الأخبار الطبية

جدري القرود | أكثر من 1000 حالة اكتشفت في 29 دولة

أصدرت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض CDC تقارير تهدف للتوعية بطرق انتشار فيروس جدري القرود بعد أن وصلت الحالات العالمية من العدوى إلى أكثر من 1000 حالة في حوالي 30 دولة.

تضمنت التوصيات تجنب مخالطة المرضى وذلك يتضمن ظهور الطفح الجلدي للمرض على الجسم سواء كان في المنطقة التناسلية أو في مناطق الجسم الأخرى .

وحذرت التوصيات من ملامسة الحيوانات البرية الحية أو الميتة خاصة القوارض مثل الفئران والسناجب والثدييات مثل القرود وما شابهها.

وقد أصدر الخبراء الامريكيون نصائح مفصلة للمسافرين للمساعدة على الوقاية من الاصابة بعدوى جدري القرود أثناء السفر (تفاصيل أكثر).

حتى يوم الاثنين 6 يونيو فقد تم تسجيل اجمالي 1,019 حالة من عدوى جدري القرود خارج مناطق توطنها المعروفة في وسط وغرب أفريقيا ولم ترتبط أغلب هذه الحالات بالسفر لهذه المناطق وهو ما يجعل هذا الانتشار العالمي هو الأول من نوعه.

اكتشفت أغلب هذه الحالات في بريطانيا (302) يليها اسبانيا والبرتغال وكندا والمانيا، كما وصلت الحالات إلى ودولتي الامارات والمغرب العربيتين (تفاصيل أكثر).

بالرغم من هذا الانتشار العالمي المتزايد  فقد وضح خبراء منظمة الصحة العالمية أنهم لا يتوقعون أن يتحول لجائحة عالمية، وأنه لا يمكن مقارنة الوضع الوبائي الحالي لفيروس جدري القرود بما حدث مع عدوى كوفيد-19 (تفاصيل أكثر).

وذلك لأسباب علمية موضحة في المقال بالرابط التالي: جدري القرود | هل يجب أن نقلق بحسب الأدلة العلمية الحالية؟ – تحليل خاص

ومع ذلك فإن الحذر الذي يتمثل في تقصي الحالات بدقة وتحديد مدى انتشار هذه العدوي الفيروسية هو أهم ما يوصى به لمتابعة الوضع الوبائي والتصرف المبكر في حال نشوب أي تغيرات غير متوقعة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

جدري القرود | ما هي الادوية واللقاحات المتوفرة؟ – علاج جدري القرود

الامارات تعلن عن اكتشاف حالات عدوى جديدة ب جدري القرود

ما هو شكل الجديري المائي عند الاطفال (بالصور)؟ وكيف ينتقل؟ 

أخطر 10 فيروسات قاتلة للبشر

موضوعات قد تهمك