أخبار طبية

كوفيد-19 | وزارة الصحة البريطانية تعلن نتائج ممتازة لعقار أكتيميرا وتوصي به في الحالات الحرجة

كوفيد-19 | وزارة الصحة البريطانية تعلن نتائج ممتازة لعقار أكتيميرا وتوصي به في الحالات الحرجة

أعلنت وزارة الصحة البريطانية  عن نتائج ممتازة لعقار أكتيميرا في مساعدة الحالات الحرجة من عدوى كوفيد-19، وبالتالي تم اتخاذ قرار لتعميم استخدامه في بروتوكول علاج كورونا في المستشفيات البريطانية.

ومن المنتظر أن يتم نشر التوصيات البريطانية رسميا بخصوص وصف هذا العقار خلال الساعات المقبلة من اليوم الجمعة 8 يناير.

حيث وضحت نتائج الدراسات البريطانية الموسعة REMAP-CAP  أن أكتميرا استطاع أن يقلل احتمالات الوفاة بنسبة 24%، كما أنه يقلل فترة الحاجة للرعاية بالعناية المركزة لمدة تصل إلى 10 أيام.

ظهر في هذه الدراسات أن المرضى الذين تم علاجهم بعقار أكتيمرا Tocilizumab تمكنوا من مغادرة الرعاية المركزة 7-10 أيام قبل المرضى الذين لم يتلقوا هذا العلاج.

مما يوضح أن استخدام هذا العقار سوف يساعد على تخفيف الضعط على المستشفيات وتوفير أسرة الرعاية لعدد اكبر من المرضى فضلا عن انقاذه الكثير من الأرواح.

وجاء في تصريحات وزارة الصحة في بريطانيا على لسان مات هانكوك:

“تعتبر اكتشافات اليوم علامة جديدة تضيفها بريطانيا في طريق الخروج من الأزمة العالمية لوباء كورونا، والانتصار على هذا الفيروس”.

كانت الحكومة البريطانية قد قامت في يونيو الماضي بترخيص ديكساميثازون بعد التأكد من أنه يساعد على تقليل احتمالات الوفاة في حالات كوفيد-19 الحرجة.

وضحت الدراسة الجديدة أن معدل الوفيات في حالات كوفيد-19 التي كانت تخضع للعلاج بعقار ديكساميثازون بدون أكتيمرا كان 35%، وقد تمكن عقار أكتيمرا من تقليل هذا المعدل إلى 28% حينما تم استخدامه مع ديكساميثازون.

يعتبر التأكد من وجود عقار جديد يمكنه أن يقلل احتمالات الوفاة بسبب عدوى كورونا ، وتحديد جرعته وضمها لبروتوكول علاج كورونا خبرا جيدا  وإيجابيا في مواجهتنا للوباء المحتدم.

شروط استخدام أكتيمير في علاج حالات كوفيد-19..

كانت الوكالة البريطانية للأدوية والمنتجات الصحية MHRA قد أوصت بالاستخدام الطارئ لأكتميرا بعد نتائج أولية للدراسات الموسعة تشير لفائدة واضحه له في مساعدة المرضى، وكان شروط استخدامه كما يلي:

1-تم دخول الرعاية المركزة بالمستشفى بسبب التهاب رئوي أدى لحاجة المريض لمساعدة التنفس باستخدام الأكسجين أو جهاز التنفس الصناعي.

2-تم التأكد من تشخيص كوفيد-19 بتحليل المسحة PCR أو في حالة تأكد الفريق الطبي المتابع للحالة من تشخيص العدوى بكوفيد-19 بالأشعة وبالتقييم الإكلينيكي للحالة في حالة سلبية التحليل.

ويمنع استخدام أكتيمرا في هذه الحالات التالية:

-وجود تاريخ للحساسية لعقار أكتيمرا

-وجود عدوى مصاحبة قد تزداد سوءا مع استخدام أكتيمرا بسبب تأثيره على مكونات المناعة

-مرور أكثر من 24 ساعة على بدء استخدام مساعدة التنفس أو من وقت دخول الرعاية المركزة

-ارتفاع انزيمات الكبد أكثر من 5 أضعاف الحد الطبيعي الأعلى ويجب توخي الحذر بدءا من ارتفاع قدره 1.5 ضعف الحد الأعلى الطبيعي

-نقص الصفائح الدموية أقل من 50 في 10بمعامل 9 في الليتر.

-إصابة المريض بحالة  تسبب نقص المناعة أو إذا كان على علاج يسبب نقص المناعة

يتم استخدام أكتيمرا بجرعة 8 ملجم لكل كيلوجرام كمحلول وريدي، بحد أقصى جرعة 800 ملجم. بجرعة واحدة او كورس مكون من جرعتين.

وتوضح التوصيات البريطانية أنه لا تعارض بين أكتيميرا وديكساميثازون وريمدسيفير عند استخدامهم في علاج حالات كوفيد-19 الخطيرة.

إقرأ أيضا..

زر الذهاب إلى الأعلى