أجهزة طبية

ما هو جهاز التنفس الصناعي؟ وكيف ينقذ حياة المرضى؟

ما هو جهاز التنفس الصناعي؟ وكيف ينقذ حياة المرضى؟

في حالات بعض الحالات المرضية يمكن أن تظهر المضاعفات التنفسية الحادة، و تؤدي إلى صعوبة التنفس والنقص البالغ في مستوى الأكسجين في الدم بدرجة تستلزم استخدام جهاز التنفس الصناعي.

يحدث نقص مستوى الأكسجين في الدم عندما تفشل الرئتين في توصيل الأكسجين إلى الدم مما يؤدي لتحفيز مراكز التنفس في المخ وبدء أعراض ضيق التنفس.

وعندما ينخفض مستوى الأكسجين في الدم إلى أقل من 85% يحتاج المريض في الغالب إلى أن يوضع على جهاز التنفس، ويكون جهاز التنفس الصناعي ventilator في هذا الوقت هو الفاصل بين الحياة والموت لهؤلاء المرضى.

بحسب الدراسات البريطانية فإن جهاز التنفس يتمكن من إنقاذ حوالي 50% من مرضى كوفيد-19 الذين هبطت مستويات الأكسجين في أجسامهم إلى مستويات خطيرة.

يعتمد قرار وضع المريض على جهاز التنفس الصناعي على استجابته للعلاج، بالإضافة إلى مستويات غاز الأكسجين وغاز ثاني أكسيد الكربون في الدم.

في بعض المرضي يظهر وضع التنفس الصعب وتبدأ عضلات الرقبة والصدر الإضافية في المساعدة على زيادة سرعة التنفس وكفائته في محاولة من الجسم لتوفير الأكسجين الذي يلزمه.

يقرر الطبيب المتابع وضع المريض على جهاز التنفس الصناعي عندما يرى هذه العلامات، بالإضافة إلى نقص الأكسجين وارتفاع غاز ثاني أكسيد الكربون عن مستوياته الطبيعية وزيادة حمضية الدم نتيجة لذلك.

ما هو جهاز التنفس الصناعي؟

جهاز التنفس الصناعي هو مشغل معقد ودقيق يستطيع المحافظة على استمرار عمل الرئتين، ويقوم بذلك عن طريق توفير هواء غني بالأكسجين للتنفس وضخه بالكمية والضغط الذي يحتاجه كل مريض.

حيث يستجيب جهاز التنفس الصناعي لحاجة كل مريض على حدى وبالشكل الذي يحتاجه ويناسبه. وملحق بالجهاز جزء يضبط حرارة الهواء ورطوبته (جهاز مرطب humidifier).

وبالرغم من أن هذا الجهاز لا يستطيع أن يعالج المرض الذي سبب مشكلة التنفس مثل عدوى كوفيد-19، إلا أنه يتمكن من القيام بوظيفة التنفس ويؤدي عمل الرئتين الحيوي لحياة المريض حتى يتحسن ويتعافى.

وتمتلئ المستشفيات بقصص نجاح جهاز التنفس الصناعي في الحفاظ على الأرواح حتي يتم التعافي والخروج من المستشفى والعودة للحياة الطبيعية.

يمكن أن يتم توصيل المريض بجهاز التنفس الصناعي عن طريق ماسك مثبت على الوجه non-invasive ventilation، أو أنبوبة حنجرية endotracheal tube يتم وضعها من خلال الحنجرة لتصل إلى القصبة الهوائية كما هو موضح بالصورة التالية.

التنفس الصناعي
التنفس الصناعي
bbc

ما هي القراءة الطبيعية لمستوى الأكسجين في الدم؟

القراءة الطبيعية لمستوى تشبع الأكسجين في الدم تتراوح بين 95% الى 100%، ويمكن قياس مستوى الأكسجين في الدم باستخدام جهاز قياس الأكسجين بالنبض Pulse Oximeter.

يحتاج المريض بأي عدوى تنفسية ( مثل عدوى كوفيد-19) البدء بإعطاء الأكسجين الخارجي (عن طريق أنبوية أكسجين موصّله بماسك) عند هبوط مستوى تشبع الأكسجين في الدم تحت 95%.

ويكون الهدف هو الحفاظ على مستوى الأكسجين بين 94%-98% بحسب التوصيات البريطانية .

-مع ملاحظة أن نسبة تشبع الأكسجين المقبولة لمرضى الانسداد الرئوي المزمن ( COPD) تقل عن النسبة المقبولة لغيرهم من المرضى، فتصبح أقل من 94%. ومن الشائع قبول نسب تصل الى 90% او 88% في هذه الفئة من المرضى بهذا المرض الذي يحدث تدريجيا.

ولهذا السبب يختلط الأمر عند البعض فيعتقدون أن مثل هذه النسب القليلة مقبوله في مرضى الهبوط الحاد السريع في مستوى الأكسجين (بسبب عدوى حادة كعدوى فيروس كورونا).

وكما سبق توضيحه فإن انخفاض مستوى الأكسجين عن نسبة 85% يحتاج في الغالب إلى وضع المريض على جهاز التنفس الصناعي بعد تقييم طبي متخصص له، ويساعد ذلك على إنقاذه في العديد من الحالات.

إقرأ أيضا..

زر الذهاب إلى الأعلى