فيروس كورونا.

إقرأ أيضا..

نصيحة عن فيروس كورونا (9) | ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح اكسفورد”؟

اعراض كورونا يوم بيوم (4) | ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

نصيحة عن فيروس كورونا (2) | كيف تتطور اعراض كورونا يوما بيوم ؟ (الجدول الزمني لكوفيد-19)

نصيحة عن فيروس كورونا (8) | هل تقلل الكمامات من الأكسجين في أجسامنا؟

موضوعات قد تهمك