الأخبار الطبية

أعراض وعلاج وكيفية الحماية من لدغة بعوض النمر الآسيوي الأسود

انتشر في منطقة الشرق الأوسط هذه الأيام بعوض جديد مخطط مثل النمر أطلق عليه بعوض النمر الآسيوي الأسود. البعوضة تسبب أذى بالغ للبشر بسبب قرصتها التي تسبب ألم قوي بالإضافة إلى تورمات بالغة.

وتعود أصول بعوضة النمر الأسود إلى آسيا، لكنها انتشرت في ارجاء العالم من خلال رحلات السفر وتحميل البضائع، وخصوصا من خلال إطارات السيارات.

تحضن البعوضة البيض في ساحة البيت والمتنزه العام في الأماكن الصغيرة الرطبة وأحواض المياه الراكدة مثل أصص الزهور وإطارات السيارات المهملة.

بعوض النمر الآسيوي الأسود يعيش في المناطق الاستوائية والمدارية يمكن لها أن تنقل الأمراض مثل البعوض الذي نعرفه، ولكن ما يزعج الكثيرين أن قرصتها مؤلمة وتحتاج الى فترة أطول لكي تزول آثارها عن الجلد، كما أن الاحمرار الذي تسببه كرد فعل طبيعي من الجسم للقرصة أكبر في الحجم المعتاد لقرصة البعوض وتلتهب وتسبب ورما أكبر وأكثر إيلاما وإزعاجا للناس، ومن الممكن أن تسبب تقرحا في الجلد، لأنها تسبب الحكة المؤلمة، ومن خلال الحكة الشديدة تؤدي الى التهاب شديد في مكان القرصة.

الفرق بين البعوضة المتعارف عليها وبعوضة النمر الأسود الآسيوي

هناك فروقات بين لسعة بعوض النمر الأسود الآسيوي وبين البعوض المتعارف عليه “الناموسة” من خلال حجم ولون مكان القرصة والألم الذي تسببه وما يرافقه من حكة مزعجة.

البعوضة التي نعرفها تزورنا في الليل وتصدر صوتا يحذرنا قبل أن تلدغنا والحبة التي تنشأ مكان اللدغة والقرصة نادرا ما يكبر حجمها وتزول بعد أيام بسيطة ولا تسبب سوى الحكة، ونقلها للأمراض يكون عندما تكون البعوضة تحمل جراثيم وطفيليات من أهمها الطفيل المسبب للملاريا.

بعوض النمر الآسيوي الأسود التي نتحدث عنه أمره مختلف، فهي تزورنا في الليل والنهار وإزعاجها قليل ولا تصدر صوتا، حيث أنها فقط تلدغ وتأخذ دما يكفي غذاء يومها من دون ألم إلا بعد أن تتركك وتترك مكان القرصة وحمة حمراء تزعجك لمدة أسبوع على الأقل ولا ينفع معها الكريمات العادية مثل “البيتافال” وأقراص الحساسية.

السبب الرئيسي للحكة التي يسببها قرص الناموس، هو أن الناموسة تترك بعضا من لعابها في مكان اللسعة، بالتالي كإجراء وقائي يقوم الجسم بإفراز بعض الأجسام المضادة للحساسية مسببا رد الفعل هذا، وكلما كانت البشرة حساسة أكثر زادت الحكة.

أيضا يجب تجنب حك الجلد قدر الإمكان حتى لا يتسبب بتهيجه أكثر وبالتالي يزداد الألم.

إذ ان الحك المستمر يمكن ان بتسبب في جرح في الجلد وما يتبعه من التهاب بكتيري ينتج تقيحا في مكان القرصة وورما يكبر ويكون بحاجة الى مضاد حيوي لعلاجه للقضاء على البكتيريا التي سببت الالتهاب والورم.

Asian tiger mosquito
صور رويترز: بعوض النمر الآسيوي الأسود

انتفاخ لسعة البعوض

يحدث انتفاخ في مكان لسعة البعوض على الجسم، ما يسبب الحكة والاحمرار، ولعلاج هذه المشكلة يمكن استخدام مسحوق الأسبرين، من خلال سحق بعض حبوب الأسبرين وخلطها بالماء حتى تتكون عجينة متماسكة، ثم وضعها على مكان الألم حتى تجف، لكن تجنب هذه الطريقة إذا كنت تعاني سيولة الدم أو تحسسا للأسبرين.

فكيف يمكن مواجهة البعوض بشكل عام في المنزل بوسائل طبيعية؟

دهن الجلد بالزيوت الأساسية العطرية يمكن أن تمثل حلولا طبيعية للتصدي للبعوض وعلاج لدغاته.

أنثى البعوض هي وحدها التي تلسع وليس الذكر فتحتاج إلى الدم من أجل إنضاج بيضها، وتعتمد في ذلك على حاسة الشم لديها، وتنجذب إلى رائحة ثاني أكسيد الكربون الذي نخرجه نحن وقت التنفس ثم تقوم بمهاجمتنا.

رائحتنا هي التي تجذب البعوض وتعتمد على عوامل عدة، منها مستوى السكر في الدم (مرض السكري يجذب البعوض) أو بعض روائح الجسم (مستويات عالية من الستيرويدات والكولسترول وأحماض البوتريك أو حمض اللاكتيك)، فوجود هذه العوامل يجعلنا أكثر أو أقل ملاءمة للسع البعوض.

طاردات البعوض

زراعة بعض النباتات العطرية يمكن أن يساعد على طرد البعوض مثل نبات إبرة الراعي، ويمكن أن تكون عملية زراعته أو وضعه في أحواض صغيرة بالقرب من الأبواب والنوافذ فعالة جدا، والشيء نفسه ينطبق على عشب الليمون والنعناع البري والخزامى والريحان. ويعد القرنفل مبيدا طبيعيا للحشرات.

أما عن كيفية علاج لسعات البعوض فيمكن وضع قطعة من الثلج على مكان اللسعة ما يخفف الحكة، ويعد كيس الشاي الساخن علاجا جيدا، وحتى وضع الماء الدافئ على اللسعة، وكذلك استخدام فص من الثوم أو قطعة من البصل يمكنه أن يضع حدا للحكة. ما سبق كان عن البعوض بشكل عام، ولكن في بعوض النمر الأسود يمكننا إضافة هذه المعلومات التي أخذناها من منشور وزع في دولة مجاورة.

بعوضة النمر الآسيوي (Aedes Albopticus) سوداء اللون ذات الخطوط البيضاء والصفراء الدقيقة على الرجلين والصدر، وتسمى النمر الآسيوي أيضا (Asian Tigris). وتلسعنا خلال ساعات النهار.

دور بعوض النمر الآسيوي الأسود في انتشار الجراثيم الناقلة للأمراض

تنتشر بعوضة النمر الآسيوي في أرجاء آسيا وإفريقيا وأميركا وتنقل بين البشر بعض الجراثيم المسببة للأمراض، منها حمى الشيكونغونيا (Chikungunya) وحمى الضنك (Dengue fever) وفي بعض الأحيان حمى غرب النيل أيضا.

ليس من المستبعد أن حمى غرب النيل قد تنتقل من خلال بعوضة النمر الآسيوي، كما أن البعوضة المعروفة تضع بيوضها في المناطق المائية والرطبية، إلا أن هذه البعوضة يمكن أن تضع بيوضها في مناطق شبه رطبة، لأن بيضها يتحمل فترات جفاف طويلة ثم تفقس وتعيش في المياه الراكدة. ولدى بلوغها تخرج من المياه وتسبب للإنسان موجات من اللسعات والألم.

إذا تواجدت البعوضة بالقرب من الناس المصابين بالأمراض المعدية، تستطيع البعوضة نقل جرثومة المرض إلى الناس الآخرين.
أهم وسيلة لانتشار بيض البعوضة في العالم يتم من خلال تراكمه في أصص الزهور والحاويات وأوعية المياه الراكدة.

نصائح للوقاية من لسعة بعوضة النمر الآسيوي الأسود

هناك بعض الطرق المتبعة للوقاية من لسة بعوضة النمر الآسيوي الأسود ومنها:

  • ارتداء ملابس طويلة تغطي الأيدي والأرجل
  • استخدام مستحضرات طاردة للبعوض
  • الابتعاد عن مناطق تواجد برك مياه مثل البرك المائية وبرك الأطفال

كيفية علاج لدغة بعوضة النمر الآسيوي الأسود

يتوجب زيارة طبيب جلدية مختص في حال تعرضت للدغة بعوض النمر الآسيوي الأسود

  • حبوب مضادة للحساسية
  • استخدام كريمات مضادة لالتهاب الجلد لعلاج الأمراض الجلدية
  • وضع كمادات من الماء البارد على مكان اللدغة

أعراض لسعة بعوض النمر الآسيوي الأسود

تتضمن أعراض الإصابة بلغة بعوض النمر الآسيوي الأسود ما يلي:

  • حكة شديدة
  • احمرار في الجلد المحيط باللدغة
  • تورم وانتفاخ في المنطقة التي تعرضت للدغة

 دورة حياة بعوض النمر الآسيوي الأسود

مناطق انتشارها الطبيعي في المناطق المدارية، إذ تقيم البعوضة طبيعيا في مياه الأمطار المتراكمة في الفراغات داخل الأشجار. وفي المناطق الأخرى يتطور بيض البعوضة في المياه الراكدة في الحاويات والصحون وأصص الزهور وإطارات السيارات والأحواض، وفي مياه البقر والقطيع وكل وعاء تجمعت فيه المياه، إما في مناطق العامة أو في ملك الخاص.

تضع أنثى البعوض البيض في هوامش الحاويات فوق المياه، لكن البيض يصمد فترات من الجفاف حتى يفقس بعد التعرض للرطوبة والظروف البيئية المناسبة.

وتعيش اليرقانة والخادرة في المياه وهي تتنفس الهواء العادي. أما البعوضة البالغة فتتميز بالجسم أسود اللون ذي الخطوط البيضاء والصفراء الدقيقة على الرجلين والصدر.

نشاط بعوض النمر الآسيوي الأسود

ساعات النهار والمغرب خارج البيت في مسافات قصيرة لا تزيد على بضع مئات الأمتار في مناطق نباتية وبالقرب من الأرض، وتعمر البعوضة أسبوعا أو أسبوعين، والبعوضة نشطة خاصة في ساعات بعض الظهر والمغرب خارج البيت ولسعتها مؤلمة ومزعجة وقد تلسع البعوضة الواحدة مرات عدة في النهار وتطول مدة الاحمرار الذي تسببه مقارنة بالبعوض الذي نعرفه.

ما هو شكل الجديري المائي عند الاطفال (بالصور)؟ وكيف ينتقل؟ 

5  أطعمة من الخطر تناولها أثناء الحمل وما قدر القهوة والشوكولاتة المسموح بتناوله للمرأة الحامل؟

متى تكون حقنة الهواء مميتة؟ وما هي الجلطة الهوائية؟

موضوعات قد تهمك