الأخبار الطبيةوزارات الصحة

جدري القرود | هل يجب أن نقلق بحسب الأدلة العلمية الحالية؟ – تحليل خاص

ما هي طريقة انتقال جدري القرود بين بين البشر؟

صرحت منظمة الصحة العالمية يوم السبت أنها تتوقع انتشار جدري القرود بشكل أوسع  وظهور حالات منه في مناطق لا تُعرف بوجوده في الاصل وذلك في اجتماع طاريء مؤخرا، فهل يعد ذلك سببا للقلق البالغ؟

حتى يوم السبت 21 مايو تم تسجيل 92 حالة مؤكدة من جدرى القرود عالميا، وهناك 28 حالة أخرى محتملة. كل هذه الحالات رصدت في دول لا يتوطن فيها هذا الفيروس ولا ترتبط بالسفر بالمناطق الأفريقية التي يتوطن فيها، ذلك بحسب تقرير صدر من الامم المتحدة.

أضاف التقرير: “إن الأدلة الحالية تشير إلي تزايد انتقال الفيروس بين البشر في الأشخاص الذين يحدث بينهم اتصال مباشر مع حالات مريضة”.

 هل يجب أن نقلق بحسب الأدلة العلمية الحالية؟

بالرغم من الاجتماع الطارئ الذي عقدته منظمة الصحة العالمية إلا أن  الأدلة العلمية الحالية لا تشير إلى خطورة بالغة أو تهدد بظهور جائحة عالمية إلي الآن وذلك للأسباب التالية:

طريقة انتقال جدري القرود بين بين البشر..

بالرغم من أن جدري القرود مرض معدي إلا أنه يحتاج إلى اتصال قريب ومباشر حتى ينتقل بين البشر فلا يمكن مقارنته بفيروس كورونا مثلا.

وبحسب تصريحات خبراء منظمة الصحة العالمية فيبدو أن الشكل الذي ينتشر منه حاليا يتعلق بالاتصال الجنسي، وبمعنى آخر هو نوع تناسلي.

وبشكل أساسي ظهرت الحالات الحالية في الرجال المثليين (عن طريق الاتصال الجنسي المحرم دينيا بينهم)، حسبما أشارت تقارير مركز مكافحة الامراض الاوروبية ECDC.

وهو ما دفع المراكز الاوروبية لتحذير هذه الفئة بالتحديد من هذه العدوى. فأغلب الحالات التي تم اكتشافها للآن رصدت في عيادات الصحة التناسلية.

يمكن التعرف علي الاعراض في المقال بالرابط التالي: الصحة العالمية | انتشار مقلق ل “جدري القرود” وتزايد في عدد الحالات

عدوى جدري القرود بسيطة في أغلب الحالات واعراضها واضحة..

يسبب جدري القرود عدوى بسيطة في أغلب الحالات ،كما أن اعراضها واضحة وتتميز بطفح جلدي واضح. يمكن التعرف علي الاعراض في المقال بالرابط التالي: الصحة العالمية | انتشار مقلق ل “جدري القرود” وتزايد في عدد الحالات

الطفح الجلدي المصاحب لجدري القرود
الطفح الجلدي المصاحب لجدري القرود
bolnews

ذلك بالإضافة أن السلالة التي تنتشر حاليا بحسب التقارير البريطانية هي السلالة الأقل خطورة من فيروس جدري القرود والتي تسمى  سلالة غرب افريقيا و تقدر احتمالات الوفاة التي تصاحب العدوى بها بحوالي 1%.

أما السلالة الثانية وهي سلالة الكنغو فهي الأكثر خطورة، حيث ترتبط باحتمالات وفاة تقدر بحوالي 10%.

تصريحات لجنة منظمة الصحة العالمية الطارئة..

وضحت لجنة منظمة الصحة العالمية الطارئة التي عقد اجتماعا طارئا بسبب انتشار جدري القرود أنها ليست من النوع المسؤول عن الاعلان عن الازمات الصحية العالمية الدولية الشبيهة بجائحة كورونا.

وأضافت اللجنة أن سبب الاجتماع الطاريء هو البحث في احتمال وجود حالات قد تنقل العدوى بالرغم من عدم ظهور اعراض واضحة عليها.

وأيضا في سبيل وقاية الأطقم الطبية حيث أن العدوى تنتقل من خلال الفيروس الذي قد يتم افرازه من الطفح الجلدي للمريض أثناء الفحص.

وبالفعل قد بدأت بعض الدول -منها بريطانيا-  في تقديم تطعيم الجدري (ضد فيروس من نفس عائلة فيروس جدري القرود) إلى أفراد الأطقم الطبية.

إقرأ أيضا على طب اليوم: حكايات ريفية وراء قصة نجاح لقاح الجدري بعد أن قتل مئات الملايين

جدري القرود بختلف عن كوفيد-19 واللقاحات متوفرة..

يختلف انتشار جدري القرود حاليا وبشكل بالغ عن الايام الاولى لانتشار فيروس كورونا SARS-CoV-2 المسبب لكوفيد-19.

وذلك ليس فقط لأن فيروس جدري القرود لا يتنشر بالسهولة التي ينتشر بها فيروس كورونا، لكن أيضا بسبب توفر اللقاحات التي يمكنها أن تحمي من هذه العدوى والتي استخدمت بنجاح ضد فيروس الجدي القاتل وانقذت البشرية من خطرة من قبل.

ومع ذلك فهذه الانتشارات الوبائية الحالية تحتاج لاهتمام العلماء ومتابعتهم، وذلك تحسبا لحدوث أي تطورات غير متوقعة و في سبيل عدم التأخر في تقديم اللقاحات للفئات التي تحتاجها.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

لماذا بدأ جدري القرود في الانتشار في اوروبا مؤخرا؟ تحليل علمي

ما هو شكل الجديري المائي عند الاطفال (بالصور)؟ وكيف ينتقل؟ 

أخطر 10 فيروسات قاتلة للبشر

التهاب الكبد الغامض في الاطفال يصيب 600 طفل ويصل إلى 34 دولة

موضوعات قد تهمك