أخبار طبيةادوية

ترخيص دواء بالفم لعلاج مرض العضلات (التصلب الجانبي الضموري) FDA

كيف يحدث مرض التصلب الجانبي الضموري؟ 

أعلنت وكالة الغذاء والدواء الامريكية FDA يوم الخميس 12 مايو ترخيص دواء راديكافا او-ار-اس  Radicava ORS وهو عبارة عن محلول معلق يتم تناوله عن طريق الفم لعلاج مرض التصلب الجانبي الضموري ALS.

راديكافا او-ار-اس هو الشكل الذي يتم تناوله بالفم من حقن راديكافا التي يتم تم ترخيصها عام 2017 يتناولها المريض عن من خلال حقن المحاليل الوريدية.

التصلب الجانبي الضموري هو أحد أمراض الضمور العصبي التي تؤثر على الأعصاب والعضلات, ويسمى أيضا مرض لوجيريج Lou Gehrig`s disease.

وذلك على إسم لاعب بيسبول أمريكي أصيب به في  القرن الماضي، وهو نفس المرض الذي يعاني منه لاعب الكرة المصري الشهير مؤمن زكريا.

كيف سيتم تناول راديكافا او-ار-اس؟

يمكن تناول محلول راديكافا او-ار-اس في المنزل بعكس التحضير الأقدم، ولكن يلزم أن يكون ذلك صباحا بعد صيام طيلة فترة الليلة السابقة.

ويوضح الترخيص الكورس العلاجي الذي يتكون من دورة أولية 14  يوم يتم تناول الدواء يوميا فيها، ويتلو ذلك فترة راحة لمدة 14 يوم،

ويتلو ذلك دورات تتكون كل واحدة من فترة من تناول الدواء يوميا لمدة 10 من اصل 14 يوم يتلوها فترة راحة 14 يوم.

كيف يحدث مرض التصلب الجانبي الضموري؟ 

يهاجم مرض التصلب الجانبي الضموري الخلايا العصبية الحركية في المخ والحبل الشوكي، مما يؤثر على التحكم في حركة العضلات الإرادية في الجسم.

المخ والحبل الشوكي (الجهاز العصبي المركزي) Source: azneuromod
المخ والحبل الشوكي (الجهاز العصبي المركزي)
Source: azneuromod

يقصد بالتصلب التليف والتيبس بالخلايا العصبية، أما كلمة الجانبي تشير إلى موقع التصلب الذي يحدث في المناطق الجانبيه من الحبل الشوكي.

وكلمة الضموري (amyotrophic) كلمة يونانية تعني ”بدون غذاء للعضلات”، ويقصد بها فقد الإشارات العصبية التي تصل للعضلات في الحالات الطبيعية كما هو موضح بالصورة التالية.

التصلب الجانبي الضموري
التصلب الجانبي الضموري
alwaysayurveda

يصيب التصلب الضموري الجانبي الأشخاص في عمر متوسط في الغالب، إلا أنه في حالات أقل يصيب الأعمار الصغيرة أو كبار السن.

يمكن التعرف على اسباب التصلب الجانبي الضموري المحتملة والاعراض والعلاج في مقال طب اليوم بهذا الرابط: مرض التصلب الجانبي الضموري |ما أسبابه؟ وكيف يؤثر على حياة المريض؟ وما العلاج؟

إقرأ أيضا على طب اليوم..

دراسة تربط بين الرياضة العنيفة و مرض التصلب الجانبي الضموري ALS 

دراستان جديدتان تعطيان أملا لعلاج مرض مؤمن زكريا; التصلب الجانبي الضموري

ما هو مرض التصلب المتعدد “التصلب اللويحي”؟ وكيف يحدث؟

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى