أمراضالأخبار الطبية

الفرق بين الفيروس المخلوي التنفسي وكوفيد والإنفلونزا

يشهد العالم خلال هذه الاسابيع الحالية تزايدا في تسجيل حالات العدوى التنفسية المختلفة التي تتضمن عدوى الفيروس المخلوي التنفسيRSV وعدوى كوفيد-19 وعدوى الانفلونزا ونزلات البرد التي تصيب الاطفال والبالغين أيضا، فما هو الفرق بين هذه الانواع؟

يعتبر تشابه الاعراض الاولية هو المشكلة الاساسية في التفريق بين هذه الانواع، حيث ان جميعها قد يظهر في شكل زكام واحتقان بالانف اوسعال (كحة) و ارتفاع درجة حرارة الجسم.

لكن وبحسب المراكز الامريكية لمكافحة الامراض CDC فإن الفرق الاساسي بين عدوى كوفيد وعدوى الانفلونزا هو وجود احتمالات تأثر حاسة الشم والتذوق المرتفعة مع عدوى فيروس كورونا المسبب لعدوى كوفيد، ذلك على الرغم من أن هذا التأثر قد يحدث نادرا مع الانفلونزا.

ويعاني اغلب البالغين الذى يصابون بالفيروس المخلوي التنفسي من اعراض بسيطة شبيهة بنزلات البرد، لكن العدوى قد تكون حادة وخطيرة عندما تصيب الاشخاص اكبر من 65 عام واصحاب الامراض المزمنة والمناعة الضعيفة.

وقد لوحظ مؤخرا تزايد عدوى الفيروس التنفسي المخلوي في الاطفال بشكل ظهر في العديد من الدول وتسبب هذا الفيروس في تزايد اعدادالاطفال الرضع الذين يحتاجون للعلاج بالمستشفيات.

يوضح خبراء المراكز الامريكية لمكافحة الامراض أن عدوى الفيروس المخلوي التنفسي تسبب مشاكل التنفس التي تظهر في الاطفال الرضع بعمر اصغر من 6 اشهر وتكون في شكل انقطاع التنفس الذي قد يستمر  لأكثر من 10 ثوان  بالإضافة لنقص الشهية وليس بالضرورة أن يكون ارتفاع درجة حرارة الجسم مصاحبا لهذه الاعراض، وقد تظهر مضاعفات تصل إلى الالتهاب الشعبي أو الالتهاب الرئوي.

وما يزيد خطورة الامر هو أن الاعراض قد تبدو بسيطة لكنها تتطور سريعا لتظهر المضاعفات بشكل مفاجيء.

ينصحنا الخبراء في كل الاحوال ومع ظهور اعراض العدوى التنفسية بزيادة الحذر في حالة اصابة الاطفال الرضع وكبار السن واصحاب العدوى المزمنة ونقص المناعة.

وذلك بالإضافة إلى التأكيد على أهمية اللجوء للمساعدة الطبية فور ظهور علامات الخطر التي تتضمن صعوبة التنفس او ارتفاع درجة حرارة الجسم المستمر او ظهور طفح جلدي دموي او التعب والوهن الشديد.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

هل يسبب التعرض للجو البارد الاصابة بالانفلونزا ونزلات البرد؟ – الرأي العلمي

في 6 حالات تزيد أهمية تلقي لقاح الانفلونزا الموسمية

دواء ايفوشيلد للوقاية من كوفيد-19.. ما هي كفاءته؟ وما هي شروط تناوله؟

موضوعات قد تهمك