أخبار طبية

كوفيد-19 | الاتحاد الأوروبي يرخص لقاح مودرنا ضد فيروس كورونا.. فما الفارق بينه وبين لقاح فايزر؟

كوفيد-19 | الاتحاد الأوروبي يرخص لقاح مودرنا ضد فيروس كورونا.. فما الفارق بينه وبين لقاح فايزر؟

أعلنت السلطات الأوروبية اليوم 6 يناير 2021 أنها منحت لقاح مودرنا ضد فيروس كورونا الضوء الأخضر ليبدأ استخدامه في حملات التطعيم الموسعة للحد من انتشار كوفيد-19 في الدول الأوروبية.

يعطي هذا ثقة أكبر في اللقاح الأمريكي الذي تنتجه شركة مودرنا، كما يعطي دفعة للأمام للخطة الأوروبية لمحاصرة وباء كورونا الذي أزهق ما يزيد عن 1.9 مليون من الأرواح حول العالم وأصاب أكثر من 85 مليون.

وبذلك يكون لقاح مودرنا ثاني لقاح يحصل  على الترخيص الأوروبي للاستخدام خارج نطاق التجارب، حيث منح لقاح فايزر الأمريكي الترخيص الأوروبي منذ حوالي أسبوعين.

وأعلن المتحدث باسم الإتحاد الأوروبي أن الترخيص الأوروبي للقاح مودرنا سيوفر حوالي 160مليون إضافية من جرعات لقاح كورونا  لحملات التطعيم الأوروبية.

جاء هذا بعد أن بدأت حملات التطعيم الأوروبية خلال الأسبوع الماضي باستخدام لقاح فايزر، وتلقى مئات الآلاف من الأوروبيين اللقاح، ولكن وسط تصريحات لمسؤلين فرنسيين وألمان تنتقد بطء حملات التطعيم.

ينظر للخبراء لترخيص مودرنا باعتباره خطوة جيد تساعد القارة الاوروبية على مقاومة انتشار كورونا خاصة مع ظهور سلالتان من فيروس كورونا المتحور في بريطانيا وجنوب أفريقيا.

وما ثبت من انتشار زائد للسلالتان الجديدتان، واتضح بالفعل في موجات الوباء المتصاعدة في بريطانيا وغيرها من دول العالم.

ما هو الفارق بين لقاح مودرنا ولقاح فايزر؟

يعتمد  كلا من لقاح فايزر ولقاح مودرنا على نفس التقنية الأساسية التي تقوم بتنقية وحقن الحمض النووي  mRNA لفيروس كورونا في الجسم.

وبوصوله إلى خلايا الجسم بعد الحقن فإنه يكون آلاف النسخ من البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا، والتي بدورها تحفز الجهاز المناعي للجسم وتبني مناعته (كما هو موضح بالصورة التالية رقم 3).

تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
insider

وبسبب ضعف النووي mRNA وسهولة تكسره، فإن لقاح فايزر ولقاح مودرنا يحتاجان إلى الحفظ بالتجميد، كما يحتاجان لحقن جرعتين منهما لأن الجرعة الأولى تتكسر سريعا قبل أن تعطي المناعة الكافية.

لكن اللقاحان يختلفان من حيث طريقة تحضير هذا الحمض النووي وتنقيته والإضافات التي يمكن أن تستخدم لمنحه مزيدا من الثبات، ونتج عن ذلك عددة فوارق نذكرها فيما يلي.

درجة حرارة النقل والتخزين..

يحتاج لقاح مودرنا للنقل والتخزين درجة حرارة -20 سيليزية وهي درجة تماثل درجة المبرد (الفريزر العادي)، ويمكن حفظه في هذه الدرجة لمدة 6 أشهر.

وبعد أن يذوب من التجميد يمكن حفظ لقاح مودرنا في الثلاجة لمدة 30 يوم، وفي درجة حرارة الغرفة لمدة 12 ساعة.

وهذا يختلف عن درجة الحراوة التي يحتاجها لقاح فايزر، فهي أقل بكثير وتحتاج لمبردات خاصة لانها تصل إلى التجميد بدرجة -75 سيليزية.

وبعد أن يذوب التجميد يمكن حفظ لقاح فايزر في الثلاجة لمدة 5 أيام فقط، مما يجعل لقاح فايزر يواجة صعوبات في النقل والتوزيع.

عمر الأشخاص الذين يمكن أن يتم حمايتهم باللقاح..

تم ترخيص لقاح فايزر للحماية الأشخاص بعمر 16 عام أو أكبر، في حين أن لقاح مودرنا يمكن استخدامه في الأشخاص بعمر 18 عام او أكبر.

وقد بدأت شركة مودرنا مؤخرا في دراسات لاختبار لقاحها على الأشخاص  من عمر 12 إلى 17 سنة.

كفاءة اللقاح..

أظهر كلا من اللقاحين كفاءة مبهرة في نتائج الدراسات الخاصة بهما، ولا تزال كفاءة اللقاحات على أعداد أكبر محل تقييم.

وضحت دراسات لقاح فايزر كفاءة تقدر بحوالي 95% في الحماية من عدوى فيروس كورونا، وقد تم الوصول لهذه الكفاءة بعد 7 أيام من حقن الجرعة الثانية من اللقاح.

وكانت كفاءته متساوية في كل الأعمار والأجناس.

في حين أظهرت دراسات لقاح مودرنا كفاءة وصلت لحوالي 94.1% تم الوصول إليها بعد أسبوعين من حقن الجرعة الثانية.

وظهرت كفاءة للقاح مودرنا أقل قليلا في الأشخاص بعمر 65 عام أو أكبر، ولكن لجنة وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA وضحت أن ذلك يمكنه أن يكون تأثرا بقلة أعداد الأشخاص من هذه الأعمار بالدراسة.

عدد الجرعات والمدة الزمنية بينهما..

يتم حقن كلا من لقاح فايزر ولقاح مودرنا في جرعتين، وتكون المدة الزمنية بين جرعتي لقاح فايزر 21 يوم، في حين أن المدة الزمنية بين جرعتي لقاح مودرنا 28 يوم.

كل جرعة من لقاح فايزر تحوي 30 ميكروجرام، في حين أن كل جرعة من لقاح مودرنا تحوي 100 ميكروجرام، مما يعني أن لقاح مودرنا يستخدم حوالي 3 أضعاف جرعات لقاح فايزر ومع ذلك لا يعطي كفاءة أعلى.

إقرأ أيضا..

زر الذهاب إلى الأعلى