أمراضالأخبار الطبية

علماء غربيون يحاولون ابعاد المثليين عن وصمة جدري القرود ولكن..

منذ بدأ جدري القرود انتشاره خلال ربيع هذا العام حتى أصاب الآلاف وهناك سؤالين مهمين يشغلان العلماء أولهما: لماذا لم يستطع فيروس جدري القرود أن يتعدى حدود اماكن توطنه في وسط وغرب افريقيا من قبل؟

وثانيهما لماذا ينتشر بشكل أساسي بين الرجال المثليين ومن خلال العلاقات المحرمة وتشكل هذه الفئة أغلب حالاته؟

وفيما يبدو أن إجابتي هذين السؤالين متقاربتين وهي أن الفيروس قد يكون وجد طريقا لشبكة العلاقات بين المثليين الرجال وبطريقة انتشار تجعله لا يتنشر للمجتمع بشكل عام.

ويؤيد هذا السلوك دراسة وبائية بريطانية نشرت خلال الاسبوع الماضي ووضح فيها باحثو كلية لندن للطب الوقائي وطب المناطق الحارة أنه من المتوقع  أن يتزايد الانتشار الوبائي الحالي لجدري القرود  إذا لم يتم قطعه.

كما وضحت الدراسة أن الخطر لا يزال ذو قدر قليل بالنسبة للمجتمع بشكل عام.

ويخشى العلماء في الغرب من أن تناقل الحقيقة حول هذا الانتشار سيؤدي لوصم المثليين الرجال بعدوى جدري القرود والتي تنتقل عن طريق اللمس والاتصال المباشر.

منذ بدء مايو الماضي سجلت حوالي 2000 حالة من جدري القرود في أكثر من 30 دولة حول العالم وذلك خارج مناطق التوطن  الطبيعي للفيروس المسبب لهذه العدوى.

وما لا يمكن إنكاره أن الغالبية العظمى من هذه الحالات كان لرجال مثليين، فمثلا في استبيان بريطاني شارك فيه 152 مريض بعدوى جدري القرود ظهر أن 151 حالة من ضمنهم كانت لرجال مثليين، والحالة المتبقية كانت لرجل رفض أن يجيب على هذا السؤال.

ويحذر بعض الخبراء من أن رفض ربط جدري القرود بالرجال المثليين  قد يزيد من تأخر المرضى في السعي للوصول للعلاج الطبي مما قد يزيد من خطر  انتشار العدوى والتي يمكن أن تتطور  لتصيب الأشخاص في المجتمع بشكل عام.

ومهما كانت هناك أصوات تسعى لحماية هذه الفئة  فالحقيقة العلمية والطبية تفرض نفسها وارتباط هذه العدوى بالعلاقات المثلية المحرمة هو أمر واضح للعلماء ولا يمكن نفيه.

ومع هذا فلابد من ملاحظة أن أفراد الأطقم الطبية والافراد الذين يعيشون في منزل واحد مع المرضى قد يكونون في خطر التعرض للعدوي.

وقد نشرت مراكز مكافحة الامراض في الولايات المتحدة مؤخرا نصائح  للمسافرين للوقاية من عدوى جدري القرود (تفاصيل أكثر).

إقرأ أيضا على طب اليوم..

جدري القرود | ما هي الادوية واللقاحات المتوفرة؟ – علاج جدري القرود

 الطفح الجلدي عند الاطفال| 5 أنواع دون الحكة أو ارتفاع درجة الحرارة-بالصور 

لماذا بدأ جدري القرود في الانتشار في اوروبا مؤخرا؟ تحليل علمي

ظهور جدري القرود في لبنان، فما أهم 4 نصائح وقائية للمسافرين؟

موضوعات قد تهمك